๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية

انتخاب يوحنا اليازجي بطريركاً لأنطاكيا للروم الارثوذكس

اذهب الى الأسفل

انتخاب يوحنا اليازجي بطريركاً لأنطاكيا للروم الارثوذكس

مُساهمة من طرف ابن السريان في 17/12/2012, 9:28 pm

انتخاب يوحنا اليازجي بطريركاً لأنطاكيا للروم الارثوذكس

انتخب المطران يوحنا اليازجي، اليوم الاثنين، بطريركاً لأنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، خلفاً للبطريرك الراحل أغناطيوس الرابع هزيم، وذلك في المقر الصيفي للبطريركية الأرثوذكسية في دير البلمند، شمال لبنان.

وأصبح البطريرك الجديد، وهو سوري الجنسية من مدينة اللاذقية الساحلية، ويبلغ من العمر 57 عاماً، يحمل اسم "البطريرك يوحنا العاشر".
وفي كلمة له من البلمند قال البطريرك يوحنا العاشر: "هذه الخدمة هي صليبي واطلب صلواتكم وأن نكون يداً بيد لنجعل من كنيسة الله انطاكيا الصورة التي تليق بعروس المسيح والكنيسة كما نعرف جميعاً هي أنتم شبابها صباياها أطفالها عائلاتها".


فيما يلي السيرة الذاتية للبطريرك الجديد:

ولد الميتروبوليت يوحنا يازجي عام 1955 في مدينة اللاذقية في سوريا. عاش ودرس في مدارس المدينة، حيث تابع دراسته الجامعية في كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين. أثناء دراسته، بدأ دوراً قيادياً في خدمة الشباب وتولّى تدريب جوقات ترتيل الموسيقى البيزنطية. تابع سيادته هذا الدور الريادي في خدمة الشباب من خلال إقامة برامج روحية متعددة، كما أنشأ مدرسة لتعليم الموسيقى البيزنطية.

حصل على شهادة الليسانس في اللاهوت عام 1978 من معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي - جامعة البلمند، ثم حاز على درجة الدكتوراه في اللاهوت عام 1983 من جامعة سالونيك- اليونان، وتخرج بدرجة شرف. نُشرت أطروحة الدكتوراه المكتوبة باللغة اليونانية تحت عنوان: "خدمة المعمودية المقدّسة (دراسة تاريخية ولاهوتية وليتورجية)". أثناء دراسة اللاهوت، حصل على شهادة الدبلوم في الموسيقى الكنسية عام 1981 من المعهد العالي للموسيقى البيزنطية - سالونيك - اليونان.

رُسِم شماساً عام 1979 ثم كاهناً عام 1983 في أبرشية اللاذقية على يد المطران يوحنا منصور. منذ العام 1981 قام سيادته بتدريس مادة الليتورجيا في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي بجامعة البلمند. أصبح عميداً لكلية اللاهوت في جامعة البلمند ما بين السنوات 1988-1991 و 2001- 2005 ورئيساً لدير سيدة البلمند البطريركي ما بين السنوات 2001 - 2005.

أصبح رئيساً لدير القديس جاورجيوس الحميراء البطريركي - وادي النضارة في العام 1993 وحتى 2005 حيث أسّس رهبنة فيه وأنشأ مدرسة التنشئة الإكليريكية على صعيد البطريركية، وهو أيضاً الأب الروحي لراهبات دير السيدة في بلمانا - طرطوس.
إنتخبه المجمع الانطاكي المقدس، في 1995، أسقفاً للحصن (وادي النضارة)، الذي خدمه حتى العام 2008، حين عاد المجمع الأنطاكي المقدس وانتخبه ميتروبوليتاً على أوروبا الغربية والوسطى.

بالإضافة إلى النشاط الداخلي على مستوى أسقفية الحصن، كان له حضور خارجي أيضاً على المستوى المسيحي عامةً، والأرثوذكسي خاصة، فقد شارك في مؤتمرات عالمية عدّة، أرثوذكسية ومسكونية، في اليونان وإيطاليا وسويسرا وقبرص وأمريكا وروسيا وبريطانيا.

لسيادته مؤلفات عدة، لاهوتية وتربوية وموسيقية وليتورجية، منها سلسلة دراسات ليتورجية وكتب خدمة رؤساء الكهنة والكهنة والشمامسة بالإضافة للعديد من الترجمات والمقالات والمحاضرات في أماكن عدة.
avatar
ابن السريان
السوري
السوري

ذكر
عدد الرسائل : 167
العمر : 55
البلد الأم/الإقامة الحالية : سوريا / ألمانيا
الشهادة/العمل : مهندس معماري
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى