๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط 980591
العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط 980591
العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية
๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط

اذهب الى الأسفل

منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط Empty منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط

مُساهمة من طرف آمال عوّاد رضوان 21/6/2009, 9:12 pm

الكرمل –الوسط اليوم- تقرير: آمال عوّاد رضوان


أقام منتدى الحوار الأدبي ندوة يوم الخميس الموافق 8-1-2009 ، تكريمًا للفنان الممثل المسرحي والكاتب عفيف شليوط، وقد تناولت الندوة كتاب مسرحيته (بموت اذا بموت)! فتزامنا مع أحداث غزة، والإيمان بالتشبث بالحياة وتجاوز كل المحن الملمة بإخوتنا وبهذا الشعب، واستهلت الندوة بالوقوف دقيقة صمت وحداد، على أرواح إخوتنا الشهداء وأطفالنا الأبرياء في غزة!

افتتح الندوة د. فهد أبو خضرة بكلمة تعزية ومواساة لإخوتنا في غزة، كمدخل للحديث عن الموت وعن الكتاب المطروح في الندوة، وتحدث عن مسرح الحياة المعاش بشكل عام، وعن المسرح والتمثيل بشكل خاص، وعن الكاتب المسرحي الفنان عفيف شليوط المتميز في كتابه هذا، إذ جمع بين الكتابة والتمثيل في المسرح، وأكد على أن المسرحية هي ليست فنا عربيّ المنشأ، وليست من موروثاتنا الأدبية، فليس هناك بتراثنا فن مسرحي، سوى بعض حواريات أو مسرح خيال الظل، ففكرة المسرح مستوردة من الغرب. ففي عام 1848 ظهرت أول مسرحية مترجمة البخيل لمارون النقاش بلبنان، وكان الاعتماد المسرحي على أسلوب مسرح أرسطو، أي الكتابة التي تجعل السامع والمشاهد يقرأ ويتطهر، أما أسلوب بريخت المسرحي فقد توجه بمسرحيته إلى الفكر وليس الى العاطفة، فجعل المشاهد يفكر ويخلص إلى نتائج، لذلك فالمسرحيات المكتوبة على طريقة بريخت مرفوضة، وقد تم التوجه الأكبر إلى المسرح الأرسطي! واليوم فإنّ المسرحية الأرسطية هي المسيطرة بالعالم، من خلال التأثير على المشاهد عاطفيا خاصة بالفترة الرومانسية، وكي يصل الكاتب إلى هذا التأثير المطهر، فهو يستخدم الإيهام بالحقيقة من خلال الأضواء والديكور والملابس والمؤثرات الأخرى، وكلما زاد الإيهام يكون التأثير أكبر بشكل واع وغير واع، فالمسرح أقدر من السينما والتلفزيون بالتأثير، لأن المشاهد أمام بشر حقيقيين وأشخاص لدرجة الخداع، كأنه جزء من الحياة وكأن المشاهدين أمام حدث حقيقي، وهناك من يحاول في كل المجالات كسر الإيهام والقواعد السابقة من المسرحية، لأن التأثير مباشر في المسرح وعلى المتلقي، فيحذرون ويتحاشون استخدام العنف والقتل إلا خارج المسرح، من ناحية مجريات الأحداث المرئية، لكن في الفترة الرومانية فقد كان يستبدل الممثل بأفراد ممن حكم عليهم بالإعدام، أو بالعبيد، ليتحقق المسرح والحياة في نفس الآن!

لم يكن العرب بشكل عام من عشاق المسرح ومن مثقفيه، لذا لم يحظ المسرح قديما وحتى حديثا بثقافة المسرح وتشجيعه، ومن حيث إقبال الحضور والمشاهدين، إلا فيما ندر لمسرحيات قد يكون هدفها التهريج والفكاهة والتنفيس دون عمق للمضمون، وحتى هذه الآونة لم يبحث موضوع الإقبال على المسرح والتمثيل، ولا زال عندنا الوضع غير مشجع، رغم أن المسرح يواكب ويرافق الحضارة، ولا زال هذا الجانب على قلته يحتاج إلى دعم وتشجيع، فنحتاج إلى مبادرات مكثفة لتشجيع المسرح الملتزم والنصوص المسرحية الهادفة البناءة، اعتمادا على مقولة: أعطني مسرحا وخذ شعبا واعيا، فنحن بحاجة الى تثقيف مسرحي، وقاعات تناسب العروض المسرحية، وكذلك كوادر مؤهلة للتمثيل، وتغطية مادية، لأن تكلفة المسرح عالية جدا!

ثم كانت كلمة الأديب رشدي الماضي – قراءة كتاب بموت إذا بموت للمسرحي الكاتب عفيف شليوط قال فيها :
ينضوي تحت راية مفهوم الأدب هذا الإبداع المسرحي، لكونه يشكل إضافية قيمية وأخلاقية لتاريخ الإنسان وحاضره ومستقبله، من خلال بحثه الدائم عن الحقيقة، ومن الضروري بمكان أن يطغى عنصر الأدبية عليه، هذه الأدبية التي تتحقق، إذا أدخلنا النص برفق إلى عالمه ولم يبق معنا، وهذا ما لمسته أثناء سفري في دروب مسرحية بموت إذا بموت لكاتبنا الفنان المسرحي والممثل عفيف شليوط، فهو كما أعرفه كاتب ينفعل بهموم واقعه، فيكشف عن طبيعة إيجابيات هذا الواقع وسلبياته، سواء من الخطوط العريضة العامة أو التفصيلات الجزئية، ,التي يطرحها بأسلوب فيه الكثير من الدعابة والمرح والفكاهة الشائقة، فعنوان المسرحية الذي يعتبره إمبرتوايكو مفتاحا تأويليا، ومرسَلة متعالقة مع النص، فيه الخيال الحي والإيحاء والإغراء، ونجح في خلق انطباع أولي عند القارئ، كذلك البداية التي مهد لها بتحديد نوع العمل الدرامي، بأنه من أسرة الكوميديا، ثم يأتي الوسط الذي أزم الفعل الدرامي، أما الشخصية المحورية الملك، وهي العمود الأساس، وبها يجري الحدث، ويقوم على صياغته لها ملامح وقسمات عامة وتفصيلية خارجية وداخلية، وترتبط عضويا مع سائر الشخصيات، وقد نجح الكاتب في جعل النهاية تفك عناصر الصراع، وتصل إلى الحل النهائي، كل ذلك في حبكة جعلت الأزمة تنشأ، نتيجة صراع الشخصيات فيما بينها أو مع واقعها، هذا ناهيك عن الحدث الذي شكل الأرضية الفكرية التي نهض عليها بناء المسرحية، وقد راعى المؤلف أن يجيء الوعاء اللغوي ملائما للسرد الحكائي وللبناء القصصي!
التحية لك يا رفيقي ودوما إلى الاعلى في سلم العلا المسرحي تأليفا وتمثيلا

أما الناقد المسرحي نايف خوري فتحدث عن الرؤية الأدبية والثقافية والحضارية التي تعامل بها عفيف شليوط بالمسرح وقال: أنه يكتب ما يجول بخاطره وما يأتيه فورا، وهو يرتجل أكثر مما يرسم إلى البعيد، إلاّ في هذه المسرحية، وإن فعل فلذلك أبعاد تعتمد على عنصرين أساسيين:

العنصر الأول يأخذ رؤية واقعية اجتماعية، وحاجة للتعبير والإصلاح مع جانب ساتيري ساخر، والعنصر الثاني يأتي من خلال رد فعل الجمهور المباشر، فيكون تدخل في أحداث المسرحية وتحذير بعض المشاهدين والتدخل كما لو كان الأمر واقعا!

المسرح يتألف من إنسان يقوم بعمل ما أمام شخص على الأقل، وتفاعل المشاهد هو أساس التمثيل، وعفيف شليوط يعتمد على هذا الظرف اعتمادا كبيرا، فينسق ويرتب ويأتي بخلاصة من خلال مشاهديه، فهناك مسرحيون استخدموا جمهورا بالتفعيل والتحريك وإقحامهم وإدخالهم بالتجربة التطهيرية الحية والفورية، وعفيف قام بعرض هذه المسرحية مرات كثيرة خلال سنوات، وغلفها ونسّقها سابقا قبل أن يصدرها بكتاب!

الموت رافق الخليقة فما البعد في الفكرة؟ من أشهر حالات الموت كان بمسرحية فاوست، حيث يبيع روحه للشيطان بإرادته، فقد اختار الموت واتجاه الموت، وهذا تحقيق للإرادة الفردية للإنسان كمثل الانتحار، لكن بالمسرحية هذه لا يوجد انتحار، إنما هناك شخصيتان تلعبان الدور للموت الرمزي العُمّاد، فالحمّام مطابق للعمّاد والغسل والتطهير، وشعوب السيخ مثلا في الهند تعتبر الاغتسال كالموت، أي الاغتسال من الإنسان القديم وإحياء الجديد، فالتطهير والموت هما عمليّتا التحوّل والإتيان بعالم جديد وإنسان جديد، فيتحول الرئيس من خائن بعد عماده إلى وطني!

الموت هو لحظة، وفي إحدى المؤتمرات الطبية باليابان، تحدثوا عن آخر المستجدات الطبية، وطلبوا بنهاية النقاش الاستماع إلى أحد رجال الدين فقال: يمكنكم إحداث ما تريدون بجسم الإنسان إلا شيئين هما: العثور على مكمن الروح، والآخر هو إرجاع الروح إلى مكانها حين خروجها!

واليوم نحن نشهد المجازر والمآسي بالعالم، وخاصة في هذه الأوقات العصيبة في غزة، وقد بلغ عدد الضحايا حتى هذه اللحظة أكثر من 750 ضحية، كما نشهد ضحايا حوادث طرق وضحايا قتل متعددة، فالكائن الحيّ الذي يتنفس، فجأة يتحوّل إلى رقم دون كيان، فعملية الموت تأخذ منحى رقميا ليس إلا! وكان السيّد المسيح قد أتى إلى تينة غير مثمرة فقال: كل شجرة لا تثمر تقطع وتلقى في النار، وهكذا الإنسان الذي لا ينجز هو ميت ولا يذكر بعد مماته، ومن هنا فالمسرحية يجب أن تأخذ جوانب أوسع للفكرة والنص، كما يجب إعطاء النص أبعادا أخرى إلى ماوراء الموت، فهل نحن أحياء أموات، أم أموات أحياء، أم أحياء ننشد الحياة؟ نأمل ألاّ يزيد عدد الضحايا وتحوّلهم إلى أرقام، ونرجو ألاّ يزيد توطيد الخسارة والبتر والقطع لذكره امام هاوية مظلمة ومجهول معتم، فقد اتجهت المسرحية إلى الظلام والنور، فالظلمة هي رمز الموت والمدافن والكهوف والمغر، كما نتوخى القيامة لنستنير ويخفف الضوء وطأة الموت، لكن الهندوس لا يؤمنون بالموت، وإنما بالتقمص والتحوّل وخلود الروح وعدم الموت، ووصل الاعتقاد إلى ولوج الروح في كائنات حية كالشجر والحيوانات، لذا نجدهم يتكمّمون خشية من جراثيم بالهواء، لإيمانهم بخلود الروح، وفكرة التحوّل تعطي أبعادًا أخرى، في العقاب والثأر والانتقام من أصحاب المعاصي! وبشكل عام، المشاهد بالمسرحية مرتبطة ومترابطة، لكن تحتاج إلى توسيع وإشباع أكبر، وإعطاء الأبعاد الظاهرة والخفية للمتفرج والقارئ!

شارك عدد من الحضور بتعقيباتهم: وجيه عوض - رياض حسون- هيام قبلان - سعاد قرمان - آمال رضوان- ناظم حسون - ناديا صالح- وهيب وهبة- امين القاسم - نظير شمالي - زيدة عطشي- كمال برغوثي - إيزابيل

واختتم اللقاء المحتفى به الفنان عفيف شليوط، فشكر الحضور وتحدث عن علاقته بالمسرح، وكيف نمت هذه البذرة من خلال أستاذه البروفيسور ماجد الحاج، وتابع بأن المسرح هو ليس فقط جزءا من الثقافة، بل جزءا من الحضارة والديانة، فالنصوص المسرحية اليونانية عمرها اكثر من 2500 سنة، ورغم الفارق الزمني البعيدين، فلا زلنا نتداولها ونتمتع بها، وما قصدته في مسرحيتي هو الاستماتة وليس الموت أو الخوف منه لدرجة الهوس، كما يفعل بعض الأغنياء، ممن يدفعون لأطباء من أجل تجميد حيواتهم لفترة أطول! وتحدث عن اللغة العامية والفصحى في المسرحية من أجل تبسيطها للفئات، إذ إن المسرح يُكتب لا ليُقرأ فقط بل ليُمثل، فالمسرح الذهني فشل لأنه فكري قابل للقراءة لا للتمثيل، وأهمية اختيار العنوان المناسب واللبق والمشوق للمسرحيات، من أجل استقطاب اهتمام الحضور، ولم يغفل عن تمثيل جزء قصير من المسرحية، كما ونوّه إلى ملاحظة غاية في الأهمية والخطورة، وهي المحاولات المدسوسة في تسييس وتوجيه وتأطير الثقافة بفئاتها!

نقلا عن موقع الوسط اليوم
http://www.alwasattoday.com/viewone.php?id=2310
آمال عوّاد رضوان
آمال عوّاد رضوان
شاعرة
شاعرة

انثى
عدد الرسائل : 52
العمر : 104
البلد الأم/الإقامة الحالية : فلسطين
الشهادة/العمل : أزرع الحروف
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى