ضريح في رأس مهشمة
2 مشترك
๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑ :: أقـــــلام نـشـــطــة :: عندما تغفو الشموس قليلا / لنا عودة :: قطرات الإحساس / ماماس
صفحة 1 من اصل 1
ضريح في رأس مهشمة
ضريح في رأس مهشّمة
بجمجمةٍ مكسورةٍ
ركبتُ متن الكلمات
والقلمُ ظِرّا
نَحَرَ الورق
نَحْرا
تقارعُني النوائب
فألوذ بظلّ المآذن
تُرفع صلاة ( روحي )
فيقيم الدعاء مدائحه...!
لا أحسنها إقامة الأركان
فديني تريقه
أعمدة ....(الجنون)..؟
***
ديوان الأحزان
أقام غلاف وجهي على (صفحته)
وحرفي يستحضر العناءات
بين دفء المساء
وعطر الحب
وسقم الغدر
تتناثر شعائر الكون
فتمسح ليالي الأمداح
كفري....!!!!!
***
مََقامٌ أنت بالصّدر
يُريق النواح دموعه...!
على تلابيب
النسيج المقدّس
لوريد (الحزن)
تفوح الأضرحة
في مواسمي.
وأهدابي....!
صُفّةالدّراويش
والشّموع
قربان (صمتي)...؟
ماماس
ماماس- شاعرة
-
عدد الرسائل : 37
البلد الأم/الإقامة الحالية : الأردن / المغرب
الشهادة/العمل : الكتابة
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
رد: ضريح في رأس مهشمة
@ظرر: الظِّرُّ والظُّرَرَةُ والظُّرَرُ: الحَجَرُ عامة، وقيل: هو الحجر
المُدَوّر، وقيل: قطعة حجر له حَدّ كحدِّ السكين، والجمع ظِرَّان
وظُرَّان. قال ثعلب: ظُرَر وظِرَّان كجُرَذٍ وجِرْذانٍ، وقد يكون ظِرّان وظُرّان
جمع ظِرٍّ كَصِنْوٍ وصِنْوان وذِئْب وذؤبان. وفي الحديث عن النبي، صلى
الله عليه وسلم، أَن عدِيّبن حاتم سأَله فقال: إِنَّا نَصيدُ الصَّيْدَ
ولا نَجِدُ ما نُذَكِّي به إِلاَّ الظِّرَارَ وشِقّةَ العَصا، قال: امْرِ
الدمَ بما شئْت. قال الأَصمعي: الظِّرَارُ واحدها ظُرَرٌ، وهو حجر
مُحَدَّدٌ صُلْب، وجمعُه ظِرَارٌ، مثل رُطَب ورِطَابٍ، وظِرَّانٌ مثل صُرَدٍ
وصِرْدان؛ قال لبيد:
بجَسْرةٍ تَنْجُل الظِّرَّانَ ناجِيةً،
إِذا تَوقَّدَ في الدِّيْموسةِ الظُّرَرُ
وفي حديث عدي أَيضاً: لا سِّكْينَ إِلاَّ الظَّرَّانُ، ويجمع أَيضاً على
أَظِرَّة؛ ومنه: فأَخذت ظُرَراً من الأَظِرَّة فذَبَحْتُها به. شمر:
المَظَرّة فلْقة من الظِّرَّان يقطع بها، وقال: ظَرِير وأَظِرَّة، ويقال
ظُرَرَةٌ واحدةٌ؛ وقال ابن شميل: الظِّرُّ حَجَر أَمْلَس عريض يَكسره الرجا
فيَجْزِر الجَزورَ وعلى كل لون يكون الظُّرَر، وهو قبل أَن يُكسر ظُرَرٌ
أَيضاً، وهي في الأَرض سَلِيل وصَفائحُ مثل السيوف.
@يقال لَبَّبَه: أَخذَ بتَلْبيبِه وتَلابيبِه إِذا جمعتَ ثيابَه عند نَحْره وصَدْره، ثم جَرَرْته، وكذلك إِذا جعلتَ في عُنقه حَبْلاً أَو ثوباً،
وأَمْسَكْتَه به. والـمُتَلَبَّبُ: موضعُ القِلادة. واللَّبَّة: موضعُ الذَّبْح، والتاء زائدة. وتَلَبَّبَ الرَّجُلانِ: أَخَذَ كلٌّ منهما بلَبَّةِ صاحِـبه.
وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، صَلَّى في ثوبٍ واحدٍ مُتَلَبِّـباً به. الـمُتَلَبِّبُ: الذي تَحَزَّم بثوبه عند صدره.
وكلُّ من جَمَعَ ثوبه مُتَحَزِّماً، فقد تَلَبَّبَ به؛ قال أَبو ذؤيب:
وتَمِـيمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَعُ
ومن هذا قيل للذي لبس السلاحَ وتَشَمَّر للقتال: مُتَلَبِّبٌ؛ ومنه قول
الـمُتَنَخِّل:
واسْتَلأَموا وتَلَـبَّبوا، * إِنَّ التَّلَبُّبَ للـمُغِـير
وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم أَباه عنده، فأَمَرَ به فلُبَّ له.
يقال: لَبَبْتُ الرجلَ ولَبَّبْتُه إِذا جعلتَ في عُنقه ثوباً أَو غيره،
وجَرَرْتَه به.
@النَّوائِبُ: جمع نائبةٍ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والـحَوادِثِ.
والنَّائِـبَةُ: الـمُصيبةُ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر. والنائبة:
النازلةُ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ، الأَخيرةُ نادرة. قال ابن جني: مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة،
gao
المُدَوّر، وقيل: قطعة حجر له حَدّ كحدِّ السكين، والجمع ظِرَّان
وظُرَّان. قال ثعلب: ظُرَر وظِرَّان كجُرَذٍ وجِرْذانٍ، وقد يكون ظِرّان وظُرّان
جمع ظِرٍّ كَصِنْوٍ وصِنْوان وذِئْب وذؤبان. وفي الحديث عن النبي، صلى
الله عليه وسلم، أَن عدِيّبن حاتم سأَله فقال: إِنَّا نَصيدُ الصَّيْدَ
ولا نَجِدُ ما نُذَكِّي به إِلاَّ الظِّرَارَ وشِقّةَ العَصا، قال: امْرِ
الدمَ بما شئْت. قال الأَصمعي: الظِّرَارُ واحدها ظُرَرٌ، وهو حجر
مُحَدَّدٌ صُلْب، وجمعُه ظِرَارٌ، مثل رُطَب ورِطَابٍ، وظِرَّانٌ مثل صُرَدٍ
وصِرْدان؛ قال لبيد:
بجَسْرةٍ تَنْجُل الظِّرَّانَ ناجِيةً،
إِذا تَوقَّدَ في الدِّيْموسةِ الظُّرَرُ
وفي حديث عدي أَيضاً: لا سِّكْينَ إِلاَّ الظَّرَّانُ، ويجمع أَيضاً على
أَظِرَّة؛ ومنه: فأَخذت ظُرَراً من الأَظِرَّة فذَبَحْتُها به. شمر:
المَظَرّة فلْقة من الظِّرَّان يقطع بها، وقال: ظَرِير وأَظِرَّة، ويقال
ظُرَرَةٌ واحدةٌ؛ وقال ابن شميل: الظِّرُّ حَجَر أَمْلَس عريض يَكسره الرجا
فيَجْزِر الجَزورَ وعلى كل لون يكون الظُّرَر، وهو قبل أَن يُكسر ظُرَرٌ
أَيضاً، وهي في الأَرض سَلِيل وصَفائحُ مثل السيوف.
@يقال لَبَّبَه: أَخذَ بتَلْبيبِه وتَلابيبِه إِذا جمعتَ ثيابَه عند نَحْره وصَدْره، ثم جَرَرْته، وكذلك إِذا جعلتَ في عُنقه حَبْلاً أَو ثوباً،
وأَمْسَكْتَه به. والـمُتَلَبَّبُ: موضعُ القِلادة. واللَّبَّة: موضعُ الذَّبْح، والتاء زائدة. وتَلَبَّبَ الرَّجُلانِ: أَخَذَ كلٌّ منهما بلَبَّةِ صاحِـبه.
وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، صَلَّى في ثوبٍ واحدٍ مُتَلَبِّـباً به. الـمُتَلَبِّبُ: الذي تَحَزَّم بثوبه عند صدره.
وكلُّ من جَمَعَ ثوبه مُتَحَزِّماً، فقد تَلَبَّبَ به؛ قال أَبو ذؤيب:
وتَمِـيمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَعُ
ومن هذا قيل للذي لبس السلاحَ وتَشَمَّر للقتال: مُتَلَبِّبٌ؛ ومنه قول
الـمُتَنَخِّل:
واسْتَلأَموا وتَلَـبَّبوا، * إِنَّ التَّلَبُّبَ للـمُغِـير
وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم أَباه عنده، فأَمَرَ به فلُبَّ له.
يقال: لَبَبْتُ الرجلَ ولَبَّبْتُه إِذا جعلتَ في عُنقه ثوباً أَو غيره،
وجَرَرْتَه به.
@النَّوائِبُ: جمع نائبةٍ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والـحَوادِثِ.
والنَّائِـبَةُ: الـمُصيبةُ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر. والنائبة:
النازلةُ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ، الأَخيرةُ نادرة. قال ابن جني: مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة،
gao
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
رد: ضريح في رأس مهشمة
عالم من الأضرحة...
رأس مهشمة.. ذاكرة محطمة
و صفعات..
أوغلت ظِرّها في اللَّبَّة
وفي خاصرتنا المتعبة..
آلآم نكابدها......
فالحلم هنا,
ضريح في جمجمتكِ.. تريقه أعمدة الجنون
والمآذن رمز الإيمان
والنسيج المقدس تفاصيل و ومضات حلمكِ المباح
ماماس
لديكِ قدرة فائقة لاستدعاء الأسى
عميقة إضاءاتك ..
دمتِ بصفاء
مع كل الود
gao
رأس مهشمة.. ذاكرة محطمة
و صفعات..
أوغلت ظِرّها في اللَّبَّة
وفي خاصرتنا المتعبة..
آلآم نكابدها......
فالحلم هنا,
ضريح في جمجمتكِ.. تريقه أعمدة الجنون
والمآذن رمز الإيمان
والنسيج المقدس تفاصيل و ومضات حلمكِ المباح
ماماس
لديكِ قدرة فائقة لاستدعاء الأسى
عميقة إضاءاتك ..
دمتِ بصفاء
مع كل الود
gao
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
رد: ضريح في رأس مهشمة
سلمى كتب:صلاة.. مقدس .. وشموع
ماماس تمارس طقوسهاَ الروحانية في معبد قديم ..
هذا النوع من الكتابة يظهر طهرة النفس الانسانية وتجردها من
الرتوش
وهذا ما اظهر جمال نفسكِ
عزيزتي مامّاس
لقد قلتِ يوماً : الحزن صديقكِ الوفي ..لازمكِ فجعلته يقيم
فيكِ بإجابية..
لا تحدوها أي شائبة ...
بلا حزن لن نكتب ولن يكون لدينا سوى الملل
الحزن له علاقة بالإحساس الحي ... بشرط أن لا يتحوّل إلى كآبة
..
مدهشة عزيزتي بحزنك وشموعكِ
شعركِ .. متين ..
وحرفكِ رصين ..
دمتِ متألقة
سلمى
وليم كتب:ضريح ساكن في رأس مهشمة بفعل الضغوط ..
ضريح يحمل على كاهله أعباء وأعباء..
لكن النواح في كل اتجاه يمسح دموعه كي لا يبقى للضريح نقاء
النسيج
هنا اتى النص حزين بدون أن ينفجر وبدون أن يكشف عن ضغينة
عزيزتي ..
احييك لهذا النص الذي جعلني افكر وادخل حالة من حالة الهذيان
الروحي
فغداً يفر الحزن من اقمشة الخوف القاتمة
دمتِ مبدعة
وإلى اللقاء
وليم
لولو كتب:أهلا بسيدة المطر ...
حين رأيت أبواب منتدانا مبلل بالندى ..
عرفت أن سيدة الأقواس وفصول الهطول ها هنا ...
الكريمة ماماس
ادرك ما تقولين ولكن..
لم أعد قادرة على التعليق والرد عزيزتي، فقد أضعت البوصلة...
وكل ما استطيع قوله هو انك أجدتِ القول
كلماتكِ قوية
تدل علي تمكن تام بمفردات الفكرة
شكرا على الغدق المترامي على أطراف السهل
مع المحبة
لولو
عدل سابقا من قبل gao في 7/9/2008, 6:35 am عدل 1 مرات
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
رد: ضريح في رأس مهشمة
ماماس كتب:عزيزي جو
شكرا على هذا التعب المفيد !!!!
و في اللغة العربية مصطلحات كثيرة
تسافر بك إلى المعنى المراد استعماله
كأداة للوصف الفني؟؟؟؟
* * *
عزيزي جو
تحياتي
فالحلم هنا,
ضريح في جمجمتكِ.. تريقه أعمدة الجنون
والمآذن رمز الإيمان
والنسيج المقدس تفاصيل و ومضات حلمكِ المباح
شكرا لقراءتك الذكية
الحلم هنا ضريح منتهك بفعل
التراكمات المقدسة أحيانا و
وأحيان أخرى باستباحة نسيجه المقدس
وخثق كل ما يمت لحرية الحلم بصلة
فيتحول لضريح في الجمجمة
نقدسه ونضمه لباقي الاضرحة
لكن الرؤيا تظل صُفّة الحالمين الصادقين ؟؟؟؟
مع المحبة
ماماس
* * *
عزيزتي سلمى
سعيدة بحضورك هنا
صحيح الإنسان بدون حزن يفقد عمقه وأصالته
ليس هناك إنسان بدون حزن فكلما تقدمنا
في النضج المعرفي تراكم الحزن الجليل
داخلنا والغبطة قمة السعادة الحقيقية
فهي ذلك الإحساس المتلازم مع الدهشة المعرفية
وغير ذلك قشور ليس إلاّ؟؟؟؟؟
مع المحبة
ماماس
* * *
وليم المحترم
النص حالة صوفية وجودية
حين يتحول القلق والحلم لضريح
في رؤوسنا بفعل الهذيان الذي أصاب
البشرية ومنحها مزيدا من الإغتراب الروحي
ومعاناة الإنسان الحقيقية حين يكون صادقا للحلم الوجودي
مع المحبة
ماماس
* * *
الحمامة الوديعة لولو
تحياتي
يكفيني عزيزتي مرورك وقراءتك للنص
أعلم ان عناء النص ثقيل الوقع على صفاء رقتك
لكن حضورك أزاح بعضا من شقوق الملح المتراكمة
على الحروف ؟؟؟؟
مع المحبة
ماماس
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
مواضيع مماثلة
» قصيدة اباريق مهشمة للشاعر العراقي عبد الوهاب الياتي الى الفرنسية
» قصيدة اباريق مهشمة للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي الى الاسبانية
» قصيدة اباريق مهشمة للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي الى الانجليزية
» قصيدة اباريق مهشمة للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي الى الايطالية
» قصيدة اباريق مهشمة للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي الى الاسبانية
» قصيدة اباريق مهشمة للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي الى الانجليزية
» قصيدة اباريق مهشمة للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي الى الايطالية
๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑ :: أقـــــلام نـشـــطــة :: عندما تغفو الشموس قليلا / لنا عودة :: قطرات الإحساس / ماماس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى