« أندريه بريتون مؤسس السريالية»
صفحة 1 من اصل 1
« أندريه بريتون مؤسس السريالية»
« أندريه بريتون مؤسس السريالية»
إن كلمة السريالية لا تدل على مدرسة فنية إلا أن أندريه بريتون هو
أعطاها اسم مدرسة عندما اعطاها المعاني المرتبطة بالأحلام الغربية و هو عالم اللا شعور و التمرد .
أما المعنى الأخير لها شيء غريب او غير عادي و أول مرة ظهرت فيها السريالية عام 1917 .
لقد تباينت الآراء حول السريالية . حيث تم إعطاء تحديد دقيق لما هو /سريالي/
و ذلك لان نقاد الفن قد انقسموا حول هذا التحديد .
كما اختلفوا حول تقديم رأي نقدي في السريالية و خصوصاً ان الفنانين
السرياليين قد تباينواكثيراً و بالتالي يصعب تقويم هذه الحركة و الحكم
عليها طالما ان الفنانين الذين انتموا الى هذه المدرسة قد قدموا لنا المواقف الفنية و نقيضها .
أقصى الواقعية .التي تتشابك مع أقصى التجريد .
و المواقف اللامبالية اللاملتزمة تجاه الاحداث الاجتماعية و السياسية .
و في نفس الوقت اقصى اشكال الالتزام واكثرها ترابطاً .
و لهذه يبدو لنا ان الحكم على / السريالية / صعب
طالما اننا نرى في ثنايا هذه المدرسة بعض التجارب الفنية التي تحمل لنا المواقف الانسانية و التي تتمتع بحس عال .
و في الوقت نفسه ايضاً نرى المواقف الانتهازية و اللامبالاه
التي سخرت في كثير من الاحيان لخدمة الاغراض البعيدة عن خدمة الانسان و الكفاح من أجل حياة أفضل .
ان الدراسة السريالية في الفن التشكيلي تنقسم الى اتجاهين متباينين
احداهما يلح على التعبير التلقائي الذي يقدمه الفنان في لحظة من اللحظات هي بين النوم و اليقظة ,
وهي ما اسموها بالسرنمة او الرسم اثناء النوم و التعبير بحركات تجريدية عن اعماق الذات
للوصول الى السر العميق و اللاشعور و الى ما هو مدفون في ظلمات اعماق الذات ,
وهكذا اختلطت تجارب السرياليين التلقائيين بالحركات التجريدية و التعبيرية .
و استعارات الكثير من مفرداتهم و اساليبهم الفنية و بذلك نكون قد وصلنا
الى اقصى التجريد العشوائي الذي يعكس طريقة في التعبير اكثر مما يعكس شيئاً محدداً يعبر عنه .
لان هؤلاء لايولون اهمية كبيرة للموضوع بقدر ما يؤكدون على ان الفن
السريالي هو الفن الاصيل لانه يعكس التعبير في غياب الوعي و الضوابط
الخارجية و هذا تطبيق شبه حرفي لما كان يدعو اليه / اندريه بريتون /
حين تحدث عن تعريف السريالية في البيان السريالي الاول .
و قد اتجه آخرون الى الواقعية , بل الى ذروة الواقعية الطبيعية في التعبير الفني ليقدموا لنا المعادل الفني للحلم .
وعالم الطفولة والغرابة التي ارتكزت كلها على مفهوم اساسي
وهو ان الوصول الى ما هو سر يالي يتجلى عن طريق اعادة تنظيم الواقع بعناصر واقعية .
لكن العناصر قد نظمت بطريقة اخرى جديدة .
لهذا فهي تصدم او تقدم ما يدهش او تعيد العالم لنراه على شكل يتضمن علاقات غير مألوفة . عن واقع المرئي او المنظور .
وهكذا يمكن ان نصل الى اللامعقول عن طريق تبديل في اسلوبه لكنه سريالي في طريقة تنظيم الاشياء واقامة العلاقات بينها
- ان التجارب السريالية موحدة الاسلوب بقدر ما نرى اختلاف الاسلوب من فنان لآخر
لكن توجد لديهم رؤية مشتركة تستخدم اي اسلوب
وهذه الرؤية تهدف الى اعادة فهم الواقع وتبديل رؤية الناس له وتقديم الغرابة فيه
والوصول لعوالم سوداء مخيفة خلف المظاهر البراقة .
لقد استفاد بعض السرياليين من تجارب بعضهم حيث أخذ القسم منهم يتطرق للحياة الاجتماعية والأسطورة الشعبية
وتمردوا على الفن التقليدي وفيها الرؤى الحالمة والسحرية وجميعها قد وظفت لخدمة الانسان .
ولهذا نرى أنه على كل من يبحث في السريالية ,أن يكون حذراً لكثير من التجارب وأن يدرك أهمية التمرد في هذه الحركة .
وأن يحكم بوعي تام على كل موقف لأي فنان حسب المعطيات التي تقدمها تجربته .
وهكذا لايمكن للمظاهر أن تخدع أي شخص .
إذا كان واعياً يدرس كل شيء وفق موقف أساسي
وهو أن يكون الفن في خدمة الفن في خدمة الانسان ,الإنسان بمعناه الشامل المسؤول .
لقد قبل بأنه لايوجد فن سريالي وهذا صحيح القول تماماً .إذا عرفنا السريالية .
قد اخترعها الشعراء وجعلوها طريقة في المعرفة أكثر منها جمالية محددة تماماً
وربطوها بنوع من السلوك الشخصي يلخصه لنا رامبو حين يقول :
- إن الهدف الأساسي لنا هو أن نبدل الحياة ومع ذلك فإن مجموعة كبيرة من الفنانين الذين كانوا على صلة بهؤلاء الشعراء
قد ارتبطوا بالحركة السريالية واسهموا في وضع أساليبها في التعبير بالاستخدام ضمن اللوحة
وإن العودة الى اللاشعور والخيال والأحلام قد ألهمت الفنانين الكبار العالميين الذين برزوا إلى الحد
الذي نستطيع فيه التحدث عن سريالية كفن تشكيلي وكتصوير زيتي ,
ولكن يجب علينا ألا ننسى أن السريالية ليست مدرسة فنية أو حركة شكلية .
بقدر ماهي شكل من أشكال الاشراق الروحي وفي الحقيقة ان الأعمال المتنوعة للسرياليين
تبدو لنا على أنها تملك قدراً كبيراً من التشابه .
ولكن مايدهشنا فيها ,ليس هذا التشابه الأسري بين فنانيها كما هي حال المدرسة التكعيبية أو الوحشية أو التاشية ,
بل هذا الاختلاف العميق القائم بين فنانيها .
- إن من الصعوبة بمكان أن نبسط السريالية في الفن ,
ولكن لابد لنا من تمييز اتجاهين رئيسيين فيها متباينين من الزاوية الشكلية المحضة :
هناك مجموعة من المصورين الذين اعتمدوا الكتابة والحركة .
وجعلوها من الأمور الاساسية بغض النظر عن الموضوع الذي يعالجونه في أعمالهم الفنية
من أمثال ميرو وماتا وجاك هيرولد وغيرهم الذين ينتمون الى اتجاه واحد
وفي الجانب الآخر نجد الاتجاه المعاكس لهؤلاء والذين أطلق عليهم «الاتجاه الوصفي»
ورواد هذا الاتجاه تأثروا بالفن الايطالي أمثال سلفادور دالي و رينيه ماغريت وبول دلفو وتوين وغيرهم كثيرين .
- إن التلقائية أو التعبير عن الفكر في غياب سيطرة العقل .
تقدم لنا الصدفة وابتعاد العقل الناقد ونحن نعلم بأن السريالية قد وضعت آمالها
في التقنية التي تعتمد التلقائية في التعبير أي التقنية التلقائية
وهذه التلقائية تتضمن عدة أساليب لعل أبسطها هو الرسم السريع الذي يماثل التحدث السريع للانسان
و الذي هو شكل من أشكال التعبير المباشر عما تحت الشعور
و هذه التقنية تحتاج الى حالة غير مألوفة او غير عادية من الانفعال قدمه اندريه ماسون في اعماله .
اما الاتجاه الثاني للتلقائية فهو ذوطبيعة آلية ميكانيكية مثل اللصقات على اللوحات التي تساعد الفنانين مثل
ماكس ارنست على تقديم لوحات مختلفة العمق و الاختلاف
و عملية نقل الصور التي قدمها الفنان أوسكار دومنكر و اوصلها ماكس ارنست الى درجة عالية من الاتقان .
لقد ظهرت السريالية لاول مرة عام 1917 و استخدمها اندريه بريتون حين اعطاها بعض المعاني و القواعد
و شاركه في ذلك أراكون و ايلوار
وان الهدف الاساسي ان تقدم الفكر المحض المتحرر في كل الضوابط التي يقدمها العقل و الاخلاق او القيم الاجتماعية السائدة .
و أن اهمية السريالية لم تعد ترتبط بالكتابات بل أصبحت مرتبطة بالفنانين التشكيليين
من أمثال ماكس ارنست و ميرو و ماسون و تانجي و ماركريت و دالي و هم الذين اعطوه شهرة عالية للسريالية
بينما تراجعت اهمية الشعر و الدراسات النظرية اليوم و اقتصرت على قلة في بلدهم و لم تتجاوزه الى العالم .
** ** **
منقول
gao
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
رد: « أندريه بريتون مؤسس السريالية»
ماماس كتب:المحترم gao
أقصى الواقعية .التي تتشابك مع أقصى التجريد .
و المواقف اللامبالية اللاملتزمة تجاه الاحداث الاجتماعية و السياسية .
و في نفس الوقت اقصى اشكال الالتزام واكثرها ترابطاً .
و لهذه يبدو لنا ان الحكم على / السريالية / صعب
صحيح ما قلته ؟؟؟؟ولكي يقدموا مثلا في المسرح تفسيرا لمفهوم السريالية فقد قدمت بعض التجارب المسرحية الغربية
بعض العروض في هذا الباب ولا زلت أتذكر ما قرأته من مشهد لمسرحية سوريالية تظهر فيها فتاة تلبس لباس راهبة
وتحمل ورقة في يدها و تلقي نصا فيه خلاعة ؟؟؟؟؟
لكن هذا لا يمنع من أنها ( السريالية ) قدمت أعمالا جميلة رغم الغرابة التي تصل إلى درجة فجة في حينها
لكنها تحمل ملامح للتجربة الإنسانية بكل ما تحمل من تناقض ودهشة أحيانا ؟؟؟؟
مع المحبة
amarir mahjouba
المتألقة ماماس
بقلب ملئه حب وصفاء
فرشت رقتكِ
على باب المنتدى
وفرشتِ عطركِ على باب القصيدة..
* * *
في البداية أرحب بكِ أجمل ترحيب
كما أرفع السلام لكِ والتحية
متمنياً لكِ طيب الإقامة معنا في رحاب المنتدى
* * *
المحترمة ماماس
فعلا ان الحكم على / السريالية / صعب
فعندما نجد المواقف اللامبالية اللاملتزمة نجد في نفس الوقت نفسه اقصى أشكال الإلتزام
فالسريالية هي تشابك أقصى الواقعية مع أقصى التجريد,
لكنها تبقى مدرسة أدبية وفنية أعطت الكثير الكثير...
حيث استُعملت لتفجير مكنون الذات الإنسانية -سواء بالقلم أوبالريشة-
التي تحمل في أغوارها الكثير من الخبايا و الأسرار.
أشكركِ على هذا التعليق والرد
ونتظر غزير هطولكِ.
دمتِ بود
gao
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى