๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية

القبائل العربية والأكراد واليازيد والجاجان والجركس والدروز والتركمان....اسحق قومي

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القبائل العربية والأكراد واليازيد والجاجان والجركس والدروز والتركمان....اسحق قومي

مُساهمة من طرف اسحق قومي في 31/1/2009, 2:07 pm

[color=darkblue][size=18][b][justify]
الفصل السادس.
-القبائل العربية التي عاش معها القصوارنة وقبائل الجزيرة السورية.(1916/2000)
(شمر وبطونها.بوحمدان.المعامرة.الشرابيين.عشيرة الجبور وبطونها.عشيرة طي وبطونها وأفخاذها.الشهابات.وأبرز شيوخ تلك القبائل).العرب القادمين من دير الزو.البوكمال، الميادين.البصيرة.تدمر.حلب.والعلويين.وإسماعيلي السلمية.
-الأزدهيون اليازيد.وتصريح الأمير اليازيدي معاوية.
-الأكراد والقبائل الكردية.وأهم الأغوات.
-المحلمية.
-الجاجان والجركس.
-الدروز.
-التركمان.
-مصادر البحث.
القبائل والعشائر العربية والكردية التي عاش معها القصوارنة
في سوريا منذ عام 1916م وحتى عام 1999م

لقد شكلت كلمة العرب والعروبة وسوريا المكان الطبيعي والمحمية الخاصة لا بل الفردوس المفقود لسكان جنوب شرق تركيا المسيحيون، خاصة بعد مذابح امتدت من 1914م 1926م.وعندما انحدروا إلى سوريا والقسم الآخر إلى العراق.فقد لاقوا أمامهم قبائل عربية منتشرة من عين ديوار في الشمال الشرقي من سوريا الحالية.وإلى تل أبيض والرقة غرباً وشمال دير الزور في الجنوب.إلى البصيرة(قرقيسياء سابقاً) والعودة إلى الشمال الشرقي على ضفاف نهر الخابور.ولابدّ من القول.أنّ العلاقة نمت وتوطدت وتشعبت بين القصوارنة وتلك القبائل وأفخاذها شيئاً فشيئاً تبعاً لتوسع النشاط الاقتصادي والعلاقات العملية.وقامت تلك العلاقات على أسس ومناهج واضحة قائمة على التعامل بإخلاص وثقة.وإذا وعد أحدهم لا يخلف وعده ولو على دمهِ.والاعتزاز بالذات .أنها خصال حميدة كانت ولاتزال وستبقى بين القصوارنة وتلك القبائل وإن تلوّن بعضهم تبعاً للتيارات خارجة عن روح العروبة وأساس العروبة السمحاء التي لن ينال منها أقزام التاريخ مهما طال الوقت.كما لم تتوقف تلك العلاقات مع بعض القبائل وأفخاذها عند حدود المصالح والعلاقات الاقتصادية والمنفعية.فهناك قواسم مشتركة بين القصوارنة وتلك القبائل.من تلك القواسم. اللغة الواحدة.والعادات.والتقاليد.حتى أن الجانب الديني لم ولن يشكل حجر عثرة في طريق تلك العلاقات التي تحولت إلى حالات من التراحم والتواصل والجرافة.ولابدّ من الاعتراف أن العلاقة ليست مع كل القبائل واحدة .فهي متأثرة بقرب التواجد السكاني والأرض المتاخمة لبعضها .والشراكة حتى لو كانت الأرض بعيدة ،فمثلاً.العلاقة مع القبائل العربية التي تنتشر في محيط الدرباسية ورأس العين.وشمال الحسكة،ليست مثل العلاقة مع القبائل في تل أبيض.وقبائل شمال جبل عبد العزيز(كوزانيتس).وجنوبه .ومناطق ال47 والشدادي ومركدة.وكذلك العلاقة مع قبائل عربية في منطقة القامشلي والمالكية وقبور البيض. فالعلاقات الأولى متأثرة بالجوار المشترك.وأحياناً العيش في قرية واحدة.ولهم نفس الأرض الواحدة.وهذا أمرٌ طبيعي يفرض علاقة متميزة.


وأهم القبائل العربية التي تعامل معها القصوارنة.

1= شمر.ومن بطونها:1= النابت.2= العبدة.3=الكدور.4=الرافع.5= الجرباء.6= حريث.وأهم بطونها الجرباء كانت ولاتزال الرئاسة بها.(1).
أما شمر التي تعيش مع القصوارنة فمنها الشيخ ميزرعبد المحسن.والشيخ سطام الحواس. وأرضهم قرية السيكر الوسطاني على الطريق العام الواصل بين الحسكة في الجنوب والدرباسية في الشمال.والعلاقة مع القصوارنة تتسم بالتعاون والإحرام والتقدير والمشاركة الفعّالة في كل القضايا التي تهم الجانبين.وهذا رسم توضيحي لشمر:
آ= شمر الطائية.ب= شمر طوقة.ج= شمر القحطانية.د= شمر الجربة.ب= شمر الطائية: تنقسم إلى(الخرصة. الزوبع.سنجارة. الصائح.).أما الخرصة: أفخاذها.الغشم .آل عليان.العامود.البريج.ويتبع الغشم الصبحة والمليحان. كما يتبع آل عليان.الدايس.ويتبع العامود خلف وغضا.والبريج غراب.ج= الزوبع: يتبعها(التكارتة.والخضير)
2= الحيوات.عشائرها.الشنادخة(التركي. الحمام.( الظاهر.الفارس. السعدان.(الخضر. الخضير. الخوابرة. الشيتي.الكرويشين.0(الخماس.الدغش عشيرة الفليح بطن من الزميل .الفليح. الحناظلة.3= الشورتان: فرج. وبو فرج.
4= الشعار: الجدادة. وينقسم منها.الحميد(الكاظم).والخماس ينقسم منها(الغليون وهو بطن من الخماس.الدهش.الفدعون بطن من فخذ من الجرادة.).الزوالفة.وينقسم من الشعار. السويلم ومنه الخماس والخليفات.
ومن بطون الشعارالغضبان. الموسى. المهنا. الحفال. الفتيج. الجلب علي.رشيد.البو حيازع من العبد.5=ومن الزوبع اللهيب:ومنها.البوعطية.والجبور.ومن البو عطية الدوايخ والدرافلة.أما الدوايخ يسكنون الهويرات بجوار الشورتان.
6= ومن الزوبع:بني خالد: الخوالد فروعهم. بيت وحيد.صلبي. الغشام.البومطير. بيت عبادة. العبابسة. البو محسن.الرمح. السحاب.
7= ومن الزوبع ( الغريباويون) عشيرة تلحق بالزوبع وتتفرع عنهاSadالبو ناجي. التويم. البو وليد. البوراشد. البو عيسى)8.= ومن الزوبع: الهيتاويين.الخان.
9= ومن الزوبع :الهيازع. من العبيد. الفريجات.ج=سنجارة(من شمر الطائية.وتقسم سنجارة:إلى:1= الفضيلة.بطن من سنجارة.أفخاذها( المزيريب.آل كني. الجرذان.الرمّال)
2=الثابت:أفخاذها.(آل نجم.وآل عمار.) يتبع آل نجم دجارة. وآل عمار الذياب.3= الفداغة :أفخاذها.غريب.والدغيم.وبعضهم يقول بطن من الفداغة.
4= الزميل: بطونها(الزرقان.والخمسان).د=الدال.الصائح.وتقسم الصائح إلى:1:الصبحي.يتبعه آل زعيل وغانم.ـ الحريرةـ آل موعد.ـ الغمالسـة.
2= الأسلم: ويتبعها.ا= المنيع ( غشام. المسعود(الفضالة).الغرير وهو من المنيع من الأسلم من الصائح.ومن بطون شمر: المنيصير.والمنيصير بطن من الفليح من الكرويشين من الحيوات من زوبع من شمر الطائية.(2).وأفخاذ المنيصير.الضاحي.الكرير.ومنهم أدهم الغشم فرع من شمر الحدود أو شمر
دهام الهادي.و البادوش: بطن من الخماس من الكرويشين من الحيوات من زوبعة من شمر الطائية.والبرتش: فرع من شمر الحدود أو شمر دهام الهادي.يعدون 450 خيمة عام 1949م.(3)أما اليوم تُعد ب 1700 خيمة.والبريجك فرقة من قبيلة الخرصة من شمر الطائية.وهذه الفرقة وإن كانت تعد الآن من الخرصة إلاّ أنها في الحقيقة من آل محمد وتتصل معهم بجد قريب وفروعها( البهيمان. الحصنة.السعدي. الغوارب.الماجد. الولفة) وقد عدها وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام ج2ص 278 من عشائر محافظة الجزيرة.
البابسة: فخذ من الجوالة من لواحق طيء بالجزيرة. البطين: بطن من الشريفات من عشيرة
المغرة الملحقة بقبيلة عَبْده من شمر القحطانية ومن أفخاذها السعدون.آل سعد.
المساعدة.الجبران.(4).والجفايفة: عشيرة قيل أصلها من الغرباء. وقيل من الدليم وقيل من شمر تقطن قرية السوسة بالجزيرة السورية والهري والغبرة مع الحسون وفيها ثلاثة أفخاذ:1= السطام.2= العلي.3= الأبو جليد. الغراب: فخذ من شمر الحدود أو شمر دهام الهادي.(5).أولاد دهام الهادي العاصي ومركزهم قرية كلعة الهادي:1=محمد الهادي يسكن في كراتشوك.ويقاسم نايف باشا الكوجري كراتشوك.2=حمود الهادي الذي تزوج بنت عجيل الياور.3= علي الهادي.4= حميد الهادي.5= أحمد الهادي.ومن بناته منيفة التي تزوجت لأبن عجيل الياور.وشاهة.تزوجت من نواف الباشا.وعلياء تزوجت من صالح المثكال.أما أخوة دهام الهادي:1=حج صفوك الهادي وهو في قرية أم كيف التحتاني أبو عبد الرزاق.2=فزع الهادي في قرية كرهوك.وأولاد عم دهام الهادي:1=ميزر المذلول أبو خوّام وهو المقدر اجتماعياً .2=عوينان المذلول.3=احمد المذلول.4= عبد الرحمن المذلول.5=عبد اللطيف المذلول.وفي مقابلة تلفزيونية(شبكة الأخبار العربية).بتاريخ 16/1/1999م .مع الشيخ الشمري حميدي بن دهام الهادي الجربا.أكد أنَّ شمر يبلغ عددها اليوم 14مليون نسمة وهي موزعة في الجزيرة العربية والعراق وسوريا وبعض دول الخليج.ولكن العدد الأكبر في العراق وهم من القحطانيين.
هذا عن شمر.أما عن العشيرة الثانية التي تعيش ضمن مجال أراضي الدرباسية.تُعرف ببوحمدان: وقد تُحسب من لواحق البكارة وهي مستقرة على الدوام لا تنفصل إلاّ ضمن حدود قراها وتعد نحو.(200) بيت عام 1949م أما اليوم تُعد ب 1200 بيت.وتقطن ناحية الدرباسية.ولها عدة قرى.(6).
عشيرة المعامرة.:تشكل عشيرة المعامرة العمق الطبيعي الجنوبي للقرى القصورانية على خط الدرباسية الحسكة. ويتفرع عنها:1= الدندل.2= الصيالة.ومنهم عواد السالم.3= العيادة.ويتفرع عنهم .الحنش(مصطفى الحنش) والحاج.(واوي الحاج).4= العلوة.ومنهم إبراهيم العودة أبو عواد.5=الشحاذات. منهم نجم الشحادات.6=المعروف.منهم صبح عرفو.7= الطعيمات.منهم عبد العزيز وعبد وعارف طعيمة.أما مناطق سكنى المعامرة:القرى التالية.:قرية نصف تل جنوب قرية تل جميلو.ومنهم عبد العزيز العثمان .قرية علوني. منهم محمد سالم العثمان.: قرية كشكشوك. منهم عبيد عيسى الدريس.قرية.أبو حجيرة.منهم حسين العلي الباشا. قرية جوخة. منهم أبو عكلة ياسين السالم.قرية تل جسعة .منهم إبراهيم العاكوب. قرية صفيا. قرية السلامة ومنهم خلف السلامة. قرية أم المعز.منهم. واوي الحاج أبو عزو.قرية: أم رطال ومنهم أحمد الأبراهيم. قرية تل حجر: وأبو حفور.وأم الدبس. والشعيرات.وقسم منهم في توينا.والصيالة والطعيمات سكناهم الخابور بين الحسكة والمجرجع .ومرجع المعامرة إلى عشيرة الجبور لأنهم فخذ من المحاسن.(7).أما قرية البرغوثية لبيت العكلة وهم كليزات من البكارة.ومن المعامرة الصديق الشاعر أحمد الدريس.
= الشرابيين:ينسبون إلى قبيلة البومحمد ونسبتهم إلى زبيد.سكناهم نهر الزركان قرب رأس العين.ومنطقة تل حميس.ومنطقة سنجار.وهناك شرابيين في تركيا.ومنهم شرابية ماردين ويقسم الشرابيون إلى الأفخاذ التالية:1=البومحمد.محمد الخلف.ومحمد المشرف. قرية تل الورد جنوب مخفر أبو راسين. 2=البوزو: أحمد الحسين أبو الحلو.قرية خربة الشعير جنوب تل الورد.3= الحزكاوي:حاتم إسماعيل يسكن شمال تل الورد.4= البومصرة: علي العليوي.يسكن قرية منيسف التحتاني.5= السهم: أحمد البج خالد يسكن بقرية الفكة.6= الطفيح: أبن حمدو الشيخ صالح يسكن بقرية قبور الفرامنة جدهم الأعلى الشيخ سالم بن حسين أبو رويثات.7= الجراذي: سليمان محمد يسكن قرية الريحانية.8= البو عمر: عزو المحمد يسكن قرية عين العبد.وفي منطقة المالكية: يتواجد الشرابيون ومنهم شيخ بشار بقرية الصغرى ويسمونهم البو صالح.والبو مصرة.ومسئول عنهم الحافظ. وهناك طفيحين لا ينضمون إلى الشرابيين يسكنون تل حميس ومنطقة سنجار وهم سادة حسينية.أولاد فارس مصطفى الطفيحي.وكل من لا ينحني إلى فارس لا يستحق أن يسمى طفيحي.ومنهم الأولياء أهل الكرامات.مثل محمد علي أبو سرية والشيخ هلوش والشيخ علي.ومصعة: فخذ يُعرف ببومصعة من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة وهم غير بو مصعة بقارة الجبل.
= أما شرابية ماردين منهم: بيت البرخو.ومنهم عبد القادر برخو مدير التربية السابق.(8).
=محمد: عشيرة تُعرف بأبو محمد من الشرابيين.عددهم 500 بيت عام 1949م.أما اليوم تُعد 1600 بيت. يحرثون على ضفاف الخابور الأعلى ورأس العين وتل الرمان ويخيمون دائماً في مراعي تمتد من السفوح الشمالية لجبل عبد العزيز حول بئر السوسة.وعين مغلوجة.وقصر سكرة.=التركاوي:فخذ من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة.(9).
= البكارة:تكاد تكون البكارة هي العشيرة الثانية التي شاركها القصوارنة السراء والضراء.وذلك من خلال محورين.الأول: الشيخ عبد الكريم العيسى(بالحسكة).
الثاني. الشيخ راغب البشير في منطقة دير الزور.وأم مدفع.
أما محور الحسكة.يتفرع عنها:آ= البو مصعة.وشيخهم.خلف السلمان.الذي تآخى مع الخوال أولاد البهيات كما يسميهم بكارة الجبل.وهم( حنّا. إبراهيم. عيسى.كرمو الملقب عندهم أبو جاسم) .ب= عشيرة البومعيش: شيخهم.خالد الطلاع .ونوري الطلاع.وتصل العلاقة بين خالد الطلاع والقصوارنه إلى درجة أنهُ يشارك في مشاكل القصوارنة حين تقتضي الضرورة مع غيرهم من القبائل.بحيث أن سيادة المطران قرياقس مطران الجزيرة والفرات والحائز على وسام بطل الجمهورية قد ألبس خالد الطلاع العباءة رمزاً أنهُ مؤتمن على مشاركة القصوارنة وكأنهُ أقصوراني. 3= البوحمدان: ومنهم عبد العزيز نعيمي أمين فرع حزب البعث بالحسكة.4= البوشيخ: منهم جاسم الصالح.خلف شلاش.والبكارة من أعظم قبائل الجزيرة وهي نصف متحضرة يزرعون الأرض التي تمتد من تل الرمان حتى رأس العين وجبل عبد العزيز.وكان لهم 300إلى400 محارب وكانت تستعر النيران بينهم وبين العكيدات والجبور. مما أضعف ذلك الروابط القبلية بينهم (10).
كما تنزل الضفة اليسرى من نهر الفرات طرف الجزيرة وعلى بعد 70إلى 80كم. غربي دير الزور.إلى 40كم شرقي الدير نحو مصب نهر الخابور عند البصيرة ومجموعهم عام 1949م كما قدره 3000 بيت أما اليوم 8500 بيت. من فرقهم: العابد. العبيد. البوسلطان. ويضاف إليهم. أفخاذ مثل بو بدران.العبد الكريم.البوحسن.البوشيخ.البومعيش.الكليزات.وبكارة الجبل.وقد نزح قسم من البكارة إلى الجزيرة منذ آمد بعيد بعد أن ضاقت بهم قرى الفرات.وتملكوا قرى في شمالي جبل عبد العزيز.وسموا بكارة الجبل تمييزاً لهم عن بكارة الزور.(11).ومن فرق البكارة فرقة :بدران: فرقة تُعرف بأبي بدران من عشيرة البكارة بدير الزور. تقطن قرية السوسة في الجزيرة.وهي من الغرباء وقال صاحب عشائر الشام في ص 305أنهم فخذ من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة وقال: في موضع آخر في مجلده الثاني ص 220 أنهم من البكارة.:
6


عدل سابقا من قبل اسحق قومي في 31/1/2009, 2:09 pm عدل 1 مرات

اسحق قومي
شاعر
شاعر

ذكر
عدد الرسائل: 95
البلد الأم/الإقامة الحالية: المانيا
الشهادة/العمل : مدرس متقاعد
الهوايات: معاقرة الشعر والأدب
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع للموضوع

مُساهمة من طرف اسحق قومي في 31/1/2009, 2:08 pm

=أما عشيرة الجبور وهي من زبيد: وتقسم عشيرة الجبور إلى الأفخاذ التالية:1= الملحم. بطونها المسلط. الفاضل. الحريث.الوكاع.المحمد أمين.2= الهزيم.3= المحاسن.4= البوحسوني.5= الكظا.6= الحسون .7= المعامرة.8= الجحيش.9= البو خطاب.10= البو سلامة.11= عيال الشيخ عيسى.12= الصُبح.13= البو مهنا.14= البقه(البكه) 15= البورياش.16= البو نجاد.17=البو مانع. وعندما زرتُ جارنا الشيخ محمد الأحمد المسلط أبو حسين.وذلك بقصد إعطائي معلومات عن القبائل العربية.أطلعني على كتاب ألفهُ البارون أوبن هايم الألماني الذي جاء الجزيرة(تل حلف) في الثلاثينات.والكتاب حول القبائل العربية.النسخة الوحيدة المهداة من البارون إلى والده الشيخ أحمد المسلط.جاء في ذلك الكتاب:
= زبيد.الجبور. أفخاذها: البوخطاب.المعامرة.العلوة.البقا. العيادة. الشبلي. العلي الجدعان.البوخطاب.= 1= جميل بن مسلط الباشا.آ= تل حمدي: محمد العبيد الهلوش.ب=الحسكة.حمود المعروف…سالم الدريس.ج= طابان: عكلة العبدالله.شهاب المسمار. خلوف العطية.( الحسون.).د= عجاجة: سلطان العلي.العيسى. عبد الصويلح.(الهزيم).ه= أم ركبة:حسين المشيح(البومانع).و= الحمرا: أحمد المدحي.شويش العثمان.(البومهنا)ر= شدادة: حمود الابراهيم.شيخ العوض( المحاسن).
ز= العْلوة:علي العزاوي. معامرة الدندل.س: الفدغمي:السيد أحمد العبد الله.أولاد الشيخ عيسى.عليوي العبد.مذري الخضير(الصبح .).ش: الشميساني: صالح الخليف. عليوي البلال( الحليبيين).ص: الدشيشة: محمد العوض.ض: مركدة: جلود المنديل الصليبي.المحمد الحسوني( الجحيش).ط: قرية الشيخ حمد: مشلاة الحردان.علي الحمادة(القضاة.الكظا)(12).الخطاب.أو البوخطاب: فخذ يُعرف ببوخطاب من الجبور بالجزيرة منازلهم على نهر الجغجغ.شمال مناطق الجبور حيث يجاورن عشيرة طيء.وهم(العامر.والبري).وتلحق بهم فرق البو عميرة. البوسلامة.القضاة.الحلبييون.البورياش.(13).وذكر لي الشيخ محمد الأحمد المسلط أن الجبور سكنوا جبرين التي هي قرب حلب. وحكى قصة طويلة حول انتقال بعضاً من الجبور إلى منطقة قرب حلب.وعندما أرادوا أن يعرف عنهم أهلهم وعشيرتهم كان لابدّ من إرسال ناقة.وكانت ذكية ولها خبرة في الطريق إلى عشيرتها.والقصة طويلة حيث تذهب وتصل بعد مدة إلى أرض عشيرتها.تقف على البئر فيعرفونها حيث تهديهم إلى منازل أهلها في جبرين التي بقرب حلب.وقال:من أجّل الجبور الهياكل.وهي بطن من الجبور بالجزيرة.وتتألف من الفرق التالية:الملحم.الزوبع.السلطان. الهزيم. المحاسن. الصبح. المحمد. الحسوني. الحريث. الجحيش. البقة.العلي. البومانع.(14).
ومن شيوخ الجبور حالياً ومن ذاع لهُ الصيت في داخل القطر وخارجه حتى أرض الحجاز والإمارات وغيرها هو الشيخ عبد العزيز المسلط أبو حواس.مسكنه تل براك على نهر الجغجغ لهُ قصر مبني على الجهة الشمالية للنهر وعلى طريق معبد قادم من الجنوب ليصل إلى الطريق العام (طريق القامشلي الحسكة).والقصر من لبن ومن بلوك ومطروش بالأسمنت وملون بالأصفر.حقاً هو قصر في تلك الديار.هُجر لسنوات كان الشيخ عبد العزيز منفي من سوريا.وعند عودته في ربيع عام 1976م عندما جاء تل براك بعد أن توسط الأمر عدة شخصيات وطنية ومن بلاد أُخرى.منهم المطران قرياقس.ولورنس الشعلان.والملك فهد بن عبد العزيز.حتى الرئيس المصري أنور السادات.يعود أبو حواس وتعود القبائل والعشائر لتزرع حول القصر بالبيكآبات المحملة بالخراف والغنم وعاد الشيخ إلى سابق عهده ومجده .وعاد من نهب أموالهُ ومواشيه إلى الخضوع لهُ.وقد زرتهُ أنا والمعلم الذي كان يدرس معي في قرية تل براك كان اسمه محمد ..فقد زرناه في الأسبوع الأول من شهر أيار.حيث وجدنا استقبالاً من تلك الشخصية التي هي بحق شخصية فذة.يومها قالوا: لهُ هؤلاء هم المعلمين بتل براك.فقال: يا هلا بمعلمين الولد.وسألنا كل واحدٍ من أين هو .كنتُ أتحدثُ معهُ بلهجة بدوية تقريباً حيث سألني وأنت يا.ابن أخي.قلتُ لهُ من القصوارنة قال: والله وعشرة نعم.
فأردفتُ قائلاً ومنك. (وأنا يا أبا حواس جيران الشيخ أحمد أبو محمد.الشيخة جوهرة بنتكم هي جارة لنا ياأبو حواس).سمعتهُ يقول: ( هلا باك).وهكذا استمعنا لحديث مطول وإذا تحدث الشيخ أبو حواس الكل لهُ يسمع .ومن شعراء المسلط.الصديق الشاعر صالح هواش جميل المسلط.

عشيرة طيء: ومن بطونها.
1= الجوالة.أفخاذها .اليابسة. مسكنهم الجزيرة.2= الغنامة.3= بني سبعة.4= الجحيش.والراشدة منهم حج حمزة الجمعة وقريتهم النبوعة المجاورة لقرية غردوكة.
5= حارب.عشيرة نصف متحضرة من طيء تعد 200 خيمة.أما اليوم تُقدر ب 870خيمة. تقضي الصيف في المنطقة الواقعة إلى الجنوب والجنوب الشرقي من منحدرات سنجار بسوريا.6= حرب: من عشائر طيء.وتزعم أنها تنسب إلى قبيلة حرب الحجازية تقدر عام 1949م ب 300 خيمة أما اليوم تُعد ب 1300خيمة.قلما تغادر قراها الواقعة قرب الزركان وتل الأمير.تل حرمل. عرادة.وبسيس.
7= الحلاجمة:عشيرة تُعد من لواحق طيء بالجزيرة.يقول: صاحب معجم القبائل أن عددهم عام 1949 م ب 30 خيمةً أما اليوم تُعد ب 180خيمة. 8=حريث:من أجّل عشائر طيء قدراً وأعرقها نسباً.تعد 150 خيمة عام 1949م أما اليوم تُعد ب630 خيمة. تنقسم إلى أفخاذ:المازن. المهاني.المقطف. النهاب.يقضون الصيف في المنطقة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من نصيبين والقامشلي,ويقضون الشتاء في الجنوب والجنوب الشرقي من منحدرات جبل سنجار.
=الحسن فخذ من العساف من طيء بالجزيرة السورية. الغثيث:فخذ من الراشد من لواحق طيء بالجزيرة.والغنامة:من لواحق طيء يتعاطون الزراعة. وفرير: بطن من طيء تقيم في الجزيرة.والمهاني.فخذ من آل حريث من طيء بالجزيرة.
ومن شيوخها:أحمد السلومي.محمود السلومي.وأولاد عمهم:في قرية الصوفية:مسلط الحميد.ملا حسين الحميد.حج رشيد الحميد في قرية محمد ذياب.وقراهم تمتد من قصروك وهي الحدود بين طي والجوالة وشمر دهام الهادي.
وتبقى عشيرة طيء التي منها حاتم الطائي أكرم من يذكره التاريخ العربي.عشيرة عربية نصرانية وهي عرقياً آرامية لكنها أسلمت في منتصف القرن التاسع عشر.
ومن العشائر…
عشيرة المشاهدة.وهم من العكيدات.من أفخاذها: شهابات.منهم حمدان العساف أبو حسين صاحب قرية مشيرفة حمدان(المرات سابقاً).والتي تقع إلى الجنوب الشرقي من قرية تل جميلو.وهو جارنا في الحسكة وتربطنا علاقة الرضاعة مع أخي حسين وحسن.أنا وأختي نورا التي هي أكبر من أخي جرجس الذي مات قبل ولادتي.فوالدتي خاتون وفطيم أم حسين .أرضعتانا سويةً.منهم الفنان حسن حمدان العساف.والكاتب والباحث حسين حمدان العساف.
= البوغنام.= البوسليمان.= الهراميش.فخذ من المشاهدة بدير الزور.
=ومن القبائل التي عاشوا معها القصوارنة:وقبيلة ألافاضلة: إحدى عشائر الرقة من أفخاذها.الشبل.الظاهر.والغانم.وعشيرة النعيم في الرقة. = جرادة فرقة تُعرف بأبي جرادة من جيس(قيس) تقيم في الرقة سكناهم غربي تل أبيض.تتفرع عنها الروالة .العقرب. المنيف.الجوخدار. الرناوة. البشاكمة (15).
= الدليم: من أهم العشائر التي تتجول في الجزيرة بين دجلة والفرات.
= الفدعان: من عشائر عنزة الكبيرة العدد والجليلة القدر المنيعة الجانب.منازلهم تقسم مابين الشامية.بوادي الفرات بين مسكنة وأبي هريرة وقسم منهم في الجزيرة.بوادي البليخ من أقصى الجنوب حتى تل أبيض والحدود التركية.
ومن شيوخ شمر الجربة:ميزر أبو عنتر.سطام أبو حواس.وهم من بيت المحسن .= الشيخ دهام الهادي.الشيخ عجيل عبد الكريم.الشيخ ميزر المدلول.
من شيوخ الجبور:الشيخ عبد العزيز المسلط أبو حواس.الشيخ هواش الجميل.الشيخ أحمد المسلط.أبنهُ الشيخ محمد أحمد المسلط.
أما العرب الذين جاءوا الجزيرة.= السلمونيين: جماعة من السلمية جاءوا الجزيرة زمن الإصلاح الزراعي عام 1958م سكناهم توينا غرب الحسكة على طريق رأس العين وتل التمر.وبعضهم على نهر دجلة في قرية الزهيرية قضاء ديريك( المالكية).مذهبهم إسماعيلي.لهم علاقات طيبة مع كل الناس منهم الفلاح والعامل والموظف والطبيب والمهندس والمعلم والسياسي ومنهم في توينا قرب الحسكة بيت العرجا.أبو غالب وأخوتهُ أبو صخر.وأبو بنان. شركاء وجريفين وأصدقاء بيت الخال كمال بحدي أصلاني أبو سمير.ومن الزهيرية الصديق الكاتب علي أبو زراع.وكنت قد زرتُ الزهيرية في الحصاد. في عام 1983م.عندما كانت حصادة الخال كرمو وعيسى تحصد هناك.
= الديرين: هناك العديد من الديريين الذين سكنوا الحسكة حتى قبل القصوارنة لهم علاقات طيبة معهم .ومنهم أسر: آل عليوي.ومنهم المرحوم طارق عليوي . آل حنتوش ولهم علاقات متميزة مع القصوارنة ومنهم رشاد حنتوش المزارع والتاجر وصاحب كازية.ومن أخوته وهم أصدقائنا وزملائنا في التدريس الأستاذ خليل حنتوش.والأستاذ عدنان حنتوش.وهناك وليد حنتوش وسيف حنتوش.(ولن أنسى مشاركتهم الصادقة هم وزملائنا أثناء دفن والدي في عام 1983م .بمقبرة السريان بالحسكة الكائنة قُرب المحلجة.).آل النحاس.آل بريجان.آل فراس. آل كركوتلي.(ومنهم الصديق الأستاذ الشاعر خليل كركوتلي ).آل عمر.آل المشرف.ومنهم الأستاذ عبد القادر المشرف .آل مطرود.(ومنهم الصديقين منير وأنور).آل مراد.(ومنهم الصديق تحسين مراد). آل الحسيني.(منهم قتيبة الحسيني ).آل العوض.منهم الصديق محمد العوض .آل الحديدي.(ومنهم الصديق عادل حديدي .).آل ياغي.آل ضويحي.(منهم هيثم ضويحي وهيام ضويحي وتميم ضويحي). آل الراشد.ومنهم الممثل الفنان فؤاد الراشد، آل عاشور.آل المعروف.آل حوكان.آل شلاش.آل عجيل. آل الآغا.(منهم الأستاذ سهيل الآغا).آل عاروض.وآل الطويل. وهؤلاء يتوزعون بين ديريين وبوكماليين ومن البصيرة وقد أعددناهم من أهالي الدير كمحافظة.وتربطهم مع القصوارنة علاقات ممتازة في جميع مناحي الحياة ومفاصلها.
=التدمريين: منهم في الحسكة.آل الأسعد ولهم علاقات طبية مع القصوارنة في الزراعات البعلية والمروية في ناحية الشدادي وغيرها.

اسحق قومي
شاعر
شاعر

ذكر
عدد الرسائل: 95
البلد الأم/الإقامة الحالية: المانيا
الشهادة/العمل : مدرس متقاعد
الهوايات: معاقرة الشعر والأدب
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأزدهيون اليازيد...تابع

مُساهمة من طرف اسحق قومي في 31/1/2009, 2:12 pm

[color=green][size=18][justify][b]الأزداهيون[ اليزيديون] الزردشتيون.
قبيلة كبيرة تنقسم إلى عشائر عديدة.يقرون بآريتهم وبكرديتهم ويتحدثون الكردية بلهجاتها المختلفة والتي لا تملك أبجدية .ينتشرون في سوريا.(حلب.عفرين. محافظة الحسكة) وفي العراق.وفي تركيا.طور عبدين. ماردين. حول بحيرة وان.وفي إيران.وأرمينيا.وجورجيا.هاجر قسم منهم إلى أوروبا(ألمانيا.السويد .هولندا. بلجيكا. فرنسا. إيطاليا) .وإلى أمريكا.
عملهم الأساسي.الزراعة والرعي.يرتدون اللباس الأبيض.ويطيلون الشوارب.ديانتهم عقيدة زردشتية.وكانت قد بدأت في القرن السابع قبل الميلاد في شرقي إيران.(أما قبل هذا الوقت فكانوا يعبدوا الإله الواحد لأنهم من الآشوريين أبناء بلاد ما بين النهرين الذين كانت منهم فرقة تعبد هذا الإله.).والأزدهيون يعتبرون أنفسهم شعب الله وأتباعه المباشرين.ومع مجيء الإسكندر المقدوني في القرن الثالث قبل الميلاد.ينقسم الزردشتيون إلى قسمين:في إيران وغربه.الموجودين في غربي إيران سمو بالأزدهيون وأصبحت ديانتهم مستقلة لها معتقداتها ومؤسسة على دوران الشمس وقوتها.وسمو عند بعض الشعوب عبدة الشمس.لأنهم حين يؤدون الصلاة يتجهون إليها.لم يعاني الازدهيون اضطهاداً مع انتشار الديانة اليهودية في كل بلاد فارس وبلاد ما بين النهرين وسوريا.وهكذا مع انتشار الديانة المسيحية أيضاً.إلاّ أن مجيء يزيد بن معاوية إلى سدة الحكم في الدولة الإسلامية .يطلب من الأزدهيون العون وينتصر على أولاد علي في معركة الجمل.ومنذ ذلك الوقت يسمى الأزدهيون باليازيد.نبيهم الرئيس.زرداشت.وهو أول إنسان مختار من الله.وهو واضع أسس عقيدتهم.وزردشت معلم المجوسية واصلهُ من بلد أذربيجان وقيل من أشور.وقيل انهُ تلميذ إيليا النبي وهو الذي عرفَّ الفرس بظهور السيد المسيح وأمرهم بحمل القرابين وأخبرهم أنّ في آخر الزمان بكراً تحبل بجنين من غير أن يمسها رجل وعند الولادة يظهر كوكب يضيءُ بالنهار ويرى في وسطهِ صورة صبية عذراء.وأنتم يا أولادي قبل كلِّ الأمم تحسون بظهورهِ .فإذا شاهدتم الكوكب امضوا حيث يهديكم واسجدوا لذلك المولود وقربوا قرابينكم فهو الكلمة مقيمة السماء(16). شهادتهم تقول (أنني اشهد بأنّ الله واحد لا إله إلا الله وانّ الملك الطاووس حق وحبيب الله. ه).انظر يا رعاك الله بين هذه الشهادة وبين شهادة المسلم؟! ونحنُ نعلم أنّ الزردشتية انتشرت مع انتشار الإمبراطورية الفارسية في كل الخليج والجزيرة العربية حتى مصر واليونان.
وتقول الأزدهية: الله الواحد لا شريك لهُ ولم يلد ولم يولد. ولا يستطيع الإنسان أن يتصوره وهو الذي يعبدونه بدون سؤال أو شك.وهذا الإقرار بوحدانية الله سبحانه وتعالى.يأتي الإسلام ويأخذه كاملاً شكلاً ومضموناً ويتبنوه رداً على أقانيم النصارى.وكان النساطرة وراء ذلك.ليتم استيعاب وحدة الله بشكل جيد وواضح.يعتقد الأزدهيون أنّ الله تعالى كان يسكن في اللالش وهي منطقة مقدسة على وجه الأرض وهي المقام العالي عند الله وفي تلك الأرض مقر حج اليزيد.وتنتشر حولها مزارات الملائكة السبعة وتقع في شمال العراق.والدين الأزدهي يقوم على:1= الأفكار الجيدة والسليمة.2= الكلام الجيد والسليم.3= الأعمال الجيدة والسليمة.كتابهم اسمهُ مصحف رش.وبالعربية المصحف الأسود.وهو مفقود منذ مئات من السنين.السنين.أي منذ عهد كتابته في عهد شيخ هادي(شيخادي)وكان منهُ نسخة في خزانة الشيخ هادي وقد سُرقت.ولا يعلم أحد ماذا حلَّ بها.وجدت بعض الصفحات من هذا المصحف في أوروبا ومحرفة . والكتاب الثاني الذي ذُكر في مقدمة كتاب الشهرستاني(الملل والنحل)ج1.الصادر عن دار المعرفة بيروت.هو(الجلوة).وفيه الوعد والوعيد، أما دينهم يحفظونه على صدورهم من جيل إلى جيل.وما المصحف الأسود إلاّ كتاب الافستى الزردشتي الموجود باللغة الإيرانيــــة.
(الطاووس: رئيس ملائكة وكلهُ الله إدارة الكون بمساعدة سبعة ملائكة .وقد نزل لأول مرة يوم الأربعاء الأول من نيسان في جبال لالش.في شمالي العراق شكلهُ على شكل بشر لباسهُ ابيض لحيتهُ وشارباه بيضاء حصانه أبيض وقد اتخذوا من هذا اليوم عطلة أسبوعية(دينية) مثل يوم الأحد عند المسيحيين والسبت عند اليهود والجمعة عند الإسلام.)
يمارسون الحياة الدينية بالدعاء والصلاة ثلاث مرات في اليوم عند شروق الشمس.وعند الظهر وعند الغروب.ويتجهون نحو الشرق(مشرق الشمس).
وعندهم صوم وهو نوعان: صيام إجباري على كل من تجاوز الثالثة عشر عاماً(صيام اليازيد).والثاني: صيام الشيشمس.وصيام الصاحب(الخدان).وهناك الصيام الاختياري ويسمى صيام المشايخ.وهو صيام المربعينية الشتوية.تبدأ المربعينية في العشرين من كانون الثاني الشرقي أي في 3 شباط الميلادي.والمربعينية الصيفية في 11 الحادي عشر من شهر تموز الشرقي أي في 3 آب الميلادي.يصوم أربعين يوماً.وبعد مضي عشرين يوماً يقدم ضحية ويستطيع أن يغتسل.ويتابع صومهُ.ويمنع على الأزدهي الجماع أثناء الصوم.ويصومون خضر الياس.ثلاث أيام.يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس .وأعيادهم تقع يوم الجمعة.عيد الضحية.أو عيد القربان.يعتبرون أن إبراهيم الخليل أحد منهم وينسبونه إلى درويش آدم وعائلتهُ .وهو من أصل كردي يازيدي حيث هاجر من بلاد الأزدهيين إلى فلسطين.يقرون أنهُ أراد أن يذبح ابنهُ ولكن إسماعيل لا.اسحق .كما تقول الرواية في الإسلام .بينما الروايتين السابقتين زمناً .في اليهودية والمسيحية تقولان اسحق .لأنّ اسحق ابن الحرة وإسماعيل ابن الجارية.ونحنُ نعلم أن عنترة لم يُعترف به كابن .هذه عادات الشعوب في ذلك الوقت.والمكان الذي أراد إبراهيم أن يذبح إسماعيل هو الصخرة السوداء المقدسة التي لا تزال في الكعبة.وفي كل عام يضحي اليازيدي .عيد الضحية يقع عند الإسلام واليازيد في نفس اليوم.
أما الحج عند اليازيدي .حيث يزورون الأرض المقدسة مكان نزول الملك طاووس في الأول من شهر نيسان .ويبدأ الحج في الأسبوع الأخير من شهر آذار الشرقي.وينتهي يوم عيد رأس السنة الأول من نيسان الذي يقع في 14.13من نيسان الميلادي. وهناك منبع (الكاني سبي)ماء زمزم(أو النبع الصافي) والاغتسال به تُغفر الذنوب.والخطايا.
أما المحرمات على الأزدهيون:آ= التعلم .أي القراءة والكتابة. رغم أن الدين يحضُّ على التعلم.وهذا المنع جاء نتيجة توجيه خاطىء من رجال الدين في العصور الوسطى كما يقول :الأستاذ درويش حسو مؤلف الكتاب.ومن المحرمات:1= الكفر.خاصة بالله والملائكة.وبالملك طاووس. 2= الشتم:فهو محرم وهذا من مبادىء الزردشتية. 3=الزواج بالأخت.أولاد الأخ.ومن زوجة الأخ.وزوجة العم.والزواج محرم من خارج طبقة الشخص( الشيخ. المريد. البيير).كما الزواج محرم في شهر نيسان وفي أيام الأربعاء.4=الزنا والخيانة.الزنا من الصديق والجار فهو محرم.5= السرقة والخداع.6= التلوث والبصق لأنَّ الزردشتية تمنع تلوث الأرض.7=اللباس الأزرق.8=التبول وقوفاً حرام على اليازيدي.9= وهناك مأكولات محرمة مثل: الخس.الملفوف. الزهرة. القرنبيط.والخس حرام أكلهُ لأنهُ باللغة الكردية الخاس هم رجال الدين المقدسين.وكذلك محرم أكل لحم الخنزير.لأنَّ الخنزير كان بشراً خان زميله فغضب الله عليه وأصبح خنزيراً.
أعياد الأزدهيون الدينية: إنّ 14 نيسان الميلادي أي يوم الأربعاء من نيسان الشرقي تبدأ السنة اليزيدية.ويرجع تدوين هذا التاريخ إلى القرن السابع قبل الميلاد.والأعياد:= عيد الطاووس.ويسمى عيد رأس السنة.= عيد الجماعة.أو موسم الحج.= عيد المربعينية(شتوية وصيفية)= عيد اليازيد.= عيد خضر الياس.=عيد القربان أو عيد الضحية.
ومن معتقداتهم:أنّ الموتى يقومون من قبورهم ولذلك يزور الأزدهيون القبور ويوزعون المأكولات عليها.وهم يعتقدون أن الملائكة تنزل في رأس السنة وتلبس لباس الناس وتختلط معهم ويشرحون أصول الدين أو يفسرونه للناس.حيث يتم تفسير العلم والمعاني.وفي عيد رأس السنة على اليازيدي أن يضحي أما بثور. أو خاروف أو دجاجة.
ويتزوج اليازيدي بأكثر من واحدة(تعدد الزوجات) ويقرون بالمهر.ويطلقون بثلاث حجرات رمزاً على التطليق الكامل.وما هو الكامل غير الأقانيم الثلاثة عند المسيحيين؟!
واليازيدي لا يدفن إلاّ في مقبرة اليازيد.والقبر يكون من الشرق للغرب.على عكس قبور اليهود والمسيحيين والمسلمين.وأما اتجاه الرأس .فرأس الميت يوضع من الغرب متجهاً إلى الشرق.واليد اليمنى على اليُسرى وذلك تعبيراً عن طاعة الميت لله والملائكة.
ومن شيوخهم: أمير اليازيدية اليوم هو تحسين بك بن سعيد بك.بن ميرخان بن سليمان.تولى الأمارة بعد وفاة والده سعيد بك.في أواخر عام 1944م وهو أمير اليزيدية بانتخاب جميع أمراء ومشايخ اليازيد في العالم.ولهُ سلطتين.زمنية ودينية.لأنهُ وكيل الشيخ هادي على الأرض واحترامه واجب.وهناك مجلس ديني لليازيد.ومن علماء الدين عندهم.الشيخ علي شمو.وهو من عائلة الشمسانية.وأخوتهُ الشيخ ملك فرخدين والملك شمس الدين والملك سجادين والملك ناصر دين .وهذه العائلة في يدها هذه الوظيفة.
أما اليازيد في منطقة الجزيرة حيث يتوزعون في قرى القامشلي.وقرى الهيشري على طريق عامودا.وصفيا.وخربة الياس.وشرقي نهر الجغجغ .وعلى نهر الزركان.ومنهم
ألادانية عائلة الملك شيخسن(شيخ حسن).وهذه العائلة الثالثة للمشايخ ويعتبرون المرشدين عند الشعب اليازيدي.وبيدهم البيش أمام.وهي بمثابة رتبة المفتي في الإسلام.والبطريرك عند المسيحية.ويعتبر تعيين البيش أمامية وظيفة المجلس الديني وأمر من أمير الشيخان.(17).
وتربط القصوارنة باليازيد علاقات متميزة كانت الزراعة والفلاحة السبيل إلى تلك العلاقة.وتتميز بالتعاون والاحترام المتبادل.ومن أهم الأسر في الحسكة وصفيا وقرية الهيشري.=1= بيت المريد بشارمحمد من قرية الهيشري.2= بيت الشيخ طوزو من صفيا.ويسمون شيخ بكر.


عدل سابقا من قبل اسحق قومي في 31/1/2009, 2:14 pm عدل 1 مرات

اسحق قومي
شاعر
شاعر

ذكر
عدد الرسائل: 95
البلد الأم/الإقامة الحالية: المانيا
الشهادة/العمل : مدرس متقاعد
الهوايات: معاقرة الشعر والأدب
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع لليازيد.....اسحق قومي

مُساهمة من طرف اسحق قومي في 31/1/2009, 2:13 pm

ومن القرى اليازيدية في الجزيرة:
في محيط رأس العين:قرية جافا أو كافا.أهلها من العشائر المروان.بلكا. قوبان.وأديان يسمون بالشرقان(أي الذين جاءوا من الشرق).وهذه القرية كانت للمسيحي حنا سعدي .قرية جان تمر وقرية سكرية أهلهما من عشيرة خالطان.وقرية أسدية.قرية محدثة من عشرين عاماً.قرية التليلية وقرية أبو جرادة.وقرية تل بيدر القريبة من رأس العين.يعيش فيها فخذ واحد هم (أروانه) شيخ الدين وهم من شيخ بكر.وقرية مركيس وفيها فخذان هم أدية وهم في الأصل أرمن وفخذ خالته .وقرية تل صخر يعيش فيها فخذ هم خالته .وقرية خربة البنات أهلها من فخذ خالته.وقرية لازكه .وقريتا برزان قرب صفيا.أغلب السكان من السوعان.قرية خربة الجمل وقرية أفكيرا سكانهما من الشيخان.قرية كراش وخربة ديلان.وقرية الهيشري سوعان.وقرية خربي خودي من عشيرة شيخان.وفي محيط عامودا نجد قرية جطلي وسكانها من أغوات الدنادية(دن).وقرية مركبة سكانها من السوعان.أما قرية قوزلاجوق فأهلها من عشيرة الشيخان.وهناك قرب الحسكة قرية موريكا وهي لأغوات الشرجان.وقرية طولكو وسكانها من الشرجان .وقرية سليمانية وسكانها من الدنادية.وقرية خربة خضر سكانها من الشيخان وقرية تل طويل محشوش وسكانها من كل القبائل.وقرية تل طير شمال صفيا سكانها من الدنادية.وقرية كمر قرب صفيا (دنادية).وقرية تل أسود قرب صفيا سكانها دنادية.وقرية معك من السوعان وقرية قولية سكانها أغوات الدنادية.وقرية خربة غزال قُرب الدرباسية سكانها من الدنادية.ويتجاوز عدد بيوت اليازيد في الجزيرة ب4200بيت.هذا ما قاله أحد اليازيد من عشيرة مروان (عبدو دلف معو كلش).وقد عشتُ في عام 1972م في قرية الهيشري عندما كنتُ وكيلاً لمصلحة الدكتور داؤد خوري.أيام الحصاد وقرى يازيد شرقي نهر الجغجغ حيث كانت لهم علاقات متميزة. ومن اليازيد المعلم والمدرس.والمهندس والطبيب والتاجر.ويتمركزون في الحسكة.والأزدهيون يحتفظون بشعار الشعب الأشوري الآرامي(السرياني) الذي هو عبارة عن طائر مفتوح الجناحين.ويظهر ذيلهُ ولكنهم وضعوا مكان الرأس شخصية نعتقد أنها رأس زرادشت.كما احتفظوا بأول ديانة تدعو إلى عبادة الله الواحد التي انتشرت في بلاد ما بين النهرين وإيران وأرمينيا.ولم يتأثروا بالديانات السماوية إلاّ فرقة الشيخ عدي بن مسافر التي تسمى بالعدوية التي تأثرت بالإسلام.
وإذا نظرنا إلى اليهودية والمسيحية والإسلام .وإقرارهم بالإله الواحد مع اختلاف في التفسير.إله إبراهيم واسحق ويعقوب.ودين إبراهيم القائم على الفطرة الذي هو آرامي الجنس واللغة كما جاء في الكتاب المقدس وفي التثنية(كان أبي آرامياً تائهاً تغرب في أرض مصر……..).والأزدهية تعتبر جزءاً من الفكر الديني لإبراهيم.وإذا كان إبراهيم آرامياً فمنْ يكون اليازيد؟! علماً أنهُ لا يوجد مصدر واحد حتى الآن يؤكد أنَّ إبراهيم هو آري بل أنهُ من أور الكلدانية.وأور الكلدانية شعبها من الشعب الآشوري الكلداني الآرامي.أما أنَّ الزردشتية كدين فلا يختلف اثنان أنَّ سكان ألمانيا مسيحيون أتتهم الديانة المسيحية من الشرق(فلسطين).كما أنَّ اللغة الكردية التي يتحدث بها اليازيد ليست دليلاً على آريتهم.فهناك المسيحيون الآشوريون سكان جزيرة بوتا(أبن عمر) يتحدثون الكردية.واليعاقبة السريان سكان ولايتي ديار بكر وماردين يتحدثون العربية.مع أنَّ لغة أجدادهم الآرامية. وديانتهم هي تلك الديانة التي كانت تعلمها مدرسة أريدو في بلاد ما بين النهرين والتي كانت تدعو لعبادة الإله الواحد.رغم أنَّ الآشوريين والبابليين عبدوا آلهة مختلفة ولكن فرقة منهم كانت تعبد الإله الواحد.
ويجدر بنا أن نشير إلى أن كلمة يزيد بحد ذاتها تعني بيت الله الذي كان في برج بابل.واليازيديون هم من الآشوريين تاريخياً ولستُ أعلم ما.الإثبات الذي دعا السيد المؤلف (درويش حسو) للقول بأنهم آريون.كما كنتُ أتمنى عليه لو قرأ كتاب( حضارة تل حلف للكاتب الألماني الفون أوبن هايم.المطبوع بمدينة ليبزك الألمانية عام 1931م.وكتاب(الأنبياء والقرار)لنفس الكاتب.لكان قد وجد ضالتهُ في أن الشعب اليازيدي هم آشوريون وهم من الشعب الذي عاش في بلاد ما بين النهرين.لأن الشعب الهندو آري وعبر عمليات تجوال عديدة عاشها منذ مئات السنين.هو الذي أخذ من شعوب المنطقة. خذ مثلاً عيد نيروز.الذي هو في أساسه زردشتي.أخذه الأكراد وجعلوه عيداً قومياً لهم وكذلك الأزدهيون.وهنا نثبت المقالة التي صدرت في مجلة حويودو الصادرة بالسويد والتصريح الذي أدلى به الأمير أنور معاوية إسماعيل رئيس مركز رئاسة الديانة اليازيدية.نجد خلاصة قوله(أن اليازيد آشوريون قومياً بدليل احتفاظهم كما قلنا سابقاً بالعلم الآشوري(السرياني).ولنقرأ ما ورد في تصريح ألأمير أنور ونستنتج).
وجاء في كتاب القُصارى في نكبات النصارى للخوري اسحق أرملة أنَّ اليازيد.يؤمنون باتناسخ وخلود النفس.وأنَّ ميلاد يزيد كان عام 659م.وفي عام 688م.قتل الكثير من عرب الكوفة والبصرة.وجاء أيضاً.إذا ولد للأب ولد يبقى سبعة أيام في داره لا يغادرها ويجتمع الأهل ويختنون الصبي ويغسلونهُ إذا كان الوقت صيفاً.ولليازيد ثلاثة أعياد.الأولى في الصيف يسمونه عيد الأربعين ذكرى لمقتل الشيخ عادي والثانية في بدء تشرين الثاني ذكرى للشيخ عادي والثالث في أول نيسان ذكرى لاستيلاء عادي على دير النسطور.
وقال:تغلب اليازيد على سنجار بعد أن كانت للمسيحيين كثرة هناك وفيها من أثار البيع وأماكن العبادة المسيحية في القرن الثالث عشر.وذكر الخصال الحميدة لكبير سنجار حمو شرو وما قام به تجاه النصارى.من حماية وعون وطبابة وحرية .وبناء كنائس لهم وممارسة شعائرهم الدينية.ورأينا أنَّ الديانة الأزدهية أو ما تُسمى اليوم باليازيدية.أنها ديانة بابلية قديمة حيث كانت جزءاً من الفكر البابلي الديني القديم،نستدل على ذلك لتعبدها للشمس(شمشو).ولشعارها الآشوري وجميع المعابد البابلية الآشورية التي وجدت تحت التلال العديدة في بلاد ما بين النهرين،وكذلك لباسهم الأبيض الذي يميزهم كان منذ القدم.فهذه الديانة موجودة قبل الميلاد بآلاف السنين.وتعرض أبناء هذه الديانة بعد انهيار الإمبراطورية الآشورية كما تعرض له بقية أبناء الإمبراطورية من قتل وتشريد واضطهاد عبر جميع الفترات وخاصة في عهد انتشار الإسلام في بلاد ما بين النهرين،وما أكثر الكتب التي تأتي على ذكر تعرض أبناء هذه الديانة من قتل وتغيير في معتقداتهم الدينية خاصة في العهد العثماني حيث نجد العديد من عشائر هذه الديانة يتحولون إلى الإسلام ،وقد تأثرت هذه الديانة بكل الفرق الدينية قبل اليهودية والمسيحية والإسلام .وبهذه الديانات التي نسميها سماوية،لكن الشيء البارز هو تأثرها بالفكر المسيحي المانوي.والفلسفة اليونانية وأفكار زرادشت،ولكن هذه الديانة تتأثر وتتحول عندما قبلت بالطريقة التي جلبها لهم الشيخ عدي بن مسافر.فهو قطبها في الزمن المتأخر.وعدي بن مسافر هو بن إسماعيل بن موسى بن الحسن بن مروان بن الحسن بن مروان بن محمد بن مروان بن الحكم الأموي، الذي ولد في سنة 487هجرية الموافق 1095ميلادية، واختلفت الرويات لمكان مولده فمنها من قالت: ولد في بيت فار قرب بعلبك في البقاع اللبناني اليوم، ومنها من قال: في بيت فار قُرب حران ومنها في خربة الفار شرقي حمام التركمان في محافظة الرقة اليوم، وقيل في بيت فار قرب بالس(مسكنة اليوم) في محافظة حلب.لكن المهم أنه مسلم تعلم في مدارس بغداد(المستنصرية )وأخذ العلوم على يدي الغزالي وابن عربي في طريقة التصوف .وبعد ذلك ينتهي به المقام في جبال هكار قرب الموصل حيث بنى أو وجد ديراً قديماً للمسيحيين.وهنا تختلف الروايات حول زاويته.ولكن المهم هو في طريقته وطرق الصوفية في الإسلام فهي أقرب إلى خلاصة المسيحية منها إلى الإسلام،وإن أقر بالحلول كباقي المتصوفة كالحلاج وغيره.وقد تأثر بن مسافر بكل النحل والديانات وخاصة بالمانوية والمسيحية(الرهبنة) التي تأثرت بها المسيحية بدورها من رهبنة الهنود.إلاَّ أن الرهبنة في المسيحية تتناسب سلوكاً وفكراً وعملاً بالسيد المسيح، لكن جماعة المتصوفة ومنهم الشيخ القطب عدي بن مسافر .كانوا يعترفون بشيء ولكن سلوكهم وعملهم وما خلفوه من عقائد كانت لغير ما اعترفوا به.لقد رحلوا أو أنهم أرادوا العودة من خلال طرقهم الصوفية لما كانت تتضمنه الديانات في سومر وأكد وبابل وأشور وزراداشت واليهودية والمسيحية التي كانت النبع الأساسي لكل فكر ديني.فالمانوية والديصانية والنسطورية التي نتجت في المسيحية كانت كلها الأساس الذي بُنيتْ عليها جميع الأفكار الدينية التالية.وتلك بدورها كانت قد نهلت من النبع الأول للفكر الديني الذي جاء بعد وكنتيجة حتمية لتقدم الفكر الأسطوري في بلاد ما بين النهرين،وأما لو رجعنا إلى العديد من الكتب التي تناولت هذه الديانة البابلية القديمة .كالعلامة بن تيمور باشا(اليازيدية منشأ نحلتهم).وكتاب وفيات الأعيان لأبن خلكان.والأنساب للسمعاني،وكتاب أسس الانثربولوجيا الثقافية لميفيل.ج.هرسكوفيتنر.وتاريخ اليازيدية وأصل عقيدتهم لعباس العزاوي،وكتاب اليازيديون في حاضرهم وماضيهم لعبد الرزاق الحسني،واليزيديون واليازيدية لشاكر فاتح ترجمة خليل شمو،وكتاب دراسات في المثيولوجيا الإيزيدية لهوشنك بروكا.واليازيدية لصديق الدملوجي عام 1949 (الموصل) والكتاب الديانة اليازيدية بين الإسلام والمانوية لمحمد عبد الحميد المحمد.وكتاب الدكتور خلف الجراد (اليزيدية واليزيديون).وكتاب جورج حبيب(اليزيدية بقايا دين قديم).وغيرها من كتب كتبها يازيديون أو مسلمون أو مسيحيون.كل هذا يؤكد رأينا السابق حول هوية هذه الديانة البابلية القديمة والتي كانت عرضت للتغير والتحول وما يبوح به اليازيديون .وأقول بعضهم هو من أجل سلوكية دبلوماسية .وأرى أن عقيدتهم الحقيقية موجودة عند العارفين وشيوخهم.تتناقل عبر الصدور للخوف الحقيقي الذي يتعرضون له،كما أن أصحاب هذه الديانة شعروا أن هناك محرمات وجدت في فترات مختلفة لم تعد تتناسب والحياة الحاضرة.مما يساعد على تلون الشخصية الثقافية الأزدهية.أما عن أنهم أكراد قومياً لأنهم يتحدثون بالكردية: اللغات التي تتحدث بها أغلب الأقوام لا تعبر عن عرقهم وقوميتهم الحقيقية.خاصة في منطقة بلاد ما بين النهرين القديمة. هذا إذا كنا على إطلاع على تاريخ المنطقة سياسياً منذ ما قبل الميلاد وحتى اليوم.وكذلك لا يمكن الجزم بالدم الصافي لكل الأقوام،لأن القوم الأقوى فرض لغته وتخلى الناس عن لغة أبائهم وأجدادهم لضرورات حياتية.نقول أغلب الأقوام تخلوا عن لغة أجدادهم.أما من بقي يحافظ على لغة أجداده ويتحدث بها في البيت فهذا أيضاً له ما يبرره من أنهم كانوا في مناطق جبلية وعرة لم تصلها الغزاة وتابعوا حياتهم اللغوية من خلال فترات كانت تنعم بها المنطقة من هدوءٍ سياسي،فأين اللغة الآرامية السريانية الآشورية التي سادت على العالم من غرب المتوسط ومصر إلى الهند والسند وإيران وآسيا الصغرى لمدة تتراوح ما بين 1200سنة كلغة رسمية وشعبية.رغم أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين من أبناء الأمة يتحدثون بها في بيوتهم(الطوارنة،الكلدان، الآشوريين.وهناك أزدهيون وأكراد وعرب يتحدثون بها).
[/b][/justify][/size][/color]

اسحق قومي
شاعر
شاعر

ذكر
عدد الرسائل: 95
البلد الأم/الإقامة الحالية: المانيا
الشهادة/العمل : مدرس متقاعد
الهوايات: معاقرة الشعر والأدب
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعب الكردي وتواجده في الجزيرة السورية....اسحق قومي

مُساهمة من طرف اسحق قومي في 31/1/2009, 2:16 pm

الشعب الكردي

الأكراد تاريخياً هم آريون نزحوا من الهند قبل الميلاد .وسكنوا بلاد الشرق (إيران).ثمَّ رحلوا إلى أوروبا.ومنهم من سكن جبال آرارات أول ما قدموا إلى المنطقة,ثمَّ انتقلوا إلى أوروبا في رحلات قبلية وسكنوا مقاطعة ترنسلفانيا في رومانيا ثمَّ عادوا بعد بضع مئات من السنين.فسكنوا آرارات وهضبة وان وأخذوا يتسللون إلى ديار بكر وبلاد ما بين النهرين ضمن حملات استيلاء,والأكراد عشائر لهم لغتهم الكردية وفيها عدة لهجات.ولا يوجد لها أبجدية حتى اليوم بل تُكتب بلغات البلاد التي يعيشون بها.وفي كردستان العراق يكتبونها بالإيرانية حيناً.(والخط عربي). وبالحروف اللاتينية حيناً آخر.ومن العشائر الكردية:الكوجر(الرحالة)= هاسنان.= آليان.= بوطان.= الشيتية.= ينارعلي.= الملية.= المرسنية.= الكيكية.=الأومريان.= هشكينان.= هويركان.وهذه العشيرة تجمع الكردي واليازيدي والمسيحي.والمحلمي.وجاء في نهاية كتاب ابن شداد الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة.أنّ الأكراد: أو كرد.جمع كردي.شعب قريب إلى البداوة في نزعته وأساليب معيشتهِ ينتسبون إلى كرد بن مراد بن عمرو بن معاوية بن بكر بن هوازن.وهم قبائل منهم:الكورانية.=الهندبانية.= الشنبوية.= الشاهنجانية.= السرلجية.= اليزولية. =المهرانية.= الزرزارية.= الكيكانية. =الجاك. =اللو.= الدنبلية.=الروادية. =اليسنية.= الهكارية.= الحميدية.= الوركجية.= المروانية.= الجلالية. الشنكية.=الجوبى.ويتوزع الأكراد البالغ عددهم أكثر من 30مليون نسمة.في جنوب شرق تركيا على أراضي الآشوريين والسريان والكلدان والأرمن.وفي شمال العراق.(بلاد ما بين النهرين الوسطى).وفي الجزيرة السورية ومحافظة حلب .وإيران وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا.وقد هاجروا إلى أوروبا.فرنسا. هولندا. بلجيكا. السويد .الدنمرك. ألمانيا وتواجدهم الأكثر هو فيها.وهناك أكراد في أمريكا وكندا.وفي الآونة الأخيرة أخذت الحكومة الأمريكية أكراد من شمال العراق بعد أن كانوا يعملوا لصالحها وقد أعطتهم الجنسية الأمريكية لقاء ذاك التعامل.وبهذا أرادت الحكومة الأمريكية أن تأخذ نماذج من الأكراد للعيش في أمريكا، وهؤلاء كانوا يعملون في المنظمات الأمريكية التي كانت تعمر في شمال العراق،هذا ما قاله المهندس الكردي(نزار الجلبي).وكان عددهم 5000كردي،.
للأكراد ثقافة .ومنهم الشاعر والكاتب.والموسيقار.من شعرائهم محمد سعيد البوطي.وملا أحمد الجزراوي.والشاعر جكر خوين.والشاعر تيريش.ومولوي، ونالي، وحاج قادر كوي، ولهم موسيقى أدواتها الطنبورة والطبل والزرناية.ومن أغانيهم المشهورة.غزالي غزال.وكفوك. ومن أغانيهم الوطنية مثل جوان وكجيه.وللأكراد أفراح وأعراس.والمهر عندهم غالي لذلك الخطف عندهم مقبول.مثل قبائل الجاف وأكراد منطقة قلعة دزاورانية،
=قام الأكراد بعدة ثورات.منذ عام.1812م حركة بدر خان باشا في بوتان.وحركة عز الدين شير .عام 1853م.وحركة أولاد بدرخان عامي.1879.1877م وانتفاضة ديرسيم في عام .1878.1877م.وانتفاضة الشيخ عبد الله النهري .وحركة بدليس عام 1913م. وثورة الشيخ سعيد بيران عام 1925م.وانتفاضة كرى داغ.عام 1927م واستمرت حتى 1931م وحركة ديرسيم الثانية عام 1937م.وأُخمدت الثورات في العراق وتركيا بعد أن وعد كمال باشا رئيس تركيا بإعطاء الأكراد الحكم الذاتي .وأثر جهود شريف باشا فقد تمّ تشكيل لجنة برئاسة شيخ الإسلام إبراهيم أفندي الحيدري وعضوية .عالم بدرخان والشيخ عبد القادر الكيلاني.عضو مجلس الأعيان وقتها.وتوصلت اللجنة إلى قرار حق الاستقلال الذاتي ضمن الجامعة العثمانية .إلاّ أن وزارة فريد باشا رفضت تنفيذ قرارات اللجنة وأرسل وفد إلى باريس نقض العهد في مؤتمر لوزان وقد أُعلن عن قيام دولة كردية للمرة الأولى في 22كانون الثاني عام 1946م في منطقة موكرماني عندما كانت حركة قاضي محمد .وقيام دولة كردية في السليمانية لم تدم بقيادة الشيخ محمود الحفيد،
أما اهتمام العالم بالقضية الكردية كان عام 1963م عندما توجهت لجنة الصليب الأحمر إلى شمال العراق وطالبت بوقف القتال هناك.وتقدمت بمذكرة إلى الهيئة العامة للأمم المتحدة.لأدراج القضية الكردية على جدول أعمالها.(18). والمرة الثانية كان بعد حرب الخليج عندما قسم العراق إلى ثلاثة أقسام في الشمال ضمن خط 36للأكراد .وفي الوسط للدولة(السنة).وفي الجنوب للشيعة.أما الأكراد في الشمال فقد شكلوا دولة لها برلمانها يتألف من غالبية كردية وقلة من الآشوريين في حركة زوعا.وقلة من التركمان.وحدثت عدة تجاوزات على الأقليات العرقية هناك وطرد بعضهم من قراهم وقتل البعض الأخر ولكن الأمور كانت تسوى في كل مرة حيث غالب ومغلوب.ومن بين الذين تمت تصفيتهم جسدياً بعد زيارته مع الوفد البرلماني الكري للسويد وألمانيا الأستاذ الشهيد الآشوري فرنسيس يوسف شابو الذي قُتل في 1\6\1993م.
وقد أخذت القضية الكردية منحاً أكثر فائدة أثناء اعتقال إبراهيم أوجلان زعيم حزب البيكاكا الذي يطالب بحقوق مشروعة في تركيا.كان ذلك في 16/2/1999م.وذلك بعد أن أثار القضية الكردية وجعلها في واجهت الأحداث العالمية.رحلت أوجلان كانت من سوريا.موسكو.إيطاليا.اليونان.وقامت من أجله علاقات سلبية بين تركيا وتلك الدول.وبمحاكمتهُ في تركيا التي وصلها بعد إلقاء القبض عليه وتوجيه خمسة قضايا كبرى في حقه.سيكون لقضية الأكراد في تركيا بشكل خاص وللقضية الكردية بشكل عام مركز الأهمية فأوجلان قدم للقضية الكردية ما لا يقدمه أي مناضل لقضية شعبه.وقد حكمة عليه المحكمة التركية بالإعدام واعتبرته خائناً،وبعد الحكم طلب من مقاتليه الرحيل عن تركيا،والتوقف عن الكفاح المسلح مؤقتاً.كما أن موضوع العراق مع أمريكا والأمم المتحدة وفر للأكراد في العراق مالا تحلم به كل الشعوب المناضلة في سبيل حريتها واستقلالها.حيث هناك منذ عام 1990م مناطق محمية في العراق.شمالاً الأكراد وجنوباً الشيعة والطائرات الأمريكية والبريطانية وكانت من قبل معهم الطائرات الفرنسية تحمي الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب.
والأكراد في مجال بحثنا.الجزيرة السورية:هناك الباشات هم فخذ من الأكراد يعيشون منذ مئات من السنين.في رأس العين ومبروكة.وهم من عشيرة الملية وهناك عشيرة العدوان: رئيسهم حلو المحمد مركزهم الجندية على الخابور تابعين للباشات.= الكيكية: مراكز تواجدهم الدرباسية ومحيطها.من آغواتهم صبح درويش وعبد الوهاب .شيخموس.وإسماعيل حج درويش. ومنهم رشيد الذيب=المشكوية:من آغواتهم كمال حسو.ومحمد بن الكطنة قريته تل كديش.=السلاخيين: تواجدهم في الدرباسية منهم مجيد السلاخي أبو ملول وهو آغا السلاخية.= الطاطا وية: منهم الآغا سعيد الحمو وأخوه يوسف الحمو ومركزهم في قرية تل بيدر.في عامودا: الآغا محمد بن سعيد.ونقيب الأشراف في عامودا الشيخ القادري.وفي منطقة قبور البيض هناك بيت حاجو وهو آغا تلك المنطقة.وهم من عشيرة الهفيركان وآل حاجو مشهود لهم بأنهم رجال عملوا لصالح القضية الكردية وأغلب شبابهم مثقف ويعيش قسماً منهم في ألمانيا ومنهم المترجم وما أكثر عددهم في هذا المجال وخدموا أبناء جلدتهم خاصة والسوريين عامة وهنا لابدَّ من ذكر المترجم زرداشت حاجو…وعمهُ الذي عرفته شهماً مزوشا حاجو .وعشيرة الدقورية التي تتركز غرب مدينة القامشلي .وعشيرة الكاباره وعشيرة الكاباكا .وعشيرة سيدان وعشائر البرازية والكيتكان والدوركان والجابية والحسناوهاونا والميران والبينار علي الموالية لبيت آل حاجوالذي يعيش في مدينة .وتربط القصوارنة مع الأكراد علاقات تعاون وصدقات أساسها العيش المشترك.ولقد أصبحت القضية الكردية حديث الساعة في وسائل الأعلام كافة.كما افتتحت لهم أوروبا إذاعة خاصة(تلفزيون).ويلقون الدعم الكامل من جميع الدول وخاصة ألمانيا وأمريكا وبريطانيا.والسؤال هل سيحقق الأكراد وعودهم بإقرارهم الحقوق الشرعية للآشوريين في أرض آبائهم وأجدادهم.أم أنهم سيتنكرون هذه الوعود أثناء تحقيق حُلمهمْ؟! ومن الأصدقاء الأكراد.الشاعر معشوق حمزة والشاعر أحمد القادري.والفنان عمر حمدي وفؤاد كمو و عمر حسيب والفنان خليل عبد القادر والفنان سعد أسعد والشاعر يونس حكيم والشاعر جميل داري والشاعر إبراهيم اليوسف والشاعر شيخموس العلي.وإبراهيم النجار.وأحمد أومو.والصديق عثمان علي أبو فتح الله,وهناك عدد كبير ممن تربطنا معهم علاقات صداقات.لا يمكن لنا عدهم .والأكراد بحسب ما جاء في كتاب الأعلاق الخطيرة ما هم إلاَّ من القبائل العربية (بكر بن وائل).ومن بعض العشائر الآرية .كما أننا لو قرأنا كتب عديدة عن الأكراد نجد أنهم ينحدرون من قبائل أرمنية وآشورية وتركمانية .ولكن عددهم يزداد مع الفتح الإسلامي للمنطقة حيث قبائل عديدة من الشعب الآشوري (الكلداني.والطوراني ).والأرمن يُصبحون أكراداً.وأحداث المنطقة عبر ألف وثلاثمائة عام تؤكد أنَّ الخاسر دوماً في تلك المنطقة أثناء المجازر والغزوات كان الشعب الآشوري والأرمني.وهناك أمثلة عديدة من بينها أسرة البرزاني .حتى إذا اعتبرنا أغلبهم من القبائل العربية قبائل بكر بن وائل فهؤلاء كانوا نصارى قبل الفتح الإسلامي ومنهم من ظل بعده.ونريد التأكيد على ما جاء في الأعلاق.أن العنصر الآري قليلاً قياساً لما دخل بالكرد من شعوب(الآشوريين، الأرمن، والعرب والترك والإيرانيين واليهود والصابئة والتركمان وغيرهم.

اسحق قومي
شاعر
شاعر

ذكر
عدد الرسائل: 95
البلد الأم/الإقامة الحالية: المانيا
الشهادة/العمل : مدرس متقاعد
الهوايات: معاقرة الشعر والأدب
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحلمية ومنهم الخواتنة في كتابنا القصور....اسحق قومي

مُساهمة من طرف اسحق قومي في 31/1/2009, 2:19 pm


المحلمية.
المحلمية:
منطقة واسعة إلى الجنوب من طور عبدين ,وكان لهم قرى حوالي خمسمائة قرية,ومن قراهم(استل وكفر حورو دبر أوسيبنا وكفر عرق وكنديريب وكفر شمع وإيشاي.وأشور وصفح ودير لديب وطافو(تفىَّ) وكفر علاب ونوب وعينكاف وكفر جوزا وكفرجوسن وكفر سطا وغيرها ومعظم سكان هذا الإقليم كانوا سرياناً آراميو الجنس.ومعهم القليل من الأكراد الذين تواجدوا في المنطقة.وفي عام 1609م. ويُظن في سنة 1583م.كثرت المظالم والضيقات على المسيحيين ومنهم المحلميين من قبل الحكام العثمانيون وغيرهم مما اضطر تلك القبائل المسيحية مثل(استل والرشيدية والمشكية وصورا والأحمدي ورشمل وقبالة ولاشتية لاعتناق الإسلام تخلصاً من الظلم والاضطهاد المستمر.وحدث الأمر في عهد بطريرك إنطاكية وهناك رواية تقول: في عهد البطريرك إسماعيل بطريرك ماردين.(إغناطيوس إسماعيل المارديني بطريرك ماردين .1333/1365م)عندما منع الشعب المحلمي من تناول لحوم أغنامهم وأبقارهم التي ذبحوها تحت ضغط الجوع وعدم وجود علف يقدمونه لها.فلم يأذن لهم أن يأكلوا لحومها.(19) وإن صحة هذه الرواية وهذا هو المرجح.فإنّ هذا البطريرك.قد ساهم في تحريضهم على اعتناق الإسلام عندما فهم هذا البطريرك على أن المسيحية هي صوم وصلاة رغمّ أنهُ موجود في الإنجيل وبشكل واضح إلى أن الصوم والفرائض قد علقها السيد المسيح على الصليب.والمسيحية هي إيمان لئلا.يفتخر أحد بأعمال.وهذا البطريرك أظن أنهُ لم يقرأ ما جاء في الكتاب المقدس.حيث يقول بولص الرسول: فلا يحكم عليكم أحدٌ في أكلٍ أو شربٍ من جهة عيد أو هلال أو سبتٍ التي هي ظل الأمور العتيدة .وأما الجسد فللمسيح.وقبل ذلك يقول: إذ محا الصك الذي علينا في الفرائض الذي كان ضدّاً لنا وقد رفعه من الوسط مسمراً إياها بالصليب.إذ جرد الرياسات والسلاطين أشهرهم جهاراً ظافراً بهم فيه.(20).وليته علم ماذا يعني ما جاء في الإنجيل.كما أنهُ ظنّ بأنّ المسيحية هي في تحقيق الوصايا العشر التي لا يستطيع ولا أحد أن يحققها.ولا يوجد من تبرر بالناموس في التاريخ وإلاّ لماذا مات المسيح مصلوباً عنّا نحنُ الخطاة؟! أيها البطريرك الذي لك حتى الآن من أمثالك عندما لا.يدرسون ويقررون متطلبات الحياة للمسيحية العصرية خاصة في بلادنا.فهل اتعظ هؤلاء أم هم الأعداء؟ والمحلميون يتحدثون العربية.ويتواجدون في تركيا قضاء ماردين وديار بكر. وسوريا الجزيرة.وبجانب بحيرة الخاتونية فيسمون بالخواتنة. ومنهم كان أمين فرع الحزب السابق إبراهيم عزو.كان محامٍ في القامشلي.ومن الأصدقاء عبد الحميد منصور.وفواز منصور وكان يكتب الشعر. ويعيش المحلميون في لبنان.وقد هاجروا إلى السويد وألمانيا وهولندا.وبلجيكا. وفرنسا وغيرها تربط القصوارنة بالمحلميين علاقات تعاون ومصالح مشتركة.وأغلبهم يردد أنكم خوالنا ولازالت هناك نساء مسيحيات ممن سبين في أحداث سفر بلك لهنّ أخوة مسيحيين وجدنا ذلك في ألمانيا والسويد.وهنَّ محلميات.ومنهم بيت الزين ومنهم من تعرفنا عليهم في ألمانيا 0محمد علي الزين وأخيه هيثم وأولاد عمهم بيت سمير الزين أبو أحمد.ولابد من القول أن الخواتنة في الجزيرة السورية هم من المحلمية.
الجاجان والجركس:
الشعوب القفقازية.جاءوا رأس العين عام 1861م بسبب اختلافهم مع القيصر الروسي.حيث كانوا يطالبون بالاستقلال عن روسيا.وقامت آنذاك ثورة الشيخ شامل.وعند مجيئهم كان عددهم قرابة تسعين ألفاً.لكن تغير الجو وانتشار الأوبئة وتفشي الأمراض يموت عددا كبيراً منهم.ولهم لغة قفقازية(السلافية.الروسية). وقوميتهم أيضاً.وقد تمركزوا في رأس العين وقرية السفح على الزركان إلى الجنوب من رأس العين ب15كم.أما القسم الأخر منهم هاجر إلى دمشق وبعضهم إلى الأردن وفي الأردن أعداداً كبيرة منهم. يتميز الجاجاني والجركسي. بطول القامة وهم شقر وعيونهم زرقاء.من عاداتهم .احترام الكبار،شم النفوس، يحبذون الجندية .لأنهم كانوا في بلادهم غزاة .يمتهنون الزراعة.وأعمالاً مختلفة.والزي عندهم يشبه الزي السلافي.سواء للمرأة أم للرجل.
بشأن الزواج عندهم الخطف عادة جارية ومحبذة. إلاّ أنّ لهُ أصول وأعراف.والعاشق لا يخطف هو لنفسه. بل أحد الأقرباء أو الأصدقاء هو الذي يخطف لهُ.وبعد أن يضع العروس المخطوفة في مكان آمن ومضمون وللبيت سمعة حسنة. ولا يتم الزواج قبل أن يتم الاتفاق بين أهل العروس والعريس.وبعد ذلك تُقام حفلة فرح. لا يحضر حفلاتهم إلاّ من كان جاجانياً. أو جركسياً.تبدأ الحفلة بإيعاز من عريف الحفل وذلك بالرقص والجميع يرتدي الزي التقليدي للأجداد.والرقص ذو حركات رجولية كما ونشهد تواصل بين آلة الأوكرديون وبين الراقصين.الرجال لباسهم يغلب عليه الأسود والأحمر وهو لباس مزركش ينتضي السلاح (قامة) هي مثل السيف مستوية صغيرة تتجاوز 50سم.وينتعلون الجزمة الجلدية.أما الفتيات. فلباسهنّ أزرق إذا لم تتجاوزنّ العشرين.أما إذا كانت صغيرة فلباسها أبيض.ويطلق الراقصون صيحات مع أنغام الأوكرديون.ويدوم الرقص .والعرس مدته ثلاثة أيام .أما النقد قديماً كان 28ليرة ذهبية وبعض الذبائح .ويحرصون إلاّ يعطون غيرهم بنات للزواج لكن لكل قاعدة استثناء.
لا يبكون على الميت.الموت أمر طبيعي عندهم.يُقام عزاء لمدة ثلاث أيام.(21).
وللجركس والجاجان في رأس العين مواقف رهيبة في ذبح وسلخ وتصفية الآلاف من الرجال والنساء والأطفال المسيحيين أثناء مذابح سفر بلك.(وما قاموا به كان مبرراً لما عانوه من قياصرة الروس في بلدهم)حيث كانت تأتيهم قوافل العراة الجياع من النساء. من القرى والمدن التركية كافة .نساء من ديار بكر ومن الرها ومن ماردين ومدياث وأنحل وتل أرمن وهيكاري وتياري.وتشهد على تلك الوحشية مغائر الجبسة ومركدة ونهر الزركان والطريق إلى ديرالزور.على ما قام به الجاجان والجركس يقابله العكس عند القبائل العربية التي احتضنت الفارين الهاربين فقدمت لهم الأمن والعهد والوفاء وأسكنتهم وحمتهم لأنهم دخلوا على تلك القبائل.والعربي هو الذي يموت من أجل من جاره .وفكاك سيبقى رمزاً للوفاء وتقديم النفس والدم من أجل من أستجاره هو وعشيرته ....كذلك قام اليازيد في جبل سنجار بحماية المسيحيين.والذاكرة الشعبية تحتفظ بكل جوانب المآسي.لكن أبنائهم يتنكرون ويستنكرون ما قام به أجدادهم بحق شعبين حُكمَ عليهما ظلماً وعدواناً الذبح والسلخ.واغتصاب كل شيء .ونعتقد أنَّ هناك دوافع جعلتْ من الجاجان والجركس يقومون بتلك الأعمال الوحشية هو موقفهم من القيصر الروسي لما عانوا على أيديه من القتل والتهجير والتشرد،وهناك أمراً آخر هو الاختلافات الدينية بين الأرمن والسريان الآشوريين وبين الجركس والجاجان.لأنَّ ما قاموا به لا يبرره حتى العقلاء والمثقفون من الجاجان وأنهم يظهرون أنَّ أجدادهم قاموا بأعمالٍ غير إنسانية تجاه الشعب الأرمني والسرياني الآشوري الكلداني.لكن الجاجان في رأس العين والسفح تربطنا معهم علاقات واسعة يسودها الود والإخلاص وهم يتمتعون بروح حضارية في تعاملهم مع الجميع والأجيال الحالية ذات تطلعٍ إلى عيش مشترك مع أبناء الوطن ومنهم أصدقاء كُثر نكن لهم الاحترام .
الدروز.دروز قصرك:موطنهم الأصلي جبل العرب أو جبل الدروز في محافظة السويداء.جنوب غرب سوريا. تمّ ترحيلهم إلى قصرك منذ الخمسينات.وقد أعطتهم الدولة الأرض .وتقع قصرك على أرض الحما غرب السيكرات.أرضها خصبة.لهم عادات وتقاليد .لباس الرجال أسود ويطيلون الشوارب.وهناك قبعة بيضاء على الرأس.المرأة لباسها طويل.ومحتشم تضع على رأسها شال أبيض. مذهبهم الديني يختلف عن الإسلام .حيث يتكون المذهب عندهم من الفلسفة اليونانية. وآراء مسيحية. وإسلامية. لا يعرف الدرزي دينه قبل الأربعين .أثناء اكتمال عقله.لا يقبلوا الضيم .علاقاتهم مع الجوار تتسم بالاحترام المتبادل. يمتهنون الزراعة.ومنهم الصانع والمعلم وغير ذلك.شريكهم منذ آمد الدكتور داؤد خوري.يسكن بعضهم في الحسكة غويران.وبعضاً منهم عاد إلى قريته في مجدل شمس.منهم الصديق ماجد العجمي الذي درسنا معاً في إعدادية البحتري للسريان.
التركمان:يوجد في محافظة الحسكة وفي مدينة الحسكة قلة منهم جاءوا الحسكة منذ الخمسينات.لهم لغة خاصة بهم هي التركمانية .يعملون في أعمال مختلفة يسكنون في حي تل حجر.وبعضهم في المركز.

***

مصادر بحث القبائل العربية والكردية والمحلمية والأزدهيون.
1=معجم القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.ص87
2=معجم القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة ج1.
3=عشائر العراق.ج2. لعباس العزاوي ص.278
4=عشائر العراق لعباس العزاوي ص.226.
5=القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.
6=معجم القبائل العربية.عمر رضا كحالة.
7= الشيخ محمد الأحمد.المسلط.الحسكة.
8=الشيخ محمد الأحمد.المسلط الحسكة.
9= القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.
10= القبائل العربية القديمة والحديثة عمر رضا كحالة.
11=القبائل العربية القديمة والحديثة عمر رضا كحالة.
12=القبائل العربية .البارون فون أوبنهايم.
13=القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.
14= الشيخ محمد الأحمد.المسلط.الحسكة.
15=عشائر الشام.وصفي زكريا.
16= في بحث اليازيد.تاريخ مختصر الدول.لأبن العبري.ص49.ط.بيروت 1958م.
17=الشيخ درويش حسو.مترجم يازيدي.بون ألمانيا.وعبدو دلف معو كلش ويازيد الجزيرة المتواجدين في ألمانيا.وكتاب الملل والنحل للشهرستاني.ج1.ص9.(دار المعرفة.بيروت.عام 1993م.واليازيدية بين الإسلام والمانوية.محمد عبد الحميد الحمد.والكتب العديدة التي تناولت اليازيدية .
18= الأكراد. السيد.علي عثمان .الحسكة.وكتاب تاريخ الكرد وكردستان منذ أقدم العصور للعلامة محمد أمين زكي.ترجمة محمد علي عوني.ط2. 1961م.
19= في بحث المحلمية.تاريخ طور عبدين.لمار أغناطيوس أفرام برصوم الأول.بطريرك السريان الأرثوذكس.ترجمة المطران بولس بهنام.عام 1963م.
20= العهد الجديد(الأنجيل).رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي.
21=بحث الجاجان. السيد علي عثمان.الحسكة.
22 =دراسة عن محافظة الجزيرة للملازم محمد طلب هلال رئيس الشعبة السياسية بالحسكة.
23=د. التونجي.محمد اليزيديون واقعهم وتاريخهم ومعتقداتهم.
***

اسحق قومي
شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا
من كتابي القصور والقصوارنة وقبائل الجزيرة السورية
منجز منذ عام 2000م
Sam1541@hotmail.com

اسحق قومي
شاعر
شاعر

ذكر
عدد الرسائل: 95
البلد الأم/الإقامة الحالية: المانيا
الشهادة/العمل : مدرس متقاعد
الهوايات: معاقرة الشعر والأدب
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى