๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية

هل معقول تشرق الشمس من الغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل معقول تشرق الشمس من الغرب

مُساهمة من طرف نعيم كمو في 3/7/2011, 4:46 am

هل معقول تشرق الشمس من الغرب :

قد تشرق الشمس من الغرب
وقد تغرب في الشرق
قد تدور الارض بالعكس
قد يختفي القمر
وقد تنعكس كل دورة الحياة
لكن الذي ليس معقولا
ان تموت الوردة الحمراء
ولن ادعها وحيدة
ساسقيها بدموعي
وابثها حسراتي
وساجعل منها قبلتي
اينما اتجهت
ستكون بوصلتي
وسادعها نقطة علام
حيث من اية زاوية انظر اليها تبان لي
.لكن هيهات ان تستمر بنشوتها و بهجتها
عندما اسمع صوتها تنتابني رعشة غريبة
,امعقول ان يكتب سطرا في الهواء ولا يمحى
كل سطر اخطه يشتمل كل مناحي الحياة
.عندما يهزها الهوى تبتسم
وعندما يركن الهوي تنغلق
ولكن الابتسامة لا تفارق محياها
.دعوا كل ورود العالم تتفتح
وارووا كل البراعم لتتحول الى ورود
حيث لكل زهرة دمعة وابتسامة
نعيم كمو ابو نضال rose-c2

_________________

نعيم كمو- ابو نضال

نعيم كمو
الـمـثـقـف
الـمـثـقـف

ذكر
عدد الرسائل : 1142
البلد الأم/الإقامة الحالية : syria_ sweden
الشهادة/العمل : متقاعد _كاتب
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل معقول تشرق الشمس من الغرب

مُساهمة من طرف يزيد عاشور في 3/7/2011, 2:16 pm

هنا يتفّرد الشاعر نعيم كمو بتأويلاته للفعل ورد الفعل
فلسفة خاصة تمنحك بوابات جديدة للديالكتيك ، رغم المناجاة الطافية على سطح القصيدة غير أن الجدل الافتراضي يتجلى بتألق استثنائي بقوله :
- ,امعقول ان يكتب سطرا في الهواء ولا يمحى
اقحمتنا بلُّج جبال من موج الدهشة وبضفاف من السحر
شكراً للشاعر نعيم كمو

_________________

يزيد عاشور

يزيد عاشور
كاتب و أديب
كاتب و أديب

ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 54
البلد الأم/الإقامة الحالية : sweden/ syr
الشهادة/العمل : ......
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد هل معقول

مُساهمة من طرف نعيم كمو في 4/7/2011, 2:09 am

أخي العزيز يزيد
بين الديلكتيك والميتافيزك تناقض
بين العلم والخيال لا يوجد تجانس
عندما لاتتاح الفرص للتعبير عن الرأي
والرعب يسيطر نلجأ إلي كهوف ننزوي فيها
ونترك العنان لخيالنا يسرح بعيداً عما يجري
والمثل الديري يقول الهزيمة ثلث المرجلة
عجبني أحد ردودك لأحد التافهين في موقع القامشلي
حينما قال أنت تعلم مع من تتكلم
قلت يولْ أنا تركت البلد من مثل هذه الأقوال
وما زالت هذه المقولة سارية
ولا ندري كيف ومتى تنتهي
أحييك في كل موضوع إن كنت أم لم تكن
أبو نضال rose-c2

_________________

نعيم كمو- ابو نضال

نعيم كمو
الـمـثـقـف
الـمـثـقـف

ذكر
عدد الرسائل : 1142
البلد الأم/الإقامة الحالية : syria_ sweden
الشهادة/العمل : متقاعد _كاتب
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل معقول تشرق الشمس من الغرب

مُساهمة من طرف العبيدي جو في 4/7/2011, 6:41 pm

نعم الديالكتيك نسفت قواعد الميتافيزك
فهي تتفوق عليها لأنها التعاليم الأعمق و الأشمل عن التطور
بل هي على الضد من الميتافيزك الذي يبحث في ظواهر الواقع ...

نعم مناجاتك رائعة وقد أعجبتني أكثر عندما تأرجحت بين العلم والخيال
لك كل التحية والإكبار
جو

_________________


العبيدي جو

اعطي هبة لهذا المنتدى
الآراء الواردة في كتابات الأعضاء لا تمثل رأينا بالضرورة

العبيدي جو
المديـر العــام
المديـر العــام

ذكر
عدد الرسائل : 4070
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جورج العزيز فعلاً

مُساهمة من طرف نعيم كمو في 4/7/2011, 6:47 pm

عندما يعجز أهل الميتافيزيا عن حل معضلات الكون والمجتمع يلجأون لأهل العلم
وهم يحاولون التدجيل بالشعوذات من أجل إثبات وجهة نظرهم , ويشفون المرضى
بقدرة قادر وعندما يمرضون هم يلجأون للطب بدليل كسب العيش عن طريق الشعوذة
دمت بخير
أبو نضال

_________________

نعيم كمو- ابو نضال

نعيم كمو
الـمـثـقـف
الـمـثـقـف

ذكر
عدد الرسائل : 1142
البلد الأم/الإقامة الحالية : syria_ sweden
الشهادة/العمل : متقاعد _كاتب
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل معقول تشرق الشمس من الغرب

مُساهمة من طرف يزيد عاشور في 4/7/2011, 8:22 pm

الصديقان نعيم وجورج
أخشى أن أكون قد سقت غزلية أبو نضال الى غير ما أراد لكنني توقفت حقاً عند فلسفة الخوارق بجملته - أكتب سطراً في الهواء ولا يُمحى .....
وعليه فأنني أبدي مصالحة ما ما بين الميتافيزيك كعلم للماورائيات وبالرغم من وصف المتهكمين له بأنه كرجل أعمى يبحث عن قطة سوداء في غرفة مُظلمة ههههههه
وهو عموماً لم يكن أفضل حالاً من مثالية هيجل ولا وقاحة فيورباخ ، لولا أن ماركس جمع بينهما ليصنع جدلية المعرفة وجدلية التاريخ ، وقد فتح الابواب لكلٍ من جدلية المحاججة أو جدلية المُخاصمة وذاك نقص بتقديري يا ابو نضال ههههه
ولأن الدياليكتيك هو قوانيين حكم الطبيعة فأن هناك عيب أخر وهو في اعتماد نظرية لافوازييه في الخلق المُتوالد أو نفي النفي فالشتلة تنفي البذرة والسنبلة تنفي الشتلة و... كل قادم ينفي ما سبقه
لهذا صديقي ورغم نعومة الميتافيزيك علينا ألا نبخسه حقه فالاستقراء والمحاكاة و قصائد ابو نضال العذبة ما كانت ستكون لولا الميتافيزيك.... جورج .. ابو نضال ..الله محييك

_________________

يزيد عاشور

يزيد عاشور
كاتب و أديب
كاتب و أديب

ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 54
البلد الأم/الإقامة الحالية : sweden/ syr
الشهادة/العمل : ......
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأخ يزيد

مُساهمة من طرف نعيم كمو في 7/7/2011, 11:39 pm

شكراً لتعليقك ومرورك اللذان أيقظا ما في غفوتي من مكنون
التاريخ الفكري وكل شيئ له نقيضه ولولا التناقض لم تظهر الحقائق
وكل ما في الكون خاضعا لقانون وحدة وصراع المتضادات
أحييك بعنف
أبو نضال

_________________

نعيم كمو- ابو نضال

نعيم كمو
الـمـثـقـف
الـمـثـقـف

ذكر
عدد الرسائل : 1142
البلد الأم/الإقامة الحالية : syria_ sweden
الشهادة/العمل : متقاعد _كاتب
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى