عنترة العصر الكمبيوتري
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عنترة العصر الكمبيوتري
هل غادر الأخـــلاق من مسنجرٍ ** أم هل دخلت بوقت متأخرٍ
يا فورووردات عبلة بالان بوكس تكلمي ** وعمي سلاما يا ايميلات واسلمي
فوقفت على موقعها متصفحي وكأنه ** جوجل لأقضي حاجة المتبحر
وتحل عبلة على اليـاهو بينمـــا ** صحبنا على الإم إس أن مسنجر
حييت من كمــبيوتر تقادم عهده ** أقوى وأسرع بعد زيادة المموري
يا فورووردات عبلة بالان بوكس تكلمي ** وعمي سلاما يا ايميلات واسلمي
فوقفت على موقعها متصفحي وكأنه ** جوجل لأقضي حاجة المتبحر
وتحل عبلة على اليـاهو بينمـــا ** صحبنا على الإم إس أن مسنجر
حييت من كمــبيوتر تقادم عهده ** أقوى وأسرع بعد زيادة المموري
الشاعر هو عنترة بن شداد الكمبيوترجي من أشهر شعراء العصر الكمبيوترجي الذهبي، عرف بقصائده عن البطولة والحب والبرمجة والشطارة ، ومن أشهر قصائده هذه القصيدة التي أوردنا مطلعها، وهي إحدى المعلقات. والمعلقات قصائد من أجود الشعر العربي ، وقد اختلف في سبب تسميتها بالمعلقات، قيل لجودتها تعلق بالنفوس وقيل لأنها علقت في أشهر المواقع .... وقيل لأنها أول ما جمعت,جمعت في موقع المعلق فنسبت إليه فسميت المعلقات. وقيل لأنها تعلق في الأقراص الصلبة (هارد ديسك) لكثرة تخزينها في كمبيوترات العرب
بين يدي القصيدة
هل غادر الأخـــلاق من مسنجرٍ ** أم هل دخلت بوقت متأخرٍ
كما جرت عادة الشعراء في العصر الكمبيوترجي الأول، بدأ شاعرنا عنترة بن شداد الكمبيوترجي معلقته المعروفة بوقفته على أطلال الاتصال مع محبوبته، فقد جرت عادة الشعراء في هذا العصر على وصف الهاتف والمسنجر والايميل وغيرها من ادوات الاتصال الشائعة في تلك الحقبة. والمسنجر: جاء في لسان الكمبوترجيين لابن درايفر: باب الميم: المسنجر: ساحة يلتقي فيها المعارف، وقيل كلمة أصلها أعجمي، وتقول العرب دخل على المسنجر أي ظهر أون لاين، وذهب عن المسنجر أي صار أوف لاين. في هذا البيت يرسم الشاعر مشهدا حيا له وقد دخل على المسنجر فلم يجد محبوبته أون لاين. فتسارع إلى نفسه الألم والحسرة، وأخذ يتساءل أترى الاحبة قد غادروا المسنجر فلم يعودوا يأتونه أم أنه هو الملام لأنه تأخر في الدخول . وفي هذا البيت نكته إذ أن الشاعر لم يجعل حظر المحبوب له ممكنا لما يعلم من حبه له .يا فورووردات عبلة بالان بوكس تكلمي ** وعمي سلاما يا ايميلات واسلمي
الفورورد هو الرسالة اذا قدمها مستلمها إلى غيره هكذا وردت في الدرر الغاليات في كشف المصطلحات لابن دودين، وقد كان العربي يقوم بتقديم الرسائل المتميزة إلى رفقائه. والان بوكس: البريد الوارد. في البيت الثاني يكمل الشاعر الصورة التي رسمها في البيت الأول فهو قد فتح الايميل ليجد فورووردات من محبوبته. فلم يقم بحذفها بل تمنى ان تبقى الايميلات سالمة .فوقفت على موقعها متصفحي وكأنه ** جوجل لأقضي حاجة المتبحر
المتصفح هو الاداة تجوب بصاحبها الانترنت. وجوجل اسم لموقع شهير تعرفه العرب والعجم. صور الشاعر في هذا البيت وقوفه على موقع حبيبته بوقوف المتبحر في الانترنت على موقع الجوجل. وموقع الجوجل هذا من أشهر المواقع، حتى قيل أنه كان يفوق سوق عكاظ شهرة. وقد اختلف النقاد في مقصود الشاعر من قوله: موقعها، فمن المعروف أن قبائل العرب كانت تصنع لأبنائها مواقع، ولم يُعرف عنها أنها كانت تصنع مواقع لبناتها. لذلك يكاد يجمع النقاد أن المقصود إنما هو البروفايل وهو موقع صغير ذو ارتباط بالمسنجر يُصنع لمن شاء من مرتاديه ذكورا واناثا .
وتحل عبلة على اليـاهو بينمـــا ** صحبنا على الإم إس أن مسنجر
الياهو والام اس ان اسماء للمسنجر. ما زال الشاعر في وصف اطلال الاتصال بمحبوبته، وفي هذا البيت اشارة إلى ما يلاقيه الشاعر من اشكالات في التواصل مع صحبه ومحبوبته. إذ إنهم يستخدمون وسائل اتصال مختلفة بينما كمبيوتر الشاعر لا يكاد يقوى على تشغيل الكثير من البرامج كما سيأتي :
حييت من كمــبيوتر تقادم عهده ** أقوى وأسرع بعد زيادة المموري
الكمبيوتر: الراحلة، المموري: الذاكرة المؤقتة. وبعد وصف اطلال الاتصال ، ينتقل الشاعر على عادة أهل زمانه لوصف راحلته – كمبيوتره وقد حيى الشاعر كمبيوتره ووصفه بقوة التحمل رغم قدمه. إذ أنه يستطيع أن يقوى على الاتصال بالمحبوبة واصحابه وفتح الايميل وموقع المحبوبة وما في ذلك من تشغيل للكثير من البرامج. والواقع أن الشاعر يريد أن يجعل الأمر منطقيا لذلك نراه يقول أن ذلك أصبح ممكنا بعد زيادة الممورى
رد: عنترة العصر الكمبيوتري
العزيزمنير صباغ
في البداية اشكرك كل الشكر
على هذا النقل
وأحب أن أضيف:
قد دعته بعض العرب بعنترة النيتي
نسبة لقبيلة نيت التي كان ينتمي اليها
تلك القبيلة الكبيرة التي كانت تعيش على تخوم الشبكة العنكبوتية آن ذاك
ههههههههه
* * *
- لكن هذا الموضوع مكانه الأنسب منتدى الترفيه و التسلية
- أردت أن أعلمك أيضاً أن الموضوع موجود مسبقا في المنتدى
وضعته العزيزة براءه فهد بتاريخ 25 مارس آذار 2010
وهو على الرابط
https://gaoo.ahlamontada.net/montada-f41/topic-t1910.htm
لك حرية التصرف في حذفه او إبقائه
كل المودة
الإدارة
في البداية اشكرك كل الشكر
على هذا النقل
وأحب أن أضيف:
قد دعته بعض العرب بعنترة النيتي
نسبة لقبيلة نيت التي كان ينتمي اليها
تلك القبيلة الكبيرة التي كانت تعيش على تخوم الشبكة العنكبوتية آن ذاك
ههههههههه
* * *
- لكن هذا الموضوع مكانه الأنسب منتدى الترفيه و التسلية
- أردت أن أعلمك أيضاً أن الموضوع موجود مسبقا في المنتدى
وضعته العزيزة براءه فهد بتاريخ 25 مارس آذار 2010
وهو على الرابط
https://gaoo.ahlamontada.net/montada-f41/topic-t1910.htm
لك حرية التصرف في حذفه او إبقائه
كل المودة
الإدارة
العبيدي جو- المديـر العــام
-
عدد الرسائل : 4084
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
رد: عنترة العصر الكمبيوتري
شكرا على مرورك الكريم وتوضيحك الجليل، وأعتذر منكم جميعا وبالأخص أختنا براءه على تكرار الموضوع.
أطلب من الاداره حذف الموضوع، وأشكركم على حسن ادارتكم وتوجيهاتكم.
منيرصباغ
أطلب من الاداره حذف الموضوع، وأشكركم على حسن ادارتكم وتوجيهاتكم.
منيرصباغ
مواضيع مماثلة
» عنترة بن شداد الكمببيوترجي
» قصيدة عنترة لا يحمل الحقد
» شفتيك مع الاعتذار ل عنترة العبسي
» شذرات ماذا لو عانق المغرب العصر
» قصيدة عنترة لا يحمل الحقد
» شفتيك مع الاعتذار ل عنترة العبسي
» شذرات ماذا لو عانق المغرب العصر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى