๑۩۩๑ المملكـــــــــــة الأدبيــــــــــــة ๑۩۩๑
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

إن كنت من أعضاءنا الأكارم يسعدنا أن تقوم بالدخول

وان لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام الى اسرتنا
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل

العبيدي جو ادارة المملكة الأدبية

الاضطرابات النفسية لدى أولادنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاضطرابات النفسية لدى أولادنا

مُساهمة من طرف هيام طه في 20/8/2009, 12:09 am

الاضطرابات النفسية لدى أولادنا

كل منا يعرف ان التوتر والاضطرابات النفسية هي لب وصميم الصحة النفسية وهي اساس لجميع الامراض النفسية، واساس كل اختلالات الشخصية واضطرابات السلوك، فاذا لم يتم علاجه وتشخيصه، من الممكن لهذا المحرك ان يسير بصاحبه سلبا، فكثيرة هي الاسباب المؤدية لهذا المرض! يكفي ان نذكر منها ما اصاب اسلوب الحياة من تغيرات كبيرة وسريعة في السنوات الاخيرة.
فالاضطرابات النفسية لا تطرق ابوابا معينة في مرحلة عمرية، لان هذه الظاهرة يتصف بها الافراد بدرجات متفاوتة تتفاوت ارتفاعا وانخفاضا ولان نفسية الانسان تشكل منذ ولادته، لذا فالاطفال هم اسرع عرضة لهذا المرض. فالبيئة والاسرة هم المحك الاول والرئيسي، وترجع الى الطريقة في تنشئة صغارنا واثر هذه الطريقة على ذلك، والنتيجة في رد فعلهم تتمحور كالآتي:
البكاء المستمر، الانطواء على نفسه، عدم الاكتراث بما يحدث حوله، التخوف الاجتماعي، الخجل الشديد، هذا عدا عن التبول اللا ارادي او قضم الاظافر بشكل متواصل.
لكي نوضح اهمية مفهوم الاضطراب النفسي يجب معرفة اسبابه وطرق علاجه:
1- العائلة: بما انها المحك الرئيسي لهذه الظاهرة – فان اضطراب احد الوالدين او كليهما بصورة مستمرة يسبب عائقا في تنشئة الاولاد وهذا يجعل جو البيت ثقيلا لا يطاق، هذا عدا عن كثرة افراد العائلة الذي يؤدي الى عدم استقلالية الطفل – وظيفتنا اعزائي لا تقتصر على اطعامهم والباسهم وتدريسهم بل يجب تعليمهم على تحدي الصعوبات وتربيتهم على الصبر وتحمل الفعل ورد الفعل، وخلق جو المحبة والتآلف دائما.
2- بيولوجي او وراثي: يكون هذا الاضطراب ناتجا عن الوراثة بسبب عوامل اخرى قبل واثناء الولادة، فالاطفال هم اكثر تعرضا للاضطرابات فكثيرا ما تتعرض الام اثناء الحمل الى ضغوط نفسية مما يؤثر الى حد كبير على سلوكها النفسي اثناء الحمل.
3- اسباب بيئية: كما شرحنا – فكثيرا هي مشاكل هذا العصر سواء كانت اقتصادية، سياسية، اجتماعية، فالمتأثر الاول من هذه المشاكل هم الاهل وبعدهم الاطفال.
وغيرها من الاسباب....
الخوف الاجتماعي والخجل الشديد، هم نتيجة احدى اسباب الاضطرابات النفسية، فهذا الخوف يحرم صاحبه من التفاعل الجيد مع زملائه ومدرسيه حينها يصبح هذا الطفل منبوذا لا يستقبله احد. عندها يجب على الاهل حل هذه القضية بالتدريج لتنمية ثقت الاطفال بنفسهم.
اعزائي: يجب عليكم التفكير بشكل اعمق في كيفية التعامل مع ابنائكم وتقوية اتزانهم الوجداني واستقلالهم الشخصي، لكي لا نصل لمرحلة العلاج الطبي النفساني، فمن الاسباب التي تقتضي الدراسة والعلاج من قبل معالجين نفسيين هي:
1- الاستمرار في بلل الفراش (التبول اللا ارادي).
2- تكرار نوبات الغضب الحادة.
3- التكرار المتعمد في القسوة على الحيوانات.
4- صعوبات النطق وتأخر الكلام.

فهذه علامات منذرة باضطراب نفسي يحتاج الى المساعدة الطبية النفسية.

هيام طه
الأربعاء 23/2/2005

هيام طه
صحافية وكاتبة
صحافية وكاتبة

انثى
عدد الرسائل : 19
العمر : 46
البلد الأم/الإقامة الحالية : حيفا
الشهادة/العمل : صحافية
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى