موسيقى
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
موسيقى
الموسيقى الشرقية(تآلف شرقي)
نتيجة تعدد الحاجات والاهداف والتكوين في المجتكمعات ومنها المجتمع
الشرقي نشا التنوع في الموسيقى
اهمها
النعي الابتهال اللذين كانا بحاجة -اضافة الى الموسيقى-الى التعبير
المؤثر ومعبر وهو عنصر اللغةفي التآلف
الكلام الذي يعطي النغمة قيمتها وما تصبو اليه في غرضها
فكان للغة الاسهام الاكبر بين الملقي والمتلقي
وحيث ان منطقتنا هي مهبط الاديان ولغتنا هي الاكثر تعبيرا
ووضوحاتبع ذلك تنوع التأليف اي دقة التعبير اللغوي
والسلاسة النطقية مما سمح لتسخيراكبر امكانية في تجزيئ (التون) النغمة
ونشأ عن ذلك تقسيم الابعاد الموسيقية لتخدم مؤديها
بمعنى اوضح اننا لو اخذنا اي كلمة في اللغة وبدلنا في تشكيلها لاختلف المعنى
الفتح0 الكسر0 الضم 0 المد 0 القصر0 اعطت براعة في النطق نرى ذلك جليا في
القصائد الشعرية بقوة تأثيرها في مسمع المتلقي
وابرزها المعلقات السبع التي لا شبه في ما بينها والاكثر تعبيرا عن التنوع
هي البحور التي استخدمت في الشعر وهنا ندخل في منعطف اخر هو النطق الايقاعي
حيث ان الفراهيدي حين قسم البحور اعتمد على الايقاع ذلك هو العنصر الثالث الذي
ساهم في تطور التآلف الشرقي وسيكون لنا وقفه عنده
نعود الى تقسيم (التون) الدرجة حيث ان (الاوكتاف)المقام يتألف من سبع درجات
دو ري مي فا صول لا سي
هذه العلامات تسميات حديثة نسبيا بالنسبة الى تاريخ الموسيقى
فقد كانت قبل فيثاغورث خمسة درجات وجرت الاجتهادات والدراسات حول توحيد الابعاد
بين الثمانية والخمسة
فقام فيثاغورث بتقسيمها رياضياوتمت على نحو ما وصلت الينا ونتعامل بها
لكن الموسيقى الشرقية كانت مقسمة قبل فيثاغورث بابعادها الصحيحة
التي لا زلنا نستخدمها عن طريق المقامات
اي كل مقام له شخصيته
انما بالابعاد الثابتة التي اخذ بها فيثاغورث
ولنوضح اكثر
اعتمد بداية الاوكتاف او المقام (السلم او الديوان)من علامة ال دو
قرار الى الدو جواب هو الاساسي لما يستطيع اي انسان الابتداء من تلك العلامة
بارتياح سواء كان ذكر او انثى الا ما يستثنى ممن يؤدون بادنى من تلك العلامة
او اعلى اي كانت المقياس العام
ما كان في الشرقي غير ذلك كل مؤدي ضمن امكانيته يؤدي من طبقة يرتاح بها
سميت هذه الطبقة مقام كذا اذا كانت من العلامة كذا وسندخل باسهاب
في ايضاح ذلك
يتبع
نتيجة تعدد الحاجات والاهداف والتكوين في المجتكمعات ومنها المجتمع
الشرقي نشا التنوع في الموسيقى
اهمها
النعي الابتهال اللذين كانا بحاجة -اضافة الى الموسيقى-الى التعبير
المؤثر ومعبر وهو عنصر اللغةفي التآلف
الكلام الذي يعطي النغمة قيمتها وما تصبو اليه في غرضها
فكان للغة الاسهام الاكبر بين الملقي والمتلقي
وحيث ان منطقتنا هي مهبط الاديان ولغتنا هي الاكثر تعبيرا
ووضوحاتبع ذلك تنوع التأليف اي دقة التعبير اللغوي
والسلاسة النطقية مما سمح لتسخيراكبر امكانية في تجزيئ (التون) النغمة
ونشأ عن ذلك تقسيم الابعاد الموسيقية لتخدم مؤديها
بمعنى اوضح اننا لو اخذنا اي كلمة في اللغة وبدلنا في تشكيلها لاختلف المعنى
الفتح0 الكسر0 الضم 0 المد 0 القصر0 اعطت براعة في النطق نرى ذلك جليا في
القصائد الشعرية بقوة تأثيرها في مسمع المتلقي
وابرزها المعلقات السبع التي لا شبه في ما بينها والاكثر تعبيرا عن التنوع
هي البحور التي استخدمت في الشعر وهنا ندخل في منعطف اخر هو النطق الايقاعي
حيث ان الفراهيدي حين قسم البحور اعتمد على الايقاع ذلك هو العنصر الثالث الذي
ساهم في تطور التآلف الشرقي وسيكون لنا وقفه عنده
نعود الى تقسيم (التون) الدرجة حيث ان (الاوكتاف)المقام يتألف من سبع درجات
دو ري مي فا صول لا سي
هذه العلامات تسميات حديثة نسبيا بالنسبة الى تاريخ الموسيقى
فقد كانت قبل فيثاغورث خمسة درجات وجرت الاجتهادات والدراسات حول توحيد الابعاد
بين الثمانية والخمسة
فقام فيثاغورث بتقسيمها رياضياوتمت على نحو ما وصلت الينا ونتعامل بها
لكن الموسيقى الشرقية كانت مقسمة قبل فيثاغورث بابعادها الصحيحة
التي لا زلنا نستخدمها عن طريق المقامات
اي كل مقام له شخصيته
انما بالابعاد الثابتة التي اخذ بها فيثاغورث
ولنوضح اكثر
اعتمد بداية الاوكتاف او المقام (السلم او الديوان)من علامة ال دو
قرار الى الدو جواب هو الاساسي لما يستطيع اي انسان الابتداء من تلك العلامة
بارتياح سواء كان ذكر او انثى الا ما يستثنى ممن يؤدون بادنى من تلك العلامة
او اعلى اي كانت المقياس العام
ما كان في الشرقي غير ذلك كل مؤدي ضمن امكانيته يؤدي من طبقة يرتاح بها
سميت هذه الطبقة مقام كذا اذا كانت من العلامة كذا وسندخل باسهاب
في ايضاح ذلك
يتبع
عبد الرحمن ناصيف- موسيقي وشاعر
-
عدد الرسائل : 11
العمر : 67
البلد الأم/الإقامة الحالية : سوريا - ادلب
الشهادة/العمل : مؤلف موسيقي
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
رد: موسيقى
استاذ عبد الرحمن ناصيف
طرح وشرح وتوضيح أطربني..
فبالنسبة لي أفهمه وأستوعبه تماما
لأن لي اهتمام سابق بالموسيقى
ولي تجارب متواضعة على الفلوت والأوكوديون والآرمونيوم والأورغ الإلكتروني
وأيضا الدرامز وبعض المحاولات الفاشلة على الوتريات
لقد أمتعتنا اليوم بشروحك وتوضيحاتك
ننتظر منك المتابعة
شاكرين لك هذا المجهود
كما نقدر المساعدة الإلكترونية من طرف
الاستاذ الشاعر سليم حسين سليم مشكوراً
تقبل مودتي
جو
طرح وشرح وتوضيح أطربني..
فبالنسبة لي أفهمه وأستوعبه تماما
لأن لي اهتمام سابق بالموسيقى
ولي تجارب متواضعة على الفلوت والأوكوديون والآرمونيوم والأورغ الإلكتروني
وأيضا الدرامز وبعض المحاولات الفاشلة على الوتريات
لقد أمتعتنا اليوم بشروحك وتوضيحاتك
ننتظر منك المتابعة
شاكرين لك هذا المجهود
كما نقدر المساعدة الإلكترونية من طرف
الاستاذ الشاعر سليم حسين سليم مشكوراً
تقبل مودتي
جو
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
الاستاذ جو مع احترامي الكبير
عبد الرحمن ناصيف- موسيقي وشاعر
-
عدد الرسائل : 11
العمر : 67
البلد الأم/الإقامة الحالية : سوريا - ادلب
الشهادة/العمل : مؤلف موسيقي
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
حسناء العمري- المشرفـة العامـة
-
عدد الرسائل : 2439
العمر : 50
البلد الأم/الإقامة الحالية : مملكة الابداع المملكة الأدبية
الشهادة/العمل : موظفة
الهوايات : كتابة الخواطر و الرسم وقراءة الشعر العربي والعالمي
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
مواضيع مماثلة
» موسيقى زرقاء
» عطر ،نبيذ،موسيقى،وألم
» وجاء عام مع موسيقى من الغيب
» تذكرتك مع موسيقى الخيال
» موسيقى متمايلة على خدودِ اللَّيل
» عطر ،نبيذ،موسيقى،وألم
» وجاء عام مع موسيقى من الغيب
» تذكرتك مع موسيقى الخيال
» موسيقى متمايلة على خدودِ اللَّيل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى