๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية

مدن الجزيرة السورية / حسين حمدان العسّـاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدن الجزيرة السورية / حسين حمدان العسّـاف

مُساهمة من طرف العبيدي جو في 17/12/2008, 8:56 pm


مدن الجزيرة السورية / حسين حمدان العسّـاف

الحســــــــكة:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هي مركز محافظة الحسكة السورية. تقع مدينة الحسكة في الشمال الشرقي من سورية على نهر الخابور و نهر الجغجغ و تتميز بخصب أراضيها و وفرة مياهها و جمال طبيعتها و كثرة مواقعها الأثرية، كما شهدت نهضة عمرانية حديثة و اقيمت حولها مشاريع زراعية و صناعية عديدة . تبعد عن دمشق 600كم وعن مدينة حلب 494كم وعن دير الزور 179كم. ابتدأت عمارتها كثكنة عثمانية اقيمت في تلك المنطقة لاهميتها الاستراتيجية ، استولت عليها لاحقا قوات الاحتلال الفرنسي اثناء فترة الانتداب على سوريا في بداية العشرينيات من القرن الماضي ثم ازدادت المباني والبيوت من حولها وكان جميع سكانها الاوائل من المسيحيين السريان النازحين من الاراضي السورية المحتلة في الشمال والتي ضمت الى تركيا كولاية ماردين و ديار بكر وغيرها ، ثم وفي وقت متاخر استوطن العرب البدو في اطراف المدينة ، وكذلك الاكراد ، كما وفد إليها مواطنون سوريون من مختلف المحافظات السورية الاخرى خاصة من محافظة دير الزور والمدينة في توسع مستمر. من اشهر معالم المدينة كاتدرائية القديس مار جرجس التابعة لطائفة السريان الأرثوذكس والتي تنتصب في قلب المدينة وهي ذات بناء جميل وفخم شيدت في عام 1960 وتعرف بين ابناء المدينة بالكنيسة الكبيرة ، كذلك المسجد الكبير مسجد الصحابي الجليل معاذ بن جبل هو من معالم المدينة الرئيسية الذي يعرف بماذنته العالية التي ترتفع 36 مترا بالإضافة إلى دار الحكومة (السراي) ، وفي المدينة اسواق شعبية وحديثة ابرزها سوق المأمون المسقوف وسوق الصاغة وسوق الهال كما ان شارع فلسطين في وسط المدينة يعد عصب الحياة فيها ، واهم ضواحي الحسكة هي ضاحية الناصرة والعزيزية والنشوة وغويران.


مدينةالقامشـــلي:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقع مدينة القامشلي على الحدود التركية يقابلها في الجهة الأخرى من الحدود مدينة نصيبين (التركية ) وتبدو مدينة القامشلي منفتحة باتجاه الشرق والغرب والجنوب أما الجهة الشمالية فلا مجال للتوسع باتجاهها لوجود المنطقة الحدودية هناك وارتفاعها عن سطح البحر 452م ، يمر فبها الطريق الذي يصل ما بين الموصل شرقا وحلب غربا ودير الزور والحسكة جنوباً وماردين وديار بكر شمالا (عبر الحدود )كما يمر فيها نهر الجغجغ بلغ عدد سكانها 92990نسمة حسب إحصاء عام 1981.
أما تسمية القامشلي فلفظة تركية معناها الأرض كثيرة القصب لكثرة ما كان ينبت منه في نهر الجغجغ . وكان قد سماها السريان باسم زالين،ولم تكن المدينة موجودة حتى عام 1925 ، وكل ما كان في موقعها الحالي وجواره تجمعات من البدو الذين كانوا يرعون أغنامهم بمحيطها ويستخدمون مياه الجغجغ لارواء قطعانهم .
وكانت الأسباب التي دعت سكان مدينة الحسكة للهجرة من الريف إلى ماردين إليها هي نفس التي أدت هجرة السكان من مدينة ماردين وجوارها إلى القامشلي ، والذين لجؤوا أولا إلى عامودا في عام 1920لعدم وجود مدينة القامشلي بعد . ثم جاؤوها وخاصة بعد أن استقر وضعها واستتب الأمن فيها.
عمل سكان المنطقة في التجارة والحدادة والزراعة التي تطورت كثيرا فيما بعد مما أعطى المدينة أهمية خاصة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا ً تنصب فيه الحاصلات الزراعية المختلفة من مناطق غنية بها فأصبحت سوقا ً كبيراً لتجارة القمح والشعير والقطن والسمن والصوف والمواد الغذائية والأقمشة والأخشاب ومواد البناء .
وقد تحسنت معالم المدينة خلال سنوات قليلة بعد نشأتها بمبادرات فردية من سكانها الذين حاولوا تطويرها والحفاظ عليها .


الدرباســــية:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الدرباسية هي القسم السوري من مدينة بنفس الاسم في تركية انقسمت الى شطرين إثر وضع سكة قطار الشرق السريع .

ومن أوائل العائلات التي سكنت الدرباسية و التي كانت عبارة عن مقر عسكري للفرنسيين هي عائلة السيد ( أنطوان قره زيوان) في عام 1932 م .
واسم الدرباسية مشتق حسب بعض الآراء من اسم عشيرة من قبيلة الخلجان الكردية تسمى " درباس" . وتخطيطها فرنسي إداريا. بينما يقول البعض ان اسم المدينة مركب من الكلمتين "درب آسيا".
وقد أنحدر المسيحيون من مدينة ماردين المشهورة في تركيا و القريبة من الحدود السورية بعد المذبحة السيئة الصيت في تركيا عام 1915 ( القصوران- المنصوراتية- الأرمن) إلى منطقة الدرباسية وتمركزوا بداية في قرية تل أيلول قرية الكوسكا ( العم كيا) ومن ثم توزعوا إلى السيكر و بعض القرى المجاورة لها ومنها الدرباسية أنذاك والتي كان قد سبقهم اليها انطوان قره زيوان.
اما بالنسبة للأكراد فقد قطنوها في أيام الوحدة العربية بين مصر و سوريا نتيجة الضغط الشديد من قبل تلك الحكومة على القرى الكردية في منطقة الجزيرة السورية.



المعالم المهمة في الدرباسية:

مدرسة أرمنية باسم مدرسة التقدم.
مدرسة الأرثودوكس باسم باطرية.
كنيسة الأرثودوكس هي أقدم كنيسة في الدرباسية
بالاضافة الى كنيسة للكاثوليك والبروتستانت
وجامع وحيد هو الجامع الكبير (خالد بن الوليد).
وسينما ( سلوى) و سينما ( شريف مجدو- شكري مرجي). غيرموجودة الأن


أهم العائلات المعروفة:

بحدي عيسى
حنا فارس
يامين
مجيد سلاخي ( مختار البلدة في الخمسينات).
حسي مشكيني.
جميل باشا
ملا أمين قردو


الشخصيات المعروفة:

فرحان العيسى
حاج درويش
شيخ محمد عيسى
أكرم بك
رشيدي كرد
ملا عبد الهادي
• ترشح من الدرباسية للبرلمان السوري في الاربعينيات كل من:
حميدآغا - قدري جميل باشا.
في عام 1954 نجح فؤاد قدري جميل باشا في الوصول الى البرلمان وبقي فيه كنائب حتى قيام الوحدة بين مصر و سوريا.
بلغ عدد المواطنيين التابعين لنفوس الدرباسية في عام 2005 (55) ألف نسمة.

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العبيدي جو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الآراء الواردة في كتابات الأعضاء لا تمثل رأينا بالضرورة

العبيدي جو
المديـر العــام
المديـر العــام

ذكر
عدد الرسائل : 4070
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى