๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية

كيف يمثل اسرائيل من يعامل كارهابي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف يمثل اسرائيل من يعامل كارهابي ؟

مُساهمة من طرف نبيل عودة في 12/3/2010, 8:55 pm

كيف يمثل اسرائيل من يعامل كارهابي ؟

بقلم : نبيل عودة

*هل العربي في اسرائيل ، بمن فيهم اسكندر قبطي ، هم مواطنون ام مقيمون بلا حق في وطنهم ؟*ما يجري في مطار اللد ليس أمنا بل اهانة *


رافقت قبل ايام ابني لتوصيل حماته الروسية الى مطار بن غوريون في اللد ، وهي امرأة في الستين من عمرها جاءت لزيارة ابنتها وحفيدها ، وقضت معهما ثلاثة أشهر ( دون ان تقوم بعملية انتحارية ضد المواطنين اليهود في اسرائيل ) ، بل التزمت ابنتها وحفيدها وبيوت مختلف ابناء عائلتي مكرمة معززة ، حتى بدأت تتوهم ان اسرائيل هي جنة عدن الموعودة.
في مطار اللد كانت الأولى بالصف ، وبما انها مشبوهة لتواجدها بين العرب في الناصرة ، وبذلك لا تختلف عن مخرج فلم " العجمي " اسكندر قبطي ، لذلك كان لا بد من تنشيف ريقها بأسئلة غبية حمقاء ، قبل الوصول الى ماكينة التصوير بالأشعة ، حيث مررت حقائبها ، وطلب منها التوجة لمنضدة التفتيش ، ففعلت.
استغرق التفتيش والنبش بالملابس أكثر من نصف ساعة . مررت على الملابس اداة تحملها صبية أمنية تتحدث الروسية لأن ضيفتنا الروسية لا تعرف لغة غيرها .
تفقدت الصبية الأغراض داخل الحقيبة بواسطة أداة الكترونية ، وبعد ان فشلت في العثور على يورانيوم مخصب اذنت لضيفتنا الروسية ان تعيد الأغراض لداخل الحقيبة ، وبما ان الأغراض بعد نبشها بهذا الشكل من المستحيل ان يعودوا للترتيب الذي استغرق يوما كاملا، لذا بدأت ضيفتنا الروسية مجهودة تحاول اغلاق الحقيبة بالقوة ، فطلب ابني ، نسيبها ، ان يساعدها باقفال الحقيبة ، متحدثا مع الصبية الأمنية باللغة الروسية ، فأذنت له.
ولكن .. انتبهت الصبية الأمنية الى ان ابني قال لي ضاحكا باللغة المشبوهة بأن الحقيبة لم تعد تتسع لكل الأغراض . وفورا مثل القط الذي يكتشف فأرا شهيا طلبت الصبية من ابني هويته .
اعطاها الهوية ، تأملتها وتأملت ابني الممتد القامة والمغري للنساء بلا شك ، فظننت الظنون ، ولكنها كبتت ما في نفسها وعقدت حاجبيها ، وانطلقت بالهوية الى رجل أمني لأن النساء "قليلات عقل ودين" حتى لو كانوا من أمن مطار اللد .. وليس لدى العرب فقط .
جاء رجل الأمن مع الهوية وحقق بعدة اسئلة مع ابني ، واعاد له الهوية وطلب منه ان يخرج من منطقة التفتيش عن المتفجرات ، المتوقع دائما ان يحملها العرب وضيوفهم .
ابتعد ابني عن حماته التي لم تفهم الجلبة حولها ، ولسوء حظ ضيفتنا ، طلبوا منها ان تعود مرة أخرى لتمرير الحقيبة بماكنة التصوير بالأشعة لكشف القنابل التي أدخلها ابني لحقيبة حماته ربما ليسرع رحيلها وورثتها.
عادت مرة أخرى ، ومرروا الحقيبة المسكينة ، واعادوها لمنضدة رجال وصبايا أمن المطار ، وافتح ياسمسم مرة أخرى وانبش بالأغراض عن القنابل او اسلحة الدمار الشامل التي ادخلت من العربي الارهابي الذي هو ابني بالمناسبة ، وتقدم شاب يبدو ذكيا او متذاكيا ليسأل عني بما اني اتحدث مع الارهابي..
ابلغة ابني من أكون ، طلب هويتي ليتأمل منظري في صورة الهوية ، قدمت له بطاقة الصحافة ، وقلت له اني اتمنى ان يعبر كل مواطن اسرائيلي ، في سائر مطارات العالم ،وبغض النظر عن قوميتهم او دينهم ، نفس ما يعبره عرب اسرائيل من اهانات في مطار بن غوريون ، واني ساكتب مقالا ، أرجو ان تكون له آذانا صاغية خارج اسرائيل ، بأت تقوم حركة دولية تطالب مطارات العالم باعتبار كل من يحمل جوار سفر اسرائيلي ارهابيا يجب ان يهان بالتفتيش والتعذيب والمهانة والتعويق . وان ما يجري ليس أمنا بل اهانات ( بالعبرية يبدو النص أجمل "بطحون" تعني "أمن" و"علفون" تعني "اهانة" – أي :" هذا ليس بطحون هذا علفون " )
استغرق التفتيش الثاني أكثر من 25 دقيقة ، وبدأت الضيفة بوضع بائس وحيرة قاتلة ، وعلى حافة البكاء ، ولكنها بالتأكيد سعيدة لأن الأمن لم يهتد لسلاح الابادة الجماعية ، من فواكه مجففة ، ومكسرات ، وقهوة عربية ، وزيت زيتون وزيتون اسود وأخضر ومختلف الهاديا البسيطة ، التي نجحت بتهريبها في حقيبتها ..
هذا اعادني لتصريحات مخرج فلم "عجمي"اسكندر قبطي ، الذي مر قبلنا بمطار بن غوريون معرضا نفسه بالتأكيد ، وبلا ضرورة للإستفسار ، لعذاب شبيه. وكان رد فعله البسيط جدا والمنطقي جدا والتلقائي جدا : " انا لا امثل اسرائيل " . وكانت ابنتي الكبرى قد عبرت عذابا اليما وهي بالثالثة عشر من عمرها اثناء سفرها لمخيم موسيقي في الولايات المتحدة بعد فوزها بالمكان الأول في مسابقة عزف على البيانو للناشئين تنظمها هيئة امريكية ، زملائها اليهود عبروا خلال دقائق والمخربة ابنة المخربين تعوقت ساعة ونصف بتفتيش مهين بحقيبتها وعلى جسدها... ولو سُئلت تلك الصبية الناشئة وقتها اذا كانت تمثل اسرائيل في مخيم الموسيقيين الشباب ، لأجابت بالنفي بدون مساعدتي على تلقينها ما يجب ان تقول.
هل كانت تتوقع وزيرة الثقافة ليمور ليفنات ان يمثل اسرائيل من تهينه اسرائيل في مطاراتها وتعتبره ارهابيا حتى يثبت العكس ؟ وهل تحتاج سياسة اسرائيل العنصرية لممثل مشبوه بالارهاب لكي يمثلها؟
هل تحتاج حكومة عنصرية مشكلة من وزراء عنصريين ، يحاولون كل الوقت تشريع قوانين لفرض قيود عنصرية على المواطنين العرب الى مثقف عربي وفنان عربي ليمثل عنصريتها؟
هل تتوقع وزيرة ثقافة من مثقف ينتمي الى شعبه ، ويحمل هموم شعبة ، ويواجه منذ بداية وعيه واقعا تمييزيا وسياسة اضطهاد قومي ابرتهايدية ،ان ينسى ان مدينته وسكانها العرب هم الأكثر حرمانا من ناحية الخدمات والميزانيات والمدارس والنوادي ومستوى الحياة والدخل ؟
مرة أخرى، موضوع اهانة العرب ( بحجة الأمن ) المبالغ فيها في مطار بن غوريون لم تعد تحتمل . اوجه ندائي للقراء العرب ، ان يوصلوا كلمتي لكل مجتمع انساني على وجه الأرض ، بما فيه المجتمع اليهودي في اسرائيل ، بان يجري التعامل مع كل حامل لجنسية اسرائيلية ، عربي او يهودي لا فرق ، بنفس اساليب العذاب والمهانة التي خصصت للعرب وضيوفهم ، في مطارات اسرائيل.
ويبدو انه بدون ان يشعر المواطن اليهودي بما يعبره المواطن العربي ، لن تحل مشكلة العقلية العنصرية في المطارات الاسرائيلية .
بالطبع لن نقبل ان نهان وأن نمثل اسرائيل التي تهيننا وتعتبرنا مجرد ارهابيين مشكوك بولائهم!!
نحن نمثل شعبنا بمطالبة الشرعية فقط .


نبيل عودة – كاتب وناقد واعلامي – الناصرة
nabiloudeh@gmail.com

نبيل عودة
أديب، قاص، ناقد
أديب، قاص، ناقد

ذكر
عدد الرسائل : 116
العمر : 69
البلد الأم/الإقامة الحالية : الناصرة
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استاذنا نبيل عودة

مُساهمة من طرف سليم سليم في 14/3/2010, 1:07 am

isar استاذ نبيل
لا يسعنا الا الانحناء
امام سطورك
كشفت لنا عن
الالم الذي تعانوه
وعن زيف الاسرائيليين
اتمنى ان يصل صدى
كلماتك الى كل الدنيا
ليحس باهلنا
في فلسطين
ننتظر المزيد
من صورك
ولك مني الف سلام
انت والعائلة
وكل اهلنا
في وطن
اسمه فلسطين



_________________

سليم حســين سليم
شاعر- مصور - رسام - نحات

سليم سليم
أمـير الـمنتدى
أمـير الـمنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 655
العمر : 53
البلد الأم/الإقامة الحالية : سورية
الشهادة/العمل : مصور
الهوايات : رسم نحت, كتابة خواطر
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى