๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... 600298
إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... 980591
العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية

فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ...

اذهب الى الأسفل

فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... Empty فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ...

مُساهمة من طرف حسناء العمري في 1/11/2010, 3:38 am



فيرونا...

فانتازيا العصورالرومانسيه...

ساحاتك تضاء بنور القمر..

وتحت شرفة جوليت ...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشرفة التي كانت تطل منها جولييت على رومو

تصدح أوتار القيثارة الذهبية...

وكلمات الحب الابدية...

فانتازيا ..

خيال والوان قرمزية..

وسفر للمجهول ..

وغريب تائه يجول..

فيرونا مدينة تَلَوَنَ اسمها بالحب ، وغُمسَ بالوفاء، وتَضََمخَ بعطر العشقِ الأبدي الذي نسج حكايتَهُ عاشقان فامتدت خيوطُها عابرةً اللآنهاية لتصبح تعويذةً خالدةً في نفوس البلايين في ارجاء الكون تتناقلُها الأجيال وترويها دموعُ الحالمين، بطلاها روميو وجوليت اللذان اصبحا رمزاً خالداً للحب الاسطوري، ورمزاً لإخلاصٍ وتضحيةٍ بلا حدود ..وبذا أصبحت هذه المدينة وجهةً لكل من يبحث عن دفء العشق .

فيرونا، تعنى العذراء، وهي مدينة إيطالية تشخص فيها أشهر المعالم السياحية وتحتضن مفردات أحداث رواية "روميو وجولييت" للكاتب العالمي شكسبير، فحين تجوب أرجاء مدينة الحب كما يطلق عليها عامة الناس، يخيل لك أنك تجوب مقاطعة تحمل طابع العصور الوسطى لما تزخر به من معالم أثرية قديمة ومميزة. لذا تعدها منظمة اليونسكو موقعاً من مواقع الثرات العالمي ..

ومهما كان غرض شكسبير من اختياره لتلك المدينة فقد جلب لأهلها خيراً كثيراً ومتاعب لابد منها لسلطات فيرونا.. فقد كان لرومانسية الرواية وقع عميق على الضمير الغربي.. وأصبح العامة يؤمنون بصحة أحداثها ووجود أبطالها.. وخلال الأربعمائة عام الماضية عرضت "روميو وجوليت" كمسرحية في العديد من عواصم العالم وأنتجت كأفلام مرات عديدة وتحولت من رواية أدبية إلى معالم حقيقية تجسدت في فيرونا الصغيرة!

ويبدو أن الوضع الذي تعيشه مدينة فيرونا من جراء انتساب روميو وجوليت إليها أكثر إثارة من الحبكة التي ابتدعها شكسبير نفسه، فمنذ تسعين عاماً أو تزيد والمدينة تستقطب أعداداً هائلة من المراهقين الحالمين والسياح العاشقين لزيارة المواقع التي تقابل فيها روميو جوليت، أو البيوت التي آوتهما بعيداً عن الأعين، ومنذ الثلاثينيات من القرن العشرين أخذت تتدفق على المدينة آلاف الرسائل العاطفية التي يبدي فيها أصحابها تعاطفهم مع العاشقين (ومعظمها مكتوب بلغات أصحابها الأصلية) ويبلغ معدلها 3آلاف رسالة في العام.. وكثيراً ما يكون الغرض من تلك الرسائل التوسط بين روميو وجوليت في حين أن هنالك رسائل تكتفي بابداء التعاطف والنصح أو تعنيف والدي العاشقين على تشددهما "غير المقبول"..

وبالطبع لا ينسى كاتبو الرسائل أن يختموها بالالحاح على روميو وجوليت للرد على رسائلهم شخصياً.. ويصلهم الرد فعلاً!!؟


* فمنذ أن بدأت الخطابات تتوالى على مدينة فيرونا التقط خبراء السياحة بحاستهم القوية بوادر ازدهار سياحي.. واستغلت سلطات فيرونا الأسطورة الشكسبيرية لتنظيم زيارات وبيع تذكارات ذات علاقة.. واليوم أصبح من أهم معالم المدينة متحف خاص يحتفظ برسائل المعجبين بعد أن يحولها البريد إلى مكتب خاص يرد عليها باسم روميو وجوليت.. وفي متحف الأسطورة الشكسبيرية توجد صورة، وانتيكات، ورسائل يدعي القائمون عليها أنها من بقايا المقتنيات الحقيقية للعاشقين.. بل بلغ الأمر ببعض أهالي فيرونا حد تصديق الكذبة (التي بلوروها بأنفسهم) وأصبحوا على قناعة بأن روميو وجوليت شخصيتان حقيقيتان صاغهما شكسبير بأسلوبه المميز.


تمثال الشاعر دانتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقع فيرونا
على ارتفاع 59 متر فوق مستوى سطح البحر ، على هضبة سان بييترو ، إضافة إلى جبال ليسينيا الجنوبية ، كما تقع المدينة على طول ضفاف نهر أديجي ، عند النقطة التي يدخل فيها وادي بو و يشكل تعرجاً مزدوجاً ، حيث تقع البلدة القديمة ومركز المدينة الحديثة في وسط حلقة من نهر أديجي .وبسبب هذا الوضع شهدت المدينة فيضانات اعتيادية حتى عام 1956 ، عندما شيد نفق موري توربولي الذي يصرف 500 متر مكعب من فائض نهر أديجي في حالة خطر الفيضان إلى بحيرة غاردا على بعد 30 كم شرقاً . فقلـّل النفق من خطر الفيضانات من مرة كل سبع سنوات إلى مرة كل قرنين .

ومنذ القِدم كانت المدينة محطة أساسية في أي نظام نقل بري ومائي شمال شرق إيطاليا . وكانت في العصر الروماني نقطة إلتقاء لأربعة طرق رومانية : طريق غاليكا و طريق كلاوديا أوغوستا وفيكوم فيرونينسيوم وطريق بوستوميا . ولا تزال فيرونا محطة جغرافية هامة - بالنسبة للمرور والسكك الحديدية والطرق السريعة - لوقوعها في مفترق الطرق بين المسارات من وسط و شمال غرب البلاد مع معبر برينر .

وسكان فيرونا تاريخيا كانوا إيطاليين في الأغلب ، إلا أن التركيبة السكانية في السنوات الماضية قد تغيرت بسبب موجات الهجرة والمهاجرين الأخيرة من جميع انحاء العالم الذين اختاروها ديارا لهم . و في احصاء عام 2005 تم تحديد 7.9% من السكان (حوالى 20،000 نسمة) من غير الايطاليين ، أغلبهم مهاجرون من مناطق مثل أوروبا الشرقية وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.


كانت فيرونا أو فيرونيا مدينة لليوغانيين ، الذين اضطروا للتنازل عنها للسينومانيين (550 قبل الميلاد). لكن أصبحت الأراضي الفيرونية رومانية مع فتح وادي بو (حوالى 300 قبل الميلاد). و صارت فيرونا مستعمرة رومانية كولونيا سنة 89 قبل الميلاد ، ثم بلدية سنة 49 قبل الميلاد ؛ ثم أعطيت حق الانتخاب سنة 59 .

استمدت المدينة أهميتها لتقاطعها مع طرق عديدة . انتصر ستيليكو على ألاريك الأول و قوطه الغربيين سنة 403. بيد أن الهيمنة القوطية في إيطاليا بدأت باستيلاءهم على فيرونا سنة 489 ؛ بنى ثيودوريك العظيم قصره هناك ، و في الأسطورة الجرمانية أن اسم فيرونا مرتبط به . بقيت المدينة تحت سلطة القوط طوال الحرب القوطية (535-552) باستثناء يوم واحد في سنة 541 لمّا دخلها ضابط أرمني ، و لكن الخلافات التي نشبت بين الجنرالات البيزنطيين على الغنائم مكنت القوط من استعادتها . في عام 552 سعى فاليريان عبثاً لدخولها ، و وحدها السقوط الكامل للقوط سبب استسلامها.

استولى عليها ألبوين ملك اللومباريين في سنة 569 ، و كانت إلى حد ما المدينة الثانية من حيث الأهمية في مملكتهم . و فيها قـُتـِل ألبوين نفسه على يد زوجته عام 572. كثيرا ما أقام بها دوقات تريفيزو . قام أدالجيسوس ابن ديسيديريوس في فيرونا سنة 774 بآخر مقاومة يائسة ضد شارلمان ، الذي قضى على مملكة اللومبارديين . ثم أصبحت فيرونا مقر الإقامة الاعتيادي لملوك إيطاليا ، وصار حـُكم المدينة وراثي لدى عائلة الكونت ميلو ، سلف كونتات سان بونيفاتشو. أقام فيها بين عامي 880-951 بيرينغاريو الأول و بيرينغاريو الثاني . وجعل أوتو الأول فيرونا ماركيزية تتبع دوقية بافاريا.

. قضت ثروة الأسر المواطنة المتزايدة على سلطة الكونتات ، وفي عام 1100 جعلت فيرونا من نفسها بلدية . استطاع آل سان بونيفاتشو غالبا شغل منصب بودستا المدينة، وأجبرت فيشنسا فيرونا غير المستقرة للإنضمام إلى العصبة اللومباردية . بيد أن هذا أدى الى ظهور فصيلي الغويلفيين وغيبلينيين في فيرونا . عندما انتخب إتسيلينو الرابع بودستا في عام 1226 ، واستطاع تحويل المنصب إلى حكم دائم ، و في سنة 1257 تسبب في ذبح 11000 بادوفي على سهل فيرونا (Campi di Verona).

بعد وفاته انتخب المجلس الكبير ماستينو ديلا سكالا لمنصب البودستا ، الذي حوّل السيادة (signoria) لمِلكية العائلة ، رغم تركه للمواطنين حصة في الحكومة . بعد إخفاقه بإعادة انتخابه بودستا في سنة 1262 ، نفذ انقلابا ، و نودِيَ به قائداً للشعب (capitano del popolo)، مع قيادة القوات البلدية . ولم يتم ذلك دون فتنة داخلية طويلة ، تمكن خلالها من إنشاء هذا المنصب الجديد ، الذي جرى ضمه إلى وظيفة البودستا .و في سنة 1272 قـُتل ماستينو على يد فصيل النبلاء .

وعهد ابنه ألبرتو ككابتن (1277-1302) كانت حرباً مستمرة ضد كونتات سان بونيفاتشو ، الذين كانوا مسـَاندين من آل إستي . من بين أبنائه : بورتولوميو و ألبوينو، و كانغراندي الأول فقط شارك بالحكومة (1308) ؛ كما كان محارباً عظيماً وأميراً وراعي فنون ؛ و قد حمى دانتي و فرانشيسكو بتراركا وجوتو دي بوندوني . وسواء عبر الحرب أو المعاهدة أخضع لسيطرته مدن بادوفا (1328) ، و تريفيزو (1308) و فيشنسا.

خلف ألبرتو ماستينو الثاني (1329-1351) وألبرتو ، أبناء ألبوينو . وتابع ماستينو سياسة عمه ، فاتحاً بريشا في عام 1332 و باسطاً سلطانه إلى ما وراء البو . اشترى بارما (1335) و لوكا (1339) . كان أغنى الأمراء في زمنه بعد ملك فرنسا . بيد أن فلورنسا والبندقية و آل فيسكونتي و آل إستي و آل غونزاغا شكلوا عصبةً قوية ضده في 1337 .

بعد حرب ثلاث سنوات ، تناقصت سيادة آل ديلا سكالا حتى اقتصرت على فيرونا و فيشنسا (تزوجت ريجينا بياتريتشي ديلا سكالا ابنة ماستينو من بارنابو فيسكونتي) . كان كانغراندي الثاني ابن ماستينو (1351-1359) قاسياً و فاجراً و طاغية شـّكاك ؛ لا يثق برعيـّته ، أحاط نفسه بمرتزقة براندنبورغ . وقد قـُتل على يد أخيه كانسنيوريو (1359-1375) ، الذي جمَّـّل المدينة بالقصور ، و أنشأ بها القنوات و الجسور ، و أسس الخزانة العامة للدولة . كما قـَتل أخاه الآخر باولو ألبوينو . و يبدو أن قتل الإخوة صار عـُرفاً عائلياً ، فقام أنطونيو (1375-87) شقيق كانسنيوريو بقتل أخيه بارتولوميو ، مثيراً بذلك سخط الشعب ، الذي هجره لـمّا أعلن جان غالياتسو فيسكونتي سيّد ميلانو الحرب عليه . و بعد أن استنفذ كل موارده ، فـرّ من فيرونا في منتصف الليل (19 أكتوبر 1387) ، وبذلك انتهى عهد آل ديلا سكالا ، و لكنه بقي حاضراً في معالمها وآثارها.

وقد شهد عام 1387 أيضا معركة كاستانيارو الشهيرة ، التي انهزم فيها جوفاني أورديلافي لحساب فيرونا أمام جون هوكوود الذي حارب لحساب بادوفا .وحاول كانفرانشيسكو ابن أنطونيو عبثاً استرداد فيرونا (1390).

وكان غولييلمو (1404) ابن كانغرادي الثاني أكثر حظا ؛ و بدعم من الشعب ، أخرج الميلانيين ، لكنه توفي بعد عشرة أيام ، ثم ما لبثت فيرونا أن قدمت إلى البندقية (1405). آخر ممثلي آل ديلا سكالا عاش في البلاط الإمبراطوري وحاول مراراً استعادة فيرونا بمعونة إنتفاضات شعبية. وبين عامي 1509 - 1517 كانت المدينة تحت سلطة الإمبراطور ماكسيمليان الأول.

احتل نابليون فيرونا سنة 1797 ، و لكن الجماهير انتفضت في الثاني من عيد الفصح و أخرجت الفرنسييين .



من معالم المنطقه الاثريه

* الاسواق العامه

وهي أسواق مبهرة لما تترك في المخيلة من انعكاسات، فالسوق يكون عاديا بمظهره الخارجي
ولكنه يفاجئ زائره بأناقته وجماله من الداخل



*قصر مافي:
شيد عام 1668م , وتوجد به 6 تماثيل نحتت على القصر وتمثل جوبيتر, ميركوري, فينوس, ابولو, هرقل ومنيرفا. والقصر من العمارة النادرة التي تمثل عهد الباروك في فيرونا.



*برج لامبيرتي(اطول برج في فيرونا):

وأروع ما في المدينة تلك الأيام كانت أبراجها الثمانية و الأربعون

*المسرح الروماني:
من اكثر المناطق المحببه لدى سكان مدينة فيرونا الجميله



*الأرينا:
لا بد لمن يزور فيرونا أن يبهر بهذا البناء لعظمته وجماله وروعته



*تمثال جولييت:
وهي حبيبة روميو , قصصهما في الحب ليس لها مثيل ,

*منزل روميو وجولييت

الباحث عن الهوى لا يسعه سوى الوقوف عند منزل المحبة جولييت وتماماً قرب محراب موقعها وحبيبها روميو، هذا المكان الذي يوحي بالرومانسية والخيال ويؤرخ حباً أفلاطونياً استطاع أن يتغلب على كل الصراعات ويربط بين قلبين أصبحا رمزاً من رموز الحب النابض.

*بيت جولييت:

وكما هو معروف، كمكان اختلطت فيه البراءة ووردية التفكير بسمو العواطف ونبلها. وهو يطلّ على بهو محدود المساحة، يتجمع فيه العشاق من الزوار ليتنفسوا هواء العشق والمحبة الذي تنفسه العاشقان. وفي الطابق الأول من المنزل تزدان الجدران بلوحات زيتية لمشاهير الفنانين وصولاً إلى الشرفة التي كانت تطلّ منها جولييت على حبيبها روميوعندما كان يغني لها تحت الشرفه وكان يكتب لها على الجدران احلى القصائد والاشعار , ومن تلك الشرفة شبه روميوحبيبته جولييت كأنها في الليل فص من الالماس في أذن أمرأه حبشيه



*بيت روميو:
وهو منزل عريق وضخم لأنه من عائله غنيه جدا حالهم حال عائلة جوليت والتي كانت بينهما اشد انواع العداوه

*تمثال دانتيه(الشاعر):
وكان من كبار شعراء مدينة فيرونا واشهرهم على الاطلاق



*مسرح أرينا الروماني

منزل العاشقين ليس كل شيء في مدينة العصور الوسطى، فهناك أيضا مسرح أرينا الروماني المشهور بالرخام الوردي اللون والذي ما يزال محتفظاً بشكله حتى الآن. هذا المسرح الذي تم بناؤه في القرن الأول قبل الميلاد يعتبر الآن المكان الذي تتم فيه عروض الأوبرا الساحرة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بقلم عالية كريم


**
محبة وتقدير
حسناء




_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حسناء العمري
حسناء العمري
المشرفـة العامـة
المشرفـة العامـة

انثى
عدد الرسائل : 2439
العمر : 44
البلد الأم/الإقامة الحالية : مملكة الابداع المملكة الأدبية
الشهادة/العمل : موظفة
الهوايات : كتابة الخواطر و الرسم وقراءة الشعر العربي والعالمي
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... Empty رد: فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ...

مُساهمة من طرف العبيدي جو في 2/11/2010, 10:39 pm


رائعة انتِ في اختياراتك حسناء
بارك الله تلك اليد التي اختارت ونقلت

ورد وورد
جو

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العبيدي جو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الآراء الواردة في كتابات الأعضاء لا تمثل رأينا بالضرورة
العبيدي جو
العبيدي جو
المديـر العــام
المديـر العــام

ذكر
عدد الرسائل : 4074
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... Empty رد: فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ...

مُساهمة من طرف اميرة جزائري في 12/12/2010, 1:00 am

السندرلا العزيزة
الف شكر على هذه التراجيديا الجميلة من زمن روميو وجوليات حقا انك مبدعة في اختياراتك رائعة في لمساتك ناعمة في تطلعاتك كم تستحقين كل الكلام الجميل فانت الجمال بعينه .تحياتي
اميرة جزائري
اميرة جزائري
الأميرة الجزائرية
الأميرة الجزائرية

انثى
عدد الرسائل : 294
العمر : 30
البلد الأم/الإقامة الحالية : الجزائر
الشهادة/العمل : طالبة جامعية
الهوايات : الكتابة والقراءة
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... Empty رد: فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ...

مُساهمة من طرف حسناء العمري في 12/12/2010, 5:40 pm




أستاذنا الفاضل جو

مساء الورد

فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... 841420

سررت جدا لتواجدك العطر
شكرا لك بحجم السماء وأكثر

احترامي وتقديري
حسناء





_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حسناء العمري
حسناء العمري
المشرفـة العامـة
المشرفـة العامـة

انثى
عدد الرسائل : 2439
العمر : 44
البلد الأم/الإقامة الحالية : مملكة الابداع المملكة الأدبية
الشهادة/العمل : موظفة
الهوايات : كتابة الخواطر و الرسم وقراءة الشعر العربي والعالمي
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ... Empty رد: فيرونا عذراء ايطاليا، قبلة العشاق ...

مُساهمة من طرف حسناء العمري في 12/12/2010, 5:43 pm




أميرتي الرائعة

مسائك سكر

:QBLT:

الشكر كل الشكر لك عزيزتي
على تواجدك الرائع بصفحتي
مرورك أضفى كل الرونق والجمال على مشاركتي

شكرا لك من القلب
محبتي
حسناء





_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حسناء العمري
حسناء العمري
المشرفـة العامـة
المشرفـة العامـة

انثى
عدد الرسائل : 2439
العمر : 44
البلد الأم/الإقامة الحالية : مملكة الابداع المملكة الأدبية
الشهادة/العمل : موظفة
الهوايات : كتابة الخواطر و الرسم وقراءة الشعر العربي والعالمي
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى