๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي 980591
العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي 980591
العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية
๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي

اذهب الى الأسفل

حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي Empty حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي

مُساهمة من طرف العبيدي جو 10/12/2008, 5:32 am

حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي


حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي Intissarsabri
حوار مع الإعلامية والشاعرة الفنانة انتصار صبري


حاورتها : لمياء البجاوي
حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي 1313155
لمياء البجاوي


هي الروح بمعنى نقائها وسموها .. هي الطفولة .. هي الفن والجمال .. هي اللوحة المليئة بالتفاصيل المتداخلة أحيانا تبدو كوجع وأحيانا أخرى كأنها الشمس ببهائها وإشراقها .. هي الصوت الرقيق حينما تتكلم ، هي الرأي الصادق عندما تقول ، وهى الجدية .. عندما تتبنى موقفاً ، هي الصداقة .. فهي المعنى الحقيقي للصديقة .. هي الحلم والتأمل .. وهى الكثير .. الكثير .. هي الشاعرة والفنانة التشكيلية والإعلامية انتصار صبري .. هي الموهبة التي تنضح بأرقى أنواع الفنون مع الكلمة واللون والحديث .. تلك ضيفتنا القريبة منا ولنقترب منها أكثر فى حوار يعكس شفافيتها وتألقها


1/ والبداية دائماَ .. من هي انتصار صبري الإنسانة والمبدعة ؟
أولا دعيني أتوجه بالشكر والتقدير لكِ أستاذة لمياء البجاوي على لفتتك الطيبة وكلماتكِ التي كانت وسام أتقلده من إنسانة مثالية وراقية مثلكِ وسعادتي لا تستطيعالسطور تحملها ، وأنا أتوجه إليكِ بالحب والتقديروصدقيني مهما مدحت فيكِ سيظلمدحي ناقصا فاعذريني سيدتي إني ارتبكت من جمالكِ والتزمت الصمت فالصمت في حرم الجمال جمالمن هي انتصار صبري الإنسانة والمبدعة ؟أنا إنسانة بسيطة ..متواضعة قد أخطأ وقد أصيب ولكني معتزة بشخصي جدا ولا أشبه نفسي بأحد وعندي ثقةبنفسي كبيرة , قد يتفهما البعض خطأ إنها نوع من الغرور ولكن يجب أن أوضح أن نفرق منهو الشخص المغرور و من هو الشخص الواثق من نفسه .. فالمغرور يقول نفس الكلام .. والواثق من نفسه يقول نفس الكلام ...و رغم أن هناك فرق كبير بين الغرور و الثقة إلاإنهما قريبين من بعض ..لان الثقة بينها و بين الغرور شعره رقيقة .. إذا تجاوزهاالإنسان أصبح في زمرة المغرورين ..و إذا حافظ على منزلته يبقى في زمرة الواثقين منأنفسهم و لان هذين المفهومين متلازمين ..
فان الكثير من الناس يفهم الأخر بشكلخاطئ , فمن الممكن أن يكون الشخص واثقا من نفسه و لكن يحكم عليه البعض انه مغرور .. والعكس صحيح, قلبي طيب جدا وهذا نقطة ضعفي في هذا الزمن , لم أكن يوما أنانية ولن أكون.
أما من هي انتصار المبدعة ؟الإبداع عندي حالة خاصة لعدةاتجاهات فن وشعر وموسيقىالفن واضح على أسلوبي كونه يمثل لي حالة ذات خصوصيةوتعبير جوهري فهواجس الفن لم تنتهي...والشعر يمثل لي قيمة عالية جداً....أما عزفالبيانو تحديدا يمثل لي حالة خاصة كعلاج نفسي في أوقات الضيق. وكل هذا يمثل ليإبداعا خاصا ولكن لو تحدثت عن إبداعي الأدبي فأنا أتأثر بمن حولي وأكتب عنهم وأشاركالمجتمع قضاياه في صورة إبداعية من خلال قصة أو قصيدة, ولكل إنسان إبداعهالخاصلذلك أنا لي لون أنفرد به يميزني , ربما لأني دائما متأثرة بالزمن الماضيوعبق الأساطير فمرة أجدني أندمج ردا على ولاّدة بنت المستكفي ومرة أتقمص شهرزادومرة ليلى العامرية ومرة كليوباترا ومرة إنسانة أخرى حزينة أو سعيدة بالنهاية ليسكل ما تكتبه الشاعرة لابد أن يعبر عنها إنما يعبر عن حالة خاصة تقتبسها داخلها في لحظةمعينة.
حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي Intissargif

2/من أكثر من تأثرتِ بهم في حياتك ودفعوكِ نحو التعبير من خلالالكلمة واللوحة
في الحقيقة الإجابة على هذا السؤال ستطول ولكن من تأثرت بهم
أدبيا على مستوى التعلم من الأدباء الفرنسيين ألكسندر دوماس الأديب الفرنسي استفدتكثيرا له من خلال قراءتي لأعماله المسرحية ورواياته الأدبية ,الأديب آرثور رامبو, الشاعر الفرنسي لامارتين أحبه جدا وأقدره وأضيف له معلومة من هنا هذا هو أشهر شعراءفرنسا في القرن التاسع عشر، وحامل لواء الشعر الرومانسي، والذي لقب بشاعر البحيرة،نسبة إلى أشهر قصائده، كتب نصا جميلا ينضح بمحبة وتقدير للرسول الكريم. ومن الغريبأن هذا النص لم يشتهر بالعربية.
أما الأدباء العرب بالطبع وفي المقدمة الشاعرالكبير أحمد شوقي وجبران خليل جبران ومحمود سامي البارودي ومن كتاب القصة طه حسينويوسف إدريس ونجيب محفوظكما إني أعشق قصائد نزار وهي قريبة لروحي الرومانسيةجدا أما من دفعوني نحو التعبير من خلال الكلمة أستاذي الكبير د. مقداد رحيم هو شاعركبير وفريد , ود. عمر جلال الدين هزاع شاعر رائد للكلمة وأستاذي يحيى السماوي ود. مجدي العمري وخشان محمد خشان وثروت سليم وصباح الحكيم جميعهم أشيد لهم أنهم يدفعونيأن أكتب شيئا يروق لمستواهم الشعريأما من دفعوني من خلال اللوحة هي أميوأستاذي الفرنسي جاك إنريكو وهو كان مدرس الرسم بمدرستي الليسيهالفرنسية وهو كان أول الضوء لتشجيعي كما قال لي ستصبحين يوما أجدر رسامة عربية .. أما من تأثرت بهم من خلال الفن جدا هو الفنان لجولجان كنت اقرأ له وأهتم بمشاهدةأعماله وكثير لا يعرف عن جوجان لوحة السوق إنها نقلاً حرفياً من لوحة فرعونية.ونجدأن جوجان نفسه يكتب رسالة وجدت بجواره حين توفي وبالصدفة كانت تجاور عدد من صورالمستنسخة من الفن الفرعوني. ويقول جوجان: (إذا كنت تريد تعلم فَن الرسم الصحيحلابد أن تضع أمامك الفن المصري القديم ودروس رسم الفرس). ثم يقول جوجان في نهايةالرسالة: (إن الفن المصري فن مسكون بسحر العلم والمعرفة). وحين نقلت ناقدة يهوديةهذه الرسالة في كتاب جوجان الصادر عن دار نشر Adam Biro حرّفت الرسالة وقالت: (انجوجان يوصي بضرورة معرفة فن طيبة القديم ودروس تعليم الفرس).وهذا تشويه ناجم عنأننا لم ندافع عن فنوننا الحديثة ولا القديمة ولم نحاول قراءة تاريخنا بصورةصحيحة.. والإصدارات التي تدافع عن تراثنا الذي نقله الغرب قليلة، في حين أن الكتاباتالتي سجلت انبهارنا بالغرب كثيرة. لذلك حتى نقادنا تحدثوا عن جزر تاهيتي عند جوجانولم يتحدثوا عن مصر في عيون جوجان ولا الفن المصري في أعمال جوجان.
3/من منالكتاب والأدباء اللذين تأثرتِ بهم عربيا وغربيا ؟اسمحي لي أن أدمج هذا السؤال معالسؤال السابق فلن أضيف جديدا4/حدثينا عن تجربتك كإعلامية .. ومذيعة؟في الحقيقة تجربتي كإعلامية ومذيعة كانت خطوة رائدة مني نحو مستوى إعلاميكنت أتمناه وأسعى أن أحققه فأنا صاحبة فكرة لقاء النجوم ولكنها لم تعد فكرة محدودةفقد اشتهر مثل هذا البرنامج كثيرا حتى أصبح انه لا يقدم جديدا وتوقفي عن الإعلام فيالوقت الحالي يرجع لظروف خاصة على المستوى الشخصي وربما أعود وربما أنقطع ولكن حتىهذه اللحظة لم أقرر شيئا وربما أعود ببرنامج ثقافي يستضيف الأدباء العرب وأضع خطةلصناعة برنامج ناجح يفيد الجميع على المستوى الأدبي بإذن الله.
5/لماذاتكتبين ؟ ولمن تكتبين ؟أكتب لأتنفس , أكتب للوطن وللحب وللصداقةوالشعر6/ما الذي قدمك ببدايتك عملك .. الإعلام أم الشعر أم الفن التشكيلي؟بالطبع الإعلام كان الخطوة الأولى والإعلام يعي التواصل من خلال ما نقدمهسواء من برامج هادفة أو أعمال أدبية تضاف إلى رصيدنا , وفي فترة صغيرة أصبحت شاعرةمعروفة من الرغم أن قصائدي على النت لا تتعدى عشر قصائد وأعلم إني مقصرة جدابالنشر

7/القومية العربية .. أين مكانها على خارطة إبداعك ؟كتبت عدةقصائد لفلسطِين والعراق ومصر وتَعبنا من الكتابة للوطن فنحن دخلنا في حالة البطحالتي دخَلتها الأمة العربية جَعلت كل الأصوات مبحوحة باليأس والإحباط ودائما ماتتعالى قصائدنا نادبة حَال الأمة فالعرب يَنتقلون من نكَسة إلى أخرى ومن هَزيمة إلىهزيمة... ومن نكبَة إلى نكبة دون أن ينَجزوا انتصارا ولو بسيطـافهل الهَزائمالمُتتالية تعني هزيمة القومية العربية؟ بالطبع لا كلنا عرب حزننا واحد فلا سيأتيأحد ينضم بصوته لأمريكا ولا إسرائيل بل أصواتنا تنضم لقوميتنا العربية ربما حدث خدشكان أثره الغرب وهو افتقاد الحب بين البلاد العربية فقد أصبحت عنصرية أنا خليجي لاأحب المصريين وأنا مصري لا أحب الخليجين ما السبب وراء هذا؟ السبب هو الحكم العربيالذي باختصار وضع عنوانا واضحا لكل دولة يقول بأعلى الصوت ( يا رب نفسي ) وكيفينتصروا؟! أقول عودوا إلى كتاب الله و كونوا قبضة واحدة أطردوا الاحتلال لنعيد بناء القوميةالعربية . ...
8/هل حدث وتخليتِ عن قصيدة كتبتيها ؟
كتبت يوما عدة قصائدوخواطر في سن المراهقة من الخيال وليس في واقع أعيشه كنت عندما اقرأها لأمي تسعدبها ولكنها كانت تهدد أن تقع في يد والدي فهو لم يفهم أن هذه القصائد من الخيال أوأني أكتب بهذا الأسلوب في سني الصغير فجمعت كل ما كتبته ومزقته وأنا اليوم أتمنى أنأحصل على قصيدة أو خاطرة واحدة مما مزقتها وتخليت عنها في الماضي ...ليت الأيامتعود ما فعلت ذلك أبدا .
9/هل للحداثة موقع فيما تكتبين ؟ وإلى أي مدىتتأثرين بمفهوم الحداثة ؟بكل تأكيد أنا مع الحداثة ما دامت في ايطار صحيح منالممكن أن أستعين بقصيدة قديمة كقصيدة لولادة بنت المستكفي مثلا وأرد عليها بقصيدةفيها من صميم القديم لكن فيها روح الحديث وهذا لا يعني في وجهة نظري أن الحداثةنقيض القديم كما يزعم الجميع في نَظري أن القديم هو أساس الحداثة بحور الشعر مثلالولاها كيف عرفنا الشِعر وكتبناه؟ أنا مع الحداثة فيما يفيد العمل الأدبي بإبداعهبقضاياه , أما الحَداثة تتخذ عدة أشكال وبعيدا عن العمل الأدبي وتأثيري بمفهومالحَداثة فأنا ضدها جدا فيما عَرفته البشرية من مذاهب واتجَاهات هدامة ، لأن المذاهبالفَكرية حينها لن تَختص بمجالات الإبداع الفني ، والنَقد الأدبي ، ولكن ستصبح تخصالحياة الإنسَانية في كل مجالاتها الدينية والفكرية والمادية وإني أرى كثيرا يتجهللحداثة بوضع خاطئ معتمدين على مذهب فكري غربي يحمل أصوله وجذوره من الغرب ،بعيداااا عن حياة المسلمين و حَقيقة دِينهم ، ونَهج حَياتهم ، وظلال الإيِمان والخُشوعللخالق الرحمن " .
10/ترسمين لوحاتك الفنية بروعة وإبداع مطلق .. ما مكاناللوحة بين مجمل إبداعاتك ؟أنا لا أكون خيالية أو مجاملة لو قلت أن الفنيمثل لي حياة هو رئتي التي أتنفسها اللون والريشة هم أصدقائي الحقيقيين في هذاالعالم أنا أؤكد كوني فنانة مبدعة وهذا ليس من فراغ بكل تأكيد الموهبة الأساس لذلكسعيت لصقلها بدراسة الفن وكل من شاهد لوحاتي يؤكد على إبداعها ومثاليتها أما مكانكل لوحة, في قلبي ودمي أشعر أن لوحاتي جزء مني ومن كياني هناك لوحات رسمتها في لحظةفرح ولحظة حزن ولحظة سعادة ولحظة انسجام مع الخيال ..هل أيها القارئ ستصدقني عندماأقول لك أن أول شيء أفعله في الصباح عندما استيقظ و أفتح عيني هو فتح المرسم لأقوللكل لوحاتي صباحكم سكر!!...


عدل سابقا من قبل العبيدي جو في 10/12/2008, 6:50 am عدل 2 مرات
العبيدي جو
العبيدي جو
المديـر العــام
المديـر العــام

ذكر
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوار مع الشاعرة والاعلامية الفنانة المصرية انتصار صبري / لمياء البجاوي Empty تابع الحوار

مُساهمة من طرف العبيدي جو 10/12/2008, 5:34 am

11/ أيهما أصح .. إبداع المرأة أم الأدب النسائي ؟
إبداع المرأة والأدب النسائي صفتان متلازمتان لإبداع المرأة كونها إنسانة تكتب بصدق عندما تشعر ربما الكتابة هي متنفس المرأة الوحيد لذلك عندما تكتب تبدع , المرأة دائما حبرها دم قلبها وأوراقها مشاعرها لذلك هي الوحيدة القادرة على جلب القارئ أن يقرئها بصدق ويتعايش مع فرحها وحزنها ويتألم ويبكي عندما يقرأ صدقها
المرأة منظمة عالمية لكلمة إحساس لا تملك فصيلة لدمها سوى المشاعر الإنسانية هي الأنثى لذلك عندما تكتب شيئا من جزئها يقرئها القارئ بكلها ..هي الوحيدة القادرة على خلق إبداع حقيقي والأدب النسائي تحديدا أدب له ذوق منفرد ومتخصص . بالنهاية الأصح أن الإبداع الأدب الحقيقي يعني كلمة امرأة تكتب بصدق ودون قيود.
12/ وهل من الجائز أن يصنف الأدب إلى أدب نسائي وأدب ذكوري ؟
بالطبع لابد أن يصنف الأدب لأدب نسائي وأدب ذكوري هذا هو الواقع فهل من الممكن أن يأخذ الرجل صفة (هذه) وتأخذ المرأة صفة (هذا) كل الأدب له كاتب وكاتبة ... شاعر وشاعرة .. المرأة تكتب للرجل والرجل يكتب للمرأة ... حتى وإن كتبوا عن قضية اجتماعية وفرضنا إنها واحدة ستكتب بروحين مختلفين لامرأة ورجل والأدب له قواعد وأسس نحوية وشعرية وبلاغية ثابتة أما الغير ثابت هو الفكر الذي ينتجه الرجل وتنتجه المرأة.
13/ قصيدة النثر وهى محل قبول وترحيب من البعض ومحل هجوم من البعض الآخر.. ما تعليقك ؟
هناك شيء يسمى الشعر الحر وأنا غير معترررررفة بقصيدة النثر لأنها هروب من التَفعيلة والعمودي للبعض ، الكثير يستخدم ألف حجة ويضرب ألف مثال لثَبات قبول قصيدة النثر ويضربون أمثلتهم على الشاعر الفرنسي ( بودلير ) عندما كتب مجموعته ( ويتمان ) و (غاسبار الليل ) قائلين أنه لجأ إلى قَصيدة النثر لأنه أكتشف أمكانية اسِتخراج الشعر من السَياق النثري ويا ليتهم يروا هنا أن هذا كان الهرب من الأوزان التي كانت الحجة الظاهَرة لكتابة قَصيدة النثر ، واستخدام الجميع حجة (بودلير) أن قصيدة النثر الدافع الحقيَقي لكتابتها هو قُدرة النثر على إنجاب القَصيدة .وأنا غير مؤيدة لها فكثيرين جدا أصَبحوا يأخذون ألقاب شاعر وشاعرة وهم لا يفقهون شيء عن الأوزان ولا التفعيلة بالمرة وأرى أن كل شاعر حقيقي سيؤيد رأيي .
14/وأيهما أقرب إليك النثر أم الشعر العمودي ؟
الشعر
[b]15/هل من شاعرات عربيات تأثرتِ بهن ؟


بكل تأكيد تأثرت بالشاعرة العراقية نازك الملائكة فهي شاعرة عراقية سامقة من جيل الحداثة العربية لها قصائد مشهورة جدا، وأعمال نقدية مشهورة ، وسيرتها الذاتية فخر كبير يخلدها كشاعرة مجيدة كما إنها كانت تجيد اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية ، بالإضافة إلى بصمتها في اللغة العربية ، فهي حاصلة
على شهادة الليسانس باللغة العربية من كلية التربية ببغداد ، والماجستير في الأدب المقارن من جامعة وسكونس أميركا .
ومثّلت العراق في مؤتمر الأدباء العرب المنعقد في بغداد عام 1965 وهي من الشاعرات التي تأثرت بهن وأتمنى لو أصبح مثلها في يوم من الأيام .
16/ ماذا يعنى لكِ الحلم ؟ وهل استطعتِ تحقيقا أحلامك ؟
الحلم عندي يعني الذين ينامون ولا يحلمون بالحقيقة فيروا أحلامهم في اليقظة , ما أشد بؤس الذين يعيشون ويموتون دون أن تتحقق أحلامهم...
الحلم يعني لي أشياء كثيرة تحققت ولكن دون أن تأخذ حقها الكامل ..حلمت أن أكون أكبر شاعرة عربية وصلت كوني شاعرة متميزة ولكن أعترف بالتقصير في إنتاجي الشعري ...حلمت أن أصبح أشهر إعلامية ونجحت في الإعلام ولكن حالت الظروف أن أتنحى عن العمل فيه لظروف خارجة عن إرادتي وأتوقف لفترة لا أعرف متى ستنتهي؟ حلمت أن أصبح ممثلة مشهورة وقد أجدت التمثيل في مدرسة ألليثيه الفرنسية فقد مثلت أدوار بطولة منها سندريلا وكليوباترا وجوليت وجاءت لي فرص كثيرة ولكن أهلي عارضوا هذا ..حلمت أن أصبح أشهر فنانة ليس عربية فقط بل رسامة عالمية ويستحق فني هذا ولكني مقصرة .. لو علي لاستطعت تحقيق كل أحلامي ولكن تقصيري يعود إني في مجتمع شرقي يقيد المرأة ويضع لها بنود تحد من أحلامها ولكل حلم تمنيته في حياتي وقفت أمامي عوائق لازلت أتمنى أن تزول لأني باختصار السعي لتحقيق الأحلام من أهدافي وطموحي وميولي
17/ كيف تعايش إبداعكِ مع النقد وكيف تعامل معه ؟
الحمد لله لم أتعرض لنقد هادم في حياتي غير أن كان هناك اعتراض على كتابة قصتي ليلة فقدت فيها نفسها وتعرضت لنقد إنني أكتب بجراءة دون أن أرعي كوني أنثى , ولكني كتبت عن مشكلة اجتماعية تتعرض لها ملايين الفتيات في مجتمعنا العربي وهو الزواج رغما عنهن لعدة ظروف وقد تناولت مشاعر إنسانة رغم انها تزوجت على سنة الله ورسوله ولكن صورت اغتصاب مشاعرها الإنسانية بداية من رفض زواجها حتى ليلة دخلتها
وقد تم النقد عليها من أشهر النقاد العرب المثقفين بنقد بناء ونشرت في أهم الصحف العربية الورقية والالكترونية وتم النقد على قصائد لي وأنا لست ضد النقد ما دام على أسس و لم أتعرض لنقد هدام والحمد لله.
18/ ما هي نظرية انتصار صبري في تعريف الرجل ؟ وماذا يحتاج من حواء؟
الرجل مخلوق حنون يبحث دائما عن الحب والاهتمام هو نصف الدنيا وبدونه ما اكتملت حواء فحواء خلقت من ضلعه الأعوج أي الضلع الذي يحيط قلبه هو الأمان وهو الوطن هو الحبيب والأب, الرجل كائن جميل جدا يجب أن نبحث عن اكتشافه ألف مرة,الرجل مخلوق راقي جدا وشفاف جدا يتأثر أن بكت حواء حينها تنزل دمعتها على قلبه و روحه بردا وسلاما فمهما وصلت درجة تعصبه فهو بداخله طفل صغير يحتاج لحنان حواء لتحتويه كأم ويحتاج جمال حواء لتمتعه كأنثى ويحتاج ذكاء حواء لتشاركه الرأي والشورى ويحتاج غنج حواء لتشعره برجولته ويحتاج إنسانية حواء لتكون زوجة وأم وتشاركه إنسانيته
19/ ما هو مكان الرجل في حياتكِ الإبداعية ؟
الرجل بالنسبة لي هو الفارس والخيال الذي يناديني لأكتب له حتى وإن لم يكن واقعا ملموسا فيكفي أنه حلم يناديني من خلف أطلال القصيد هو الخيال الذي يشاركني النداء هو شهريار عندما أصبح شهرزاد هو قيس المجنون بي عندما أصبح ليلى هو القائد مارك أنطونيو عندما أصبح كليوباترا هو الشاعر ابن زيدون عندما أصبح ولاّدة هو باختصار مني وأنا منه حتى ولو كان من الخيال .
20/ ما هو مشروعك الأدبي الجديد وما المضمون الذي تدعين إليه من خلال إبداعكِ ؟
انتهيت من رواية الحب أم العرش وأستعد لطبعها قريبا إن شاء الله كما إني استعد لكتابة روايتين رواية فوز وسيف وهي تتحدث عن العصر والزمن الأندلسي في الماضي كما أستعد لكتابة رواية أخرى حقيقة تاريخية عن تاريخ حفر قناة السويس وإظهار شخصية المهندس المصري حسين القلعي الذي كان سببا في فكرة الحفر وأشار بها إلى ديلسبس وقد سلطت الضوء على الفرنسي ديلسبس وحقيقة الخديوى سعيد والسسكيني باشا الذي لم يذكره التاريخ في ذلك الوقت هناك حقائق جديدة في روايتي بإذن الله كما أستعد لطبع ديوانين الأول قصائد والثاني مجموعة قصصية
وكما أني أستعد لتقدم برنامج أدبي وتمت الفكرة وسيكون البرنامج تحت طور التنفيذ وسيكون اسم البرنامج بإذن الله حرية رأي وبالطبع لدي أحلام أدبية كثيرة أسعى أن تحقق الهدف الأدبي بشكل إبداعي مشرف .
21/ نور الشمس ما سر تسمية منتداك الأدبي بهذا الاسم .. وإلى أي مدى يشغل حيزاً من اهتمامك ؟
[b]سر تسمية منتداي نور الشمس بهذا الاسم هو دليل عن نور
الشمس التي تشرق الكون وكان هو بالفعل الاشراقة الأولى كأول منتدى أدبي مصري يشغل حيزا هاما وأدبيا وجمع أهم الأدباء والشعراء العرب وهو حتى الآن أرقى منتدى أدبي لم يحدث منذ فتحه أن واجهنا مشكلة واحدة نحن داخله عالم عربي في بيت واحد فيه روح تقوم على الحب والأخاء وجميعنا أسرة واحدة , وبالتأكيد هو الموقع الأول الذي يشغل حيزا من اهتمامي.
[b]22/ ألاحظ بعض لمحات الحزن ؟ هل تجدين في الحزن الفضاء الرحب لإبداعك ؟ وهل هو بالنسبة لكِ محركاَ للإبداع ؟
لولا الحزن ما عرفنا الفرح ولولاه ما أبدعنا, بعض الحزن حروف تكتبنا بصدق وقد يكذب الإنسان لو يدعى انه سعيد بالكامل .وأنا أجد في الحزن فضاء رحبا لإبداعي يأخذني على عاتقة لزمن القصيد الشفاف والكلمة الصادقة والشعور الرقيق يتلبس الأحرف ليصل مباشرة إلى قلب من يقرأه وكل حرف ليس بصادق يتململ عند حواجز الشعور00والحزن أحد محركاتي الإبداعية التي تكتبني في لحظة ألم حقيقية
23/ كلمة أخيرة لأوتار ؟
مجلة أوتار من أحب المجلات الالكترونية إلى قلبي هي مجلة متعوب عليها تهتم بالأدب العربي ولكل أسرة أوتار والعاملين عليها اشد على أيديهم بمواصله مشوار عطائهم واهتمامهم واشكر مجلتكم على هذا الحوار الممتع والجميل مع أرق محاورة وإنسانة لمياء البجاوي متمنية لها التوفيق والنجاح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن مجلة اوتار
http://www.awttar.com/modules.php?name=News&file=article&sid=1716/
العبيدي جو
العبيدي جو
المديـر العــام
المديـر العــام

ذكر
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى